ماهي البادئات المترية والية عملها

1 إجابة واحدة
طبيبة

البادئة المترية هي وحدة قياس أساسية للإشارة إلى مضاعف عشري أو جزء من تلك الوحدة، تستخدم البادئات العشرون لوصف كميات النظام الدولي للوحدات بطريقة أكثر إيجازًا.

التفاوت المهم في أبعاد مكونات الكون جعل من هذا النظام ذو أهمية كبيرة ونذكر مثال على ذلك: درب التبانة تقع على بعد 10 مليون سنة ضوئية من الأرض، وعندما ننتقل عبر الفضاء نحو الأرض إلى إحدى القارات، وفي هذه القارة بترتيب متتالي نصل إلى شجرة بلوط كبيرة، ثم ننتقل من الحجم الفعلي لإحدى أوراق هذه الشجرة إلى عالم مجهري يكشف جدران خلايا الأوراق ونواة الخلية والكروماتين والحمض النووي وأخيرًا إلى الكون دون الذري للإلكترونات والبروتونات.

البادئة المترية هي بادئة وحدة تسبق وحدة قياس أساسية للإشارة إلى مضاعف أو جزء من الوحدة، جميع البادئات المترية في الاستخدام الشائع اليوم عشرية، إلا أنه كان هناك عدد من البادئات المترية الثنائية أيضًا قبل ذلك.

تحتوي كل بادئة على رمز فريد يتم إلحاقه برمز الوحدة، على سبيل المثال، يمكن إضافة البادئة كيلو إلى غرام للإشارة إلى الضرب بألف أي كيلوغرام يساوي ألف غرام، وبالمثل، يمكن إضافة البادئة ميلي إلى العداد للإشارة إلى القسمة على ألف حيث أن المليمتر يساوي واحد في الألف من المتر.

البادئات SI هي البادئات المترية التي تم توحيدها للاستخدام في النظام الدولي للوحدات (SI) من قبل المكتب الدولي للأوزان والمقاييس (BIPM)، حيث شكلت جزءًا من النظام الدولي للكميات، كما أنها تستخدم في الكود الموحد لوحدات القياس (UCUM).

يحتوي كل اسم بادئة على رمز يستخدم للتعبير عنها على سبيل المثال، رمز الكيلو- k ثم تلحق بالغرام مثلا عند قياس الأثقال فتصبح “kg”، أو قد تلحق بواحدة الاستطاعة الواط لتصبح “kW”.

في حساب القياسات التي تحتوي على وحدات، يتم التعامل مع الوحدات على أنها عوامل مضاعفة للقيم، إذا كانت تحتوي على بادئات، فيجب توسيع جميع البادئات باستثناء واحد إلى مضاعفها الرقمي، باستثناء عند دمج القيم مع وحدات متطابقة.

عندما تطبيق قوى الوحدات، على سبيل المثال التربيع أو التكعيب، يجب اعتبار البادئة المضاعفة جزءًا من الوحدة، وبالتالي يتم تضمينها في الأس.

للبادئات المترية استخدامات عديدة، فهي تستخدم لقياس حجم وطول وثقل الكتلة، وتستخدم لقياس السرعات، وقياس الزوايا، وحساب كل من الوقت ودرجة الحرارة، سنتطرق إلى تفصيل كل منها.

• قياس الكتلة

تستخدم وحدات الكيلوغرام والغرام والمليغرام والميكروغرام لقياس الكتلة. ومع ذلك، نادرًا ما يتم استخدام الأطنان والكيلو طن، والميغا طن، يعد الكيلوغرام الوحدة الأساسية الوحيدة للنظام الدولي للوحدات التي تحتوي على بادئة مترية.

• قياس الحجوم

نستخدم كل من الليتر “ديسيليتر مكعب”، والميلي ليتر ” سنتيليتر مكعب”، ويعد الميكروليتر أصغرها.

غالبًا ما يتم استخدام سنتيليتر في صناعة وتعبأة المنتجات، ويتم قياس المنتجات الزراعية بالهكتوليتر، أما بالنسبة للأغراض العلمية عادة ما يتم استخدام العداد المكعب والكيلو ليتر، والميغا ليتر، والغيغا ليتر.

• قياس الطول

إن الكيلومتر والمتر والسنتيمتر والميلي متر من أشيع الوحدات، تستخدم في مجالات الكيمياء، تنافس الأنجوستروم يساوي 0.1 نانومتر. ونستخدم مقياس فيرمي في فيزياء الجسيمات، بالنسبة إلى المقاييس الكبيرة، نادرًا ما يتم استخدام الميغاميتر والغيغاميتر والوحدات الأكبر.

كما يتم استخدام الوحدات غير المترية في قياس نصف القطر الشمسي والوحدات الفلكية والسنوات الضوئية.

• قياس الزمن

الثانية هي الوحدة الأساسية في قياس الزمن، أحيانًا ما تتم مواجهة مضاعفات أكبر من الثانية مثل الكيلو ثانية والميغا ثانية في سياقات علمية، أما في علم الفلك، فإن السنة الجوليانية هي متغير قياسي للسنة، يساوي بالضبط 31557600 ثانية (365 يومًا ، 6 ساعات).

• قياس الزاوية

وحدة SI للزاوية هي الراديان، لكن الدرجات والدقائق والثواني تعتبر مهمة في الاستخدام العلمي.

• درجة الحرارة

من الناحية العملية، من الشائع استخدام البادئات مع الكلفن عندما يكون من الضروري الإشارة إلى درجات حرارة مطلقة كبيرة جدًا أو صغيرة أو اختلافات واسعة في درجة الحرارة.

الطاقة

الجول والكيلوجول من أشيع الواحدات، كما يتم استخدام كيلوواط/ساعة.

كما تقاس الطاقة أيضا بالسعرات الحرارية “الكالوري والكيلو كالوري” وهي شائعة الاستخدام في قياس مقدار الطاقة الموجودة في الأطعمة.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ماهي البادئات المترية والية عملها"؟