ماهي ايام الاسبوع بالاسبانية

1 إجابة واحدة
موظف
الاقتصاد, جامعة دمشق (سوريا)

يُعد تعلّم أيام الأسبوع خطوة أولى هامة للمبتدئين في تعلّم أي لغة، ومنها اللغة الإسبانية، فيما يلي أيام الأسبوع بالإسبانية وما يقابلها باللغة العربية:

(Lunes): بالعربية الإثنين، مشتقة من كلمة (luna) بالإسبانية وتعني القمر، كالإنكليزية والتي يُشتق فيها أيضًا يوم الإثنين (Monday) من لفظة القمر (Moon)، يُعد يوم الإثنين في التقويم الإسباني بداية الأسبوع، نظرًا لأن السبت والأحد هما عطلة نهاية الأسبوع.

(Martes): بالعربية الثلاثاء، مُشتق من اسم إله الحرب الروماني (Martis)، ويُشتق بالإنكليزية (Tuesday) من اسم الإله (Tyr) إله الحروب في الأساطير الإسكندنافية.
(Miércoles): بالعربية الأربعاء، مُشتق من اسم إله التجارة والمراوغة الروماني (Mercury)، كما يُقال باللغة الإسبانية ” la entresemana” أو “El miércoles” للإشارة لمنتصف الأسبوع.
(Jueves): بالعربية الخميس، بالإسبانية مشتق من (Jupiter) في إشارة إلى الإله جوبيتير عند الرومان، أما بالإنكليزية (Thursday) مُشتق من اسم الإله Thor في الأساطير الجرمانية وكلاهما من آلهة الحرب.
(Viernes): بالعربية الجمعة، مُشتق من اسم إلهة الحب والجمال عند الرومان(Venus)، وما يجهله العديد من الناس بأن فينوس أيضًا هي إلهة الرخاء والازدهار.
لم يتم تسمية أيام عطلة نهاية الأسبوع السبت والأحد باستخدام نمط التسمية الرومانية على غرار بقية أيام الأسبوع، sábado  بالعربية السبت، مُشتق من الكلمة العبرية (sabbath) وتعني يوم الراحة، أما domingo بالعربية الأحد، مشتق من اللاتينية من (Domenica) وتعني يوم الرب.

عند كتابة أيام الأسبوع بالإسبانية لا تبدأ بأحرف كبيرة (Capital letters) على عكس اللغة الإنكليزية باستثناء حالة واحدة في بداية الجمل، كما تنتهي معظمها بـ (-es)، لذا لا يوجد فرق بين صيغ المفرد (يوم الإثنين) والجمع (أيام الإثنين) من حيث الكتابة، للتمييز بينهما من المفيد الانتباه لأداة التعريف المستخدمة سواء el (للمفرد) أو los (للجمع)، يُستثنى من هذه الحالة sábado و domingo عند الجمع يُضاف (s) sábados و sdomingo.

Tengo muchas citas el martes، pero nada el miércoles تعني (لدي العديد من المواعيد يوم الثلاثاء، ولكن لا شيء يوم الأربعاء).

Vamos a servicios religiosos los sábados o los domingos تعني (نذهب لأداء الشعائر الدينية أيام السبت أو الأحد).

توجد العديد من الطرق لكتابة أيام الأسبوع بشكل مختصر باللغة الإسبانية:

  • يمكن اختصارها إلى حرف واحد فقط (L ،M ،X ،J ،V ،S ،D) بالترتيب، يختلف اختصار (Miércoles) باختلاف المنطقة  إما إلى “M” أو “X” ، ويتم استخدام “X” لتجنب الخلط مع (Martes)، كما يُشار إلى يوم الأربعاء بـ (Mx) أيضًا
  • اختصارات من حرفين (Lu ،Ma ،Mi ،Ju ،Vi ،،Do)
  • كما توجد اختصارات من ثلاثة أحرف (Lun ،Mar ،Mié ،Jue ،Vie ،Sáb ،Dom).

عند الحديث عن الأيام والتواريخ فهنالك العديد من الكلمات والعبارات المفيدة الواجب تعلمها فمثلًا كلمة أسبوع يقابلها بالإسبانية “la semana“، غدًا يقابلها بالإسبانية “mañana” ولابد من الانتباه إلى أنها أيضًا تعني “صباح“، ويمكن معرفة المعنى المقصود من خلال سياق الحديث.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ماهي ايام الاسبوع بالاسبانية"؟