إن الأغطية هي قطعة من المعدات الحاسوبية  تتوضع على رأس الأردوينو، وغالبًا ما يكون لها غرضًا محددًا. على سبيل المثال، يمكن استخدام الأغطية لتسهيل توصيل المحركات والتحكم فيها أو حتى تحويل الأردوينو إلى شيء معقد مثل الهاتف المحمول. قد تبدوا الأغطية جزءًا من الأجهزة المثيرة للاهتمام. من الممكن أن يقوم الفرد (أو الشركة) بتصميم غطاء لجعل التطبيق أسهل بناءً على طلب من مجتمع الأردوينو.

تتوضع الأغطية على الجزء العلوي من توصيلات الأردوينو. تسمى الصفوف البلاستيكية السوداء من الثقوب على طول جانبي الأردوينو بـ الرؤوس، وعلى الجزء السفلي من الأغطية، توجد قطع شائكة طويلة من المعدن، وتسمى هذه القطع بـ الدبابيس. تقوم أغطية اردوينو بالحد من تعقيد الأجهزة وتحويلها إلى واجهة بسيطة.

من الممكن بيع العديد من الأغطية كمجموعات، وهذا يعني أنها إن لم تكن مجموعة بالكامل – ستتطلب من المشتري القيام ببعض اللحام. وفي بعض الأحيان، يقدم المصنعون الأغطية كمجموعة – غالبًا ما يكون غرض التجميع الكامل  هو توفير الوقت. في حال لم تكن الأغطية ملحومة من قبل، لا داعٍ للقلق – يمكن الحصول على مكواة لحام رخيصة. ربما يكون أهم شيء عند لحام الأغطية هو التأكد من أن الدبابيس الموجودة في الجزء السفلي من الدرع مستقيمة لأعلى ولأسفل، إذا لم تكن كذلك فلن تصطف مع رؤوس الأردوينو وسيكون من الصعب توصيلها.

اغطية الأردوينو

من الممكن تكديس الأغطية فوق بعضها البعض. ومع ذلك، يمكن أن يكون هناك مشكلات في التركيب المادي مع بعض الدروع التي يمكن أن تحد من تكديس بعض الأغطية. كل ما يحتاجه الفرد أيضًا هو أن يكون حذرًا من مقدار الطاقة التي تتطلبها بعض الأغطية.

بعض الدروع لا تتناسب مع بعضها البعض. لذلك قد تلمس المكونات التي تكون أعلى من مآخذ الرأس الجانب السفلي من أي لوحة فوقها. فيمكن أن يتسبب هذا الموقف في حدوث دوائر قصيرة ما يؤدي إلى تلف اللوحة بشكل خطير. وعند التكديس يجب التفكير في نوعية الرؤوس المستخدمة، على سبيل المثال، إذا كان أحد النواقل يُستخدم بواسطة مستشعر على أحد الأغطية، فلا يمكن استخدام هذه الدبابيس كمدخلات/ مخرجات على مخرجات أغطية آخر.

تتطلب بعض الأجهزة الكثير من الطاقة. على الرغم من أنه من المناسب أن نستخدم في الأغطية نفس الطاقة، إلا أن هناك حدًا لمقدار التيار الذي يمكن أن يتدفق من خلال دبابيس الإدخال/ الإخراج الأخرى: 40 مللي أمبير لكل دبوس و 200 مللي أمبير كحد أقصى بين جميع دبابيس . لذا من الممكن إلحاق  ضرر شديد باللوحة. في معظم الحالات، يمكن بسهولة معالجة هذه المشكلة عن طريق تشغيل أغطية أردوينو من مصدر طاقة خارجي بحيث لا يمر التيار عبر الأردوينو.

من الممكن تصميم أغطية أردوينو متصلة بالإنترنت بحيث يمكن ربط الأردوينو الخاص بك بالإنترنت لاسلكيًا. يمكن توصيله بالشبكة اللاسلكية باتباع بعض التعليمات البسيطة لبدء التحكم في عالمك من خلال الإنترنت. كما هو الحال دائمًا مع الأردوينو  فإن كل عنصر في المنصة من الأجهزة والبرامج والوثائق متاحة مجانًا ومفتوحة المصدر. هذا يعني أنه يمكن معرفة كيفية صنعها واستخدامها وتصميمها كنقطة انطلاق.

