ماهي أنواع دهانات الخشب

1 إجابة واحدة
مهندس مدني
الهندسة المدنية, جامعة تشرين

أنواع دهانات الخشب

الاختلاف الكبير لأنواع الخشب ولّد ضرورة الإطلاع على أنواع دهانات الخشب التي تتناسب مع نوع الخشب المستخدم، أذكر من أنواع الدهانات المختلفة:

 الدهان الزيتي:

أفضل أنواع الدهانات لطلاء الأخشاب يستخدمه عمال النجارة والرسامين ، لأن الزيت من الدهانات التي تتميز بالمتانة عند الانتهاء من العمل ،وتخلقُ سطحاً أملساً عندما يجف الدهان ، مما يعطيه مظهر نهائي غير لامع أو لامع ، اعتماداً على نوع الطلاء المُختار، وهذا النوع من الدهان لايحتاج إلى طلاء قبلهُ. عند استخدام الدهانات الزيتية يجب العمل في منطقة جيدة التهوية، واستخدام فرشاة طلاء عالية الجودة بدلاً من الأسطوانة، و يتوجب الطلاء على سطح خشبي نظيف.

دهان اللاتكس:

دهان اللاتكس من الأنواع سهلة التعامل مُقارنةً بالدهان الزيتي ، حيثُ يخلق سطحاً سهل التنظيف ، ويُعطي لمعان ، وقليل التكلفة ، ويسهل لمسه أكثر من الدهانات الزيتية حيثُ يُستخدم للأثاث المزخرف والفرش ، يمكن تخفيف طلاء اللاتكس بالماء ، ويمكن تنظيف المعدات ببساطة بالماء والصابون. من عيوب دهان اللاتكس أنهُ يحتاج وقت طويل لتحضيره وعملية صعبة نوعًا ما لإعداد الخليط حتى يكون جاهز للدهان على الخشب، ويحتاج إلى عملية إعداد هامة التي يجب أن يصل إليها الخشب وتنظيفه بشكل كامل للحصول على النتيجة المطلوبة للون الدهان.

دهان البودرة (الطباشيري) :

عبارة عن بودرة يتم وضعها في المياه لتحضيرها وذوبانها وغير لامع .

ميزاته لا يحتاج إلى تحضيرات وتجهيزات كثيرة للوصول للون المُحدد ، ومن ميزاته إنه أكثر متانة حيثُ إنه من الدهانات سريعة الجفاف واقتصاديًا، ومتينًا، و السطح المطلي سيكون أكثر مقاومة للخدوش ، والتآكل والبهتان مقارنةً بالأنواع الأخرى من الدهانات، و ويعطي ملمس ناعم على الخشب. عيوبه صعوبة تحقيق طبقات طلاء رقيقة، و صعب الملمس، ونظراً إلى أنه يجف سريعاً فمن السهل أن يظهر عليه تشققات .

دهان الأكليريك:

من الدهانات المشهورة للأخشاب حيث يتم خلطها مع مواد راتنجية تعرف بإسم دهانات بلاستيكية يتم إستخدامها لطلاء الأبواب والأخشاب والشبابيك خاصة الأبواب الداخلية للمنزل كأبواب الغرف والمطابخ والحمامات الخشبية .

ميزاته الأكليريك من الأنواع المتميزة بسرعة الجفاف على عكس الدهانات الزيتية، ويُمكن تخفيف هذه الدهانات بالماء عند التخفيف على الرغم من ذلك ، فهي أيضًا مقاومة للغاية للماء، و مرنة وقادرة على التمدد والانكماش بدون تشقق أو انقسام، و مقاومة للعفن، يمكن تنظيف الطلاء المبلل من الفرش بالماء والصابون. عيوبه أنه بمجرد تجفيف طلاء الأكريليك، لا يمكن تغييره أو إزالته، وقليل اللمعان.

دهان الحليبي:

من أنواع الطلاء الطبيعية تتم صناعته من مواد طبيعية كالطين وبروتين الحليب والجير والأصباغ وهو يعتمد على الماء، سريع الجفاف مقارنة ً بالدهان الزيتي. من ميزاته أنه مواد طبيعية ،و قائم على الماء حيث يتم خلط دهان الحليبي بالماء،وهو من الأنواع التي تعالج عيوب الخشب. عيوبه أنه غالي الثمن، يعطي الوان باهتة غير لامعة وله رائحة سيئة تشبه رائحة الحليب الحامض وهذا راجع إلى مكوناته الأساسية من الحليب.

دهان سيلر بولي أستر:

هو أحد الدهانات التي تستخدم لطلاء الأخشاب ويعمل على الأعمال الخشبية مثل الموبيليا والمطابخ والأبواب والشبابيك من ميزاته أنه لديه القدرة العالية على سد المسام الخشبية وسنفرة الخشب إلى جانب العمل على تسوية الأسطح الخشبية وتجهيزها للرش، ومُقاوم للعوامل الجوية، وطريقة استعماله سهلة، و نتائجه مميزة وألوانه واضحة ولامعة .

أكمل القراءة

2,056 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ماهي أنواع دهانات الخشب"؟