سمعنا جميعًا عن الإنجاز العظيم الذي حدث منذ أيامٍ خلت، فقد التقطنا لأول مرة في تاريخ البشرية أول صورة للثقب الأسود، لقد تطوّر العلم كثيرًا وقد قطعنا شوطًا طويلًا جدًا حتى استطعنا التقاط هذه الصورة والنظر إليها بفخر منقطع النظير، ولكن ما هي الثقوب السوداء وهل ستدمّرنا يومًا ما؟ كلّها أسئلة تحتاج إلى إجابات وافية!

ما هي الثقوب السوداء؟

الثقوب السوداء

هي عبارة عن أماكن في الفضاء تبلغ قوة الجاذبية عند هذه الأماكن أعظم ما يمكن، وتجذب هذه الثقوب كل الأجسام أو المواد أو النجوم أو الكواكب التي تقترب منها؛ فحتى الضوء لا يمكنه النفاذ من هذه الثقوب، وبسبب عدم قدرة الضوء على النفاذ، تعتبر الثقوب السوداء غير مرئية أبدًا، لكن على الرغم من عدم قدرتنا على رؤيتها؛ فهناك أدوات فضائية خاصّة وتلسكوبات تساعدنا في العثور على هذه الثقوب ومراقبة سلوكها، إضافةً لمراقبة النجوم القريبة منها، ويمكننا اعتبار تلسكوب أفق الحدث أحد هذه الأدوات المميّزة.1

كيف تنمو الثقوب السوداء

بالحديث عن حجمها يمكن القول أنّ الثقوب السوداء لا تتمتع بحجم ثابت، إنّما يتعلّق حجمها بعوامل مختلفة، ولكن المثير للاهتمام أنها تنمو بشكل تدريجي، حيث تنمو الثقوب السوداء بسبب التقاط الأجسام القريبة منها والتهامها.

نعم يلتهم الثقب الأسود الأجسام القريبة منه، فأي جسم أو مادة تقترب من الثقب الأسود لا يمكن لها أن تفلت من جاذبية الثقب الكبيرة، لذلك يتم التهام هذه الأجسام ويزداد وينمو الثقب الأسود نتيجة ذلك، ولكن لا تخافوا فهي لا تلتهم الأجسام التي تبعد عنها مسافات كبيرة، إنما تلتقط الأجسام القريبة جدًا التي تقع في الثقب الأسود نتيجة التعرّض لقوة جذب كبيرة جدًا.

من الممكن أن تنمو الثقوب السوداء ويزداد حجمها نتيجة ابتلاع المواد الممزقة الناتجة من النجوم القريبة منها أيضًا، أو بسبب التصادمات والاندماج مع الثقوب السوداء الأخرى. 2

هل يمكن أن تدمر الثقوب السوداء الأرض

لا نعلم تمامًا إن كان هذا السؤال منطقيًا جدًا من هذه الناحية، فهل سنفنى بسبب الثقوب السوداء؟ مازال الأمر مبكرًا جدًا على هذه النهاية فالثقوب السوداء لا تتجول في الكون الواسع وتبتلع الكواكب بشكلٍ عشوائي، إنما تتبع قوانين الجاذبية بشكلٍ صارم جدًا، فلكي تدمّر أرضنا الجميلة يجب أن تكون قريبة جدًا من النظام الشمسي لكي تستطيع التأثير على الأرض التي نعيش فيها، وهو احتمال غير مرجّح في الحقيقة، وفي حال حدث ذلك واقترب ثقب أسود ضخم من مجرتنا وبلغت كتلته كتلة الشمس، فلن تقع الأرض في الثقب الأسود إنما ستدور الأرض والكواكب المجاورة لها حول الثقب الأسود بدل دورانها حول الشمس، ولكن في حال زادت كتلة الثقب الأسود عن كتلة الشمس واقترب من كواكب المنظومة الشمسية فمن المرجّح أن يتم ابتلاع الأرض وفناؤها، ولكن حتى الآن الاحتمال بعيدًا جدًا في الوقت الحالي.

