ماهي افضل طريقة لاستخدام الاسلاك الكهربائية وترتيبها

1 إجابة واحدة
مهندس

عند تمديد الأسلاك الكهربائية هنالك بعض القواعد الشهيرة المتبعة بشكل عام حتى يكون التمديد صحيحاً. في البداية يجب عليك اختيار الصندوق الصحيح للمكان، من الشائع استخدام صناديق بلاستيكية أو من ألياف الزجاج وكلاهما يمكن أن يفي بالغرض في الحقيقة ولكنّ البعض يستخدمون صناديق ألياف الزجاج لأنّها أكثر متانة في حين أنّ آخرين يُفضلون البلاستيكية لأنّها أرخص.

مهما كان النوع الذي اخترته تأكّد من اختيار القياس الصحيح ويفضل أن يكون أكبر من 20 إنش مكعب لأنّ الأجهزة الذكية حالياً تتطلب حجماً أكبر في الصندوق من الأجهزة القديمة كما أنّ زيادة حجم الصندوق يزيد سهولة تمديد الأسلاك منه وخاصةً عند زيادة عدد التوصيلات.

من أهم الصعوبات التي عانى منها أي كهربائي قام بتمديد الأسلاك الكهربائية هي دفع الأزرار في الصندوق عند وجود الكثير من الأسلاك. هذه المشكلة تحدث بسبب الترتيب الخاطئ للأسلاك والحل هو ترتيب الأسلاك بشكل جيد وطيها بعناية في الصندوق. وحتى تقوم بذلك يجب عليك أن تجمع كافة الأسلاك الأرضية العارية وتربطها وتطويها في الطرف الصندوق مع ترك طرفٍ ممتد اترك للسلك الساخن (الحامي) مسافةً أطول وقم بطيه عدة طيات وضع عليه علامةً مميزة للتعرف عليه لاحقاً. ترتيب الأسلاك هكذا يُسهل التعرف على الأسلاك عند الحاجة للصيانة في وقتٍ لاحق.

عند التمديد لغرض مؤقت فأنت لا تحتاج إلى التمديد ضمن الجدران ويمكنك فقط تمديد كابلات معزولة بشكل خارجي على الجدران باستخدام مرابط من البورسلين أو الخشب أو البلاستيك وهذا النوع من التمديدات غير مكلف نسبياً ويُشكل حلاً للمعدات المؤقتة.

بما أنّ كلاً من التوصيلات له حد أقصى لشدة التيار التي يمكن أن يتحملها بأمان (يمكنك أن تلاحظ وجود إشارة لـ 15 أمبير أو 20 أمبير على الدارات الكهربائية المنزلية و30 أو 40 أو 50 أمبير على المعدات الصناعية) ولهذا من الضروري للغاية أن تختار السلك المناسب للتمديدات من غير المنطقي أن تختار سلكاً قليل القطر لتمديدات صناعية فهو لن يتحملها وستضطر لتبديله لاحقاً هذا إن لم يتسبب بحريقٍ مثلاً. نظرياً يمكنك استخدام الأسلاك بقطر 2 مم للتمديدات التي تتحمل شدة 20 أمبير في حين أنّ استخدام أسلاك بأقطارٍ أصغر يمكن أن يتسبب بمشكلةٍ لك.

عند تمديد الأسلاك من الأفضل دوماً استخدام أكثر من سلك بألوان مختلفة للتمديدات المختلفة فالألوان تجعل التعرف على الأسلاك أثناء العمل وأثناء الصيانة أكثر سهولة وخاصة عن الحاجة لتتبع سلك معين.

وعندما تقوم بوصل سلكين معاً كن حريصاً أن تكون الوصلات شديدة الإحكام فكلما كانت الوصلة محكمةً أكثر كانت أكثر أماناً فالوصلات المخلخلة تحدّ من تدفق الكهرباء في الأسلاك وتخلق حرارة واحتكاكاً كما يمكن أن تتسبب بظاهرة القوس الكهربائي التي ينتقل فيها التيار عبر الهواء وهو ما يزيد من الحرارة المتولدة بشكل هائل وقد ينتج عنه حريق كبير.

من الضروري للغاية وخاصةً عند العمل على شبكة موصولة بالتيار الكهربائي أن تفصل الكهرباء وتتأكد من وجود تيار في الأسلاك قبل أن تلمسها حتى بعد الفصل باستخدام معدات خاصة حتى مع وجود العلامات التي تدل على البارد والساخن فإجراءات السلامة مهمة للغاية عن العمل في الكهرباء.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ماهي افضل طريقة لاستخدام الاسلاك الكهربائية وترتيبها"؟