ماهي ايام الاسبوع بالاسبانية

2 إجابتان

يُعد تعلّم أيام الأسبوع خطوة أولى هامة للمبتدئين في تعلّم أي لغة، ومنها اللغة الإسبانية، فيما يلي أيام الأسبوع بالإسبانية وما يقابلها باللغة العربية:

(Lunes): بالعربية الإثنين، مشتقة من كلمة (luna) بالإسبانية وتعني القمر، كالإنكليزية والتي يُشتق فيها أيضًا يوم الإثنين (Monday) من لفظة القمر (Moon)، يُعد يوم الإثنين في التقويم الإسباني بداية الأسبوع، نظرًا لأن السبت والأحد هما عطلة نهاية الأسبوع.

(Martes): بالعربية الثلاثاء، مُشتق من اسم إله الحرب الروماني (Martis)، ويُشتق بالإنكليزية (Tuesday) من اسم الإله (Tyr) إله الحروب في الأساطير الإسكندنافية.
(Miércoles): بالعربية الأربعاء، مُشتق من اسم إله التجارة والمراوغة الروماني (Mercury)، كما يُقال باللغة الإسبانية ” la entresemana” أو “El miércoles” للإشارة لمنتصف الأسبوع.
(Jueves): بالعربية الخميس، بالإسبانية مشتق من (Jupiter) في إشارة إلى الإله جوبيتير عند الرومان، أما بالإنكليزية (Thursday) مُشتق من اسم الإله Thor في الأساطير الجرمانية وكلاهما من آلهة الحرب.
(Viernes): بالعربية الجمعة، مُشتق من اسم إلهة الحب والجمال عند الرومان(Venus)، وما يجهله العديد من الناس بأن فينوس أيضًا هي إلهة الرخاء والازدهار.
لم يتم تسمية أيام عطلة نهاية الأسبوع السبت والأحد باستخدام نمط التسمية الرومانية على غرار بقية أيام الأسبوع، sábado  بالعربية السبت، مُشتق من الكلمة العبرية (sabbath) وتعني يوم الراحة، أما domingo بالعربية الأحد، مشتق من اللاتينية من (Domenica) وتعني يوم الرب.

عند كتابة أيام الأسبوع بالإسبانية لا تبدأ بأحرف كبيرة (Capital letters) على عكس اللغة الإنكليزية باستثناء حالة واحدة في بداية الجمل، كما تنتهي معظمها بـ (-es)، لذا لا يوجد فرق بين صيغ المفرد (يوم الإثنين) والجمع (أيام الإثنين) من حيث الكتابة، للتمييز بينهما من المفيد الانتباه لأداة التعريف المستخدمة سواء el (للمفرد) أو los (للجمع)، يُستثنى من هذه الحالة sábado و domingo عند الجمع يُضاف (s) sábados و sdomingo.

Tengo muchas citas el martes، pero nada el miércoles تعني (لدي العديد من المواعيد يوم الثلاثاء، ولكن لا شيء يوم الأربعاء).

Vamos a servicios religiosos los sábados o los domingos تعني (نذهب لأداء الشعائر الدينية أيام السبت أو الأحد).

توجد العديد من الطرق لكتابة أيام الأسبوع بشكل مختصر باللغة الإسبانية:

  • يمكن اختصارها إلى حرف واحد فقط (L ،M ،X ،J ،V ،S ،D) بالترتيب، يختلف اختصار (Miércoles) باختلاف المنطقة  إما إلى “M” أو “X” ، ويتم استخدام “X” لتجنب الخلط مع (Martes)، كما يُشار إلى يوم الأربعاء بـ (Mx) أيضًا
  • اختصارات من حرفين (Lu ،Ma ،Mi ،Ju ،Vi ،،Do)
  • كما توجد اختصارات من ثلاثة أحرف (Lun ،Mar ،Mié ،Jue ،Vie ،Sáb ،Dom).

عند الحديث عن الأيام والتواريخ فهنالك العديد من الكلمات والعبارات المفيدة الواجب تعلمها فمثلًا كلمة أسبوع يقابلها بالإسبانية “la semana“، غدًا يقابلها بالإسبانية “mañana” ولابد من الانتباه إلى أنها أيضًا تعني “صباح“، ويمكن معرفة المعنى المقصود من خلال سياق الحديث.

أكمل القراءة

أيام الاسبوع بالاسبانية

أسماء ايام الاسبوع بالاسبانية هي على النحو التالي:

  • السبت: Sábado
  • الأحد: Domingo
  • الإثنين: Lunes
  • الثلاثاء: Martes
  • الأربعاء: Miércoles
  • الخميس: Jueves
  • الجمعة: Viernes

هذه الأسماء مشتقة من كلمات لاتينية بالأساس، ولها صلة بالأساطير الرومانية. ربط الرومان بين الآلهة وبين التغيرات الحادثة في السماء، وهكذا سموا الكواكب بأسماء آلهتهم. فالكلمة اللاتينية “Luna” هي القمر وآلهة القمر في ذات الوقت. أما “Mars” فاسم المريخ واسم إله الحرب، وقد سمي المريخ بذلك للونه الأحمر الشبيه بلون الدم. وعطارد “Mercury” هو إله التجارة ورسول الآلهة. سُميت الزهرة باسم إلهة الحب والجمال “Venus” أو “Aphrodite” عند اليونان، وزحل باسم إله الزمن “Saturn” ويعادل “Chronos” في الأساطير اليونانية، والمشتري باسم “Jupiter” والد الآلهة وإله البرق ويعادل “Zeus” اليوناني.

هذه الأجرام الخمسة مع الشمس هي الأجرام التي أمكنهم تتبعها في السماء، فربطوا بينها وبين الآلهة. وعندما وصلت للرومان من بلاد ما بين النهريين -حيث من المحتمل أن تكون فكرة تسمية الأيام تبعًا لأسماء الأجرام السماوية قد نشأت- ظهرت فكرة تقسيم الأسبوع إلي سبعة أيام، استخدموا الأسماء التي استعملوها بالأصل لتسمية الأجرام السماوية في تسمية أيام الأسبوع السبعة. وجاءت الأسماء اللاتينية لأيام الأسبوع على النحو التالي:

  • Dies Solis: يوم الشمس (الأحد).
  • Dies Lunae: يوم القمر (الإثنين).
  • Dies Martis: يوم مارس/ المريخ/ إله الحرب عند الرومان (الثلاثاء).
  • Dies Mercurii: يوم عطارد (الأربعاء).
  • Dies Lovis: يوم جوبيتر (الخميس).
  • Dies Veneris: يوم فينوس (الجمعة).
  • Dies Saturni: يوم زحل (السبت).

انتشرت هذه التسميات في أنحاء الامبراطورية الرومانية فيما بعد، مع تغييرات طفيفة في بعض الحالات. في الإسبانية ظل هذا النظام في التسمية قائمًا، حيث خمسة أيام تنتهي أسماؤها بالمقطع (es) اختصارًا للكلمة اللاتينية التي dies تعني يوم. أما يوما السبت والأحد، فاشتق اسم الأول “sábado” من الكلمة العبرية “Sabbath” بمعنى يوم الراحة