أكمل القراءة

يعد عصرنا هذا عصرًا إلكترونيًا بامتياز، كيف لا وقد بات كل شيء تقريبًا مرهونًا بكبسة زر أو ربما بلمسة صغيرة فقط، فقد اخترع الإنسان الكثير الكثير من الأجهزة، وسخرها لخدمته في مختلف المجالات، ومن بين هذه الأجهزة كانت أجهزة وبرامج الأردوينو؛ فما هي هذه الأجهزة؟

أغطية الأردوينو

أجهزة الأردوينو (Arduino)

تعد الأردوينو بدايةً منصة مفتوحة المصدر، ووظيفتها بناء وتكوين المشاريع الإلكترونية. وقد تم تصميم أجهزة وبرامج الاردوينو لكل شخص سواء كان من المهتمين فقط أو من المبتدئين والهواة أو كان من المخترعين والمصممين، تم تصميمها عزيزي القارئ عن طريق إنشاء بيئات تفاعلية حيث أن هذه الأجهزة تستطيع التفاعل مع الإنترنت والهواتف المحمولة وأجهزة التلفزة والكاميرات ومكبرات الصوت والقائمة قد تطول. بالإضافة إلى أنها تمتاز بالمرونة الكبيرة، وبأنها سهلة الاستخدام وسريعة التعلم، كما أنها تتمتع بصفة مهمة للغاية ألا وهي أن برنامج الأردوينو مجاني. كل هذا وذاك أدى إلى الإقبال الكبير لمجتمع الاردوينو كما ساهمت أغطية الأردوينو أيضًا في زيادة أعداد هذا المجتمع.

أغطية الأردوينو

تعرف أغطية الأردوينو (Arduino shield) بأنها ألواح أو قطع يمكن تركيبها ووضعها على بطاقات الاردوينو وذلك بغية الحصول على ميزات وقدرات أوسع، والتمتع بخصائص إضافية وإمكانيات مذهلة للغاية، ويوجد من هذه الأغطية المئات، وتتواجد تقريبًا في كل مكان. ومن أهم ميزات هذه الأغطية بأنه يمكنك يا صديقي أن تركب أكثر من غطاء فوق بعضها البعض، جامعًا ومحتفظًا بجميع الميزات التي يقدمها لنا كل غطاء على حدة، وبذلك يمكن للمرء التمتع بخواص وميزات متعددة للغاية.

من جهة أخرى، فإن هذه الأغطية سهلة الاستخدام، وتحمل نشرات وكتيبات أو رسومات ويمكن لأي شخص البحث عنها عبر الإنترنت قبل شرائها وبكل بساطة، فيتحقق بنفسه من الأسعار المدرجة للغطاء الذي يحتاجه. ويمكن أن يتواجد الغطاء بمفرده أو ضمن مجموعات، وفي حال شراء غطاء واحد، فذلك يفرض على المشتري أن يقوم بعملية اللحام بنفسه مراعيًا بذلك شروط الطاقة، وربما يحتاج إلى استخدام دبابيس محددة، وهي عبارة عن قطع معدنية طويلة تتواجد على الجزء الأسفل من الغطاء.

على المشتري أن يتأكد وقت اللحام من أن هذه الدبابيس مستقيمة للأعلى وللأسفل، وإلا سيكون من الصعب ولربما من المستحيل توصيلها على الأردوينو، ويمكن الحصول على مكواة للحام، والتي تعد رخيصة نوعًا ما. لكن عليك أن تنتبه؛ إذ أن بعض الأغطية قد لا تنسجم وتتناسب مع بعضها الآخرـ مما قد يعرضك للوقوع في مشاكل في اللوحة أو تلفها أحيانًا.

هنالك العديد من الأغطية التي ينصح باستخدامها نذكر منها:

  • Shield Ethernet
  • Relay shield
  • Protoshield
  • Motor shield
  • Lcd shield
  • Wave Shield
  • MP3 Player Shield

والكثير ممّا يتناسب مع حاجة المستهلك ومتطلباته.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ماهي اغطية الأردوينو"؟