هل تفنى الثقوب السوداء؟

الثقوب السوداء

للثقب الأسود عمرٌ محدد أيضًا كأي شيء آخر ينشأ وينمو ويتوسع تدريجيًا ثم يفنى، وقد ظهرت هذه الحقيقة عندما اكتشف ستيفن هوكينغ بأن الثقوب السوداء تشع طاقةً بسبب العمليات الميكانيكية الكمّية. ويسمى هذا النوع من الإشعاعات “إشعاعات هوكينج”.

ولأن الثقوب السوداء تصدر نوعًا من الطاقة، فإنها تتقلّص تدريجيًا. وكلّما ازدادت الإشعاعات الصادرة يقل عمر الثقوب السوداء. ويعتبر ذلك عملية تناسب عكسي ما بين الإشعاعات الصادرة من الثقوب السوداء وعمر الثقوب، ولكن مع ذلك فإن فناء ثقب أسود واحد كتلته تساوي كتلة الشمس يتطلب زمنًا طويلًا جدًا.3

كتب مفيدة جدًا تحدّثت عن الثقوب السوداء

كل ما تم ذكره حتى الآن يعتبر غيضًا من فيض، معلومات بسيطة وحقائق علمية مثبتة يمكنك قراءتها وأنت ذاهب لعملك، ولكننا لم ننتهِ هنا أبدًا؛ فالثقوب السوداء موضوع كبيرٌ جدٌ وضخمٌ للغاية تكمن خلفه تفاصيل فلكية وفيزيائية كثيرة، لذا فقد بحثنا لكم عن بعض الكتب الموثوقة والمفيدة التي يمكنكم مطالعتها والتعرّف بشكل أوسع من خلالها على الثقوب السوداء.

  • A Brief History Of Time موجز في تاريخ الزمن
موجز في تاريخ الزمن

عندما نبحث عن المعلومات الفلكية فلن نرى أفضل من مؤلفات العالم ستيفن هوكينج للاطلاع عليها، فبالنسبة لكتابه A Brief History Of Time فقد كان من أوائل الكتب الفلكية التي تحدّثت عن الكون وطبيعته.

حقق الكتاب مبيعات هائلة بلغت تسعة ملايين نسخة مترجمة إلى 40 لغة مختلفة، وقد تطرّق في فصول الكتاب إلى مفاهيم فلكية مختلفة وكان للثقوب السوداء نصيبٌ جيد في هذا الكتاب، فإن كنت مهتمًّا في العلوم الفلكية بشكل عام أو الثقوب السوداء بشكل خاص، ننصح بقراءة هذا الكتاب لما يحتويه من معلومات مثبتة تتمتع بالرصانة العلمية والأهم من ذلك بأسلوب بسيط وشيّق.4
رابط تحميل الكتاب

  • The Black Hole War حرب الثقب الأسود

تمتّعت الثقوب السوداء بمغامرات مثيرة للجدل في المجال العلمي من حيث الإثبات، فماذا سيحدث عندما يبتلع ثقبٌ أسود كوكبًا ما؟ وأسئلة أخرى بدأ ستيفن هوكينج بطرحها معرّضًا كل ما نعرفه عن الفيزياء والقوانين الأساسية للشك، ليأتي ليونارد سوسكيند ويبدأ معركته مع هوكينج بمؤلفه “حرب الثقب الأسود” الذي يتضمّن حقائق ممتعة جدًا عن الثقوب السوداء، والفيزياء الحديثة، ومصير النجوم، وأسرار الثقوب السوداء، يُعتبر مؤلف ليونارد سوسكيند ممتعًا ويستحق الاطلاع عليه ودراسته عن كثب. 5
رابط تحميل الكتاب

حقائق ممتعة حول الثقوب السوداء!

  • استخدم صنّاع الأفلام السينمائية مفهوم الثقب الأسود العديد من المرّات لإضفاء الغموض على أفلام الخيال العلمي.
  • توجد أنواع مختلفة من الثقوب السوداء.
  • للثقوب السوداء أحجام مختلفة.
  • مشاهدتنا للثقب الأسود لأول مرّة في تاريخ البشرية يعتبر إثباتًا هامًّا جدًا لنظرية النسبية العامّة التي اكتشفها ألبرت أينشتاين في عام 1916.

المراجع