ماهي أنواع الدريل Drill واستخداماته

1 إجابة واحدة
🌻مهندسة اتصالات🌻
communication technology engineering

عندما تفكر في الدريل (Drill) أو المثقاب، قد تتخيل أداة تبدو وكأنها مسدس مع قطعة تشبه المسمار في النهاية، لكن هذا مجرد غيض من فيض.

بالتأكيد أنك صادفت أو استخدمت أحد أنواع الدريل هذه في مرحلة ما من حياتك. إنها مفيدة جدًا في صندوق الأدوات أو ورشة العمل.

إليك أهم أنواع الدريل مع استخداماتها:

1. مكبس حفر محمول:

عادةً ما يتم تركيبه على منضدة العمل، وهو عبارة عن نوع أصغر من مكبس الحفر الأرضي،  يتم وضع المحرّك بشكل رأسي فوق منصة قابلة للتعديل.

لديه العديد من الاستخدامات في أنشطة الورشة، وذلك بفضل القدرة على تبديل ريش الدريل للملحقات الأخرى. يمكن أن تكون هذه قوية جدًا وليست مناسبة تمامًا للمبتدئين ولكنها قد لا تُقدر بثمن للحرفيين المتمرسين.

2. مثقاب سلكي:

يستمد هذا المثقاب القوي الطاقة من مخرج الطاقة ويمكن أن يوفر عزم دوران أعلى من معظم المثاقب الأخرى.

قبضة الدريل متغيرة الحجم تجعل منه أداة مريحة ومفيدة. يعمل بشكلٍ جيد على قدم المساواة في أي مهمة تنطوي على الخشب أو البلاستيك أو المعدن أو الألياف الزجاجية. لا داعي للقلق بشأن نفاد عمر البطارية، على الرغم من أن سلك التمديد الجيد ضروري.

3. مثقاب لاسلكي:

يُعرف أيضًا باسم: المثقاب المحمول.

يشبه في شكله المثقاب السلكي، تستخدم المثاقب اللاسلكية بطارية لجعلها أكثر قابلية للحمل. يسهل حملها على حزام الأدوات، ولكن لها طاقة محدودة، ما يتطلب منك حمل بطاريات احتياطية أو إعادة الشحن بين الاستخدامات.

يمكنهم بسهولة التعامل مع الخشب والألياف الزجاجية والمعدن والبلاستيك، ولكن معظمها ليس قويًا بما يكفي لاستخدامه على الخرسانة أو البناء.

4. مكبس حفر أرضي:

يُعرف أيضًا باسم: مثقاب الركيزة، أو المثقاب العمودي.

تتمتع مثاقيب الورش الكبيرة هذه بالقدرة على إضافة مكابح سنفرة أو الملحقات الأخرى لتوسيع وظائفها. إن مكابس الحفر الأرضية أكبر من باقي الأنواع ولكنها أيضًا أكثر قابلية للحمل في بعض الحالات.

يمتد عمود من القاعدة إلى المكبس، إذا كان لديك مساحة لنموذج قائم على الأرضية، فستحصل على قوة أفضل وثبات أكبر ومنطقة عمل أكبر. تستخدم للتثقيب في أو من خلال الخشب أو المعدن أو أي مادة أخرى.

5. دريل المطرقة:

يُعرف أيضًا باسم: دريل الخرسانة.

تنتج مثاقيب المطرقة الكثير من الطاقة باستخدام عزم الدوران لضرب ريشة الحفر في الخرسانة أو الحجر أو المواد الصلبة الأخرى. تحتوي العديد من الموديلات (السلكية أو اللاسلكية وحتى يمكن أن تكون بدن ريش) على حسب خيار التبديل بين أوضاع المطرقة أو الدوارة أو المدمجة.

في حين أنها تعمل بشكلٍ أفضل في الأعمال الحجرية، فإن القدرة على التبديل إلى الوضع الدوار تسمح باستخدام هذا المثقاب في المشاريع العادية.

6. مثقاب الصدم:

تحتوي هذه المثاقيب القصيرة والثخينة على مقبس سداسي. بفضل الحركة الصدمية للأداة، يمكن لمحرك الصدم أن يعمل بسرعة في المشاريع الصعبة.

يعد عمل المحركات أحد الدعائم الأساسية لهذه الأداة، والتي تقوم بعمَل ممتاز في إزالة مسامير العزقات المختلفة. شبيه هذه الأداة الأكبر، دريل الربط، وهو أكبر وأقوى بكثير.

7. مثقاب مطرقي دوار:

يُعرف أيضًا باسم: مطرقة مدمجة، مطرقة بناء، مطرقة دوارة.

يُستخدم الدريل المطرقي الدوّار بشكلٍ رئيسي في الحِرَف الخاصة بالأعمال الحجرية، وهو عبارة عن مثقاب أنيق مزود بمقبض ثانوي من أجل التحكم به بشكلٍ أفضل، في حين أنه يعمل عادةً على الكهرباء، كانت هناك نماذج تعمل بالبخار سابقًا.

معظم المحركات الدوّارة لديها وظيفة مطرقة إضافية تعمل على دفع الجزء الصغير أثناء الدوران، ما يؤدي إلى قوة حفر أكبر بكثير. ما يميزها عن المثاقب المطرقية العادية هو استخدام المكبس بدلًا من كامة القاعدة لتسريع مثقاب الحفر فقط.

أكمل القراءة

208 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ماهي أنواع الدريل Drill واستخداماته"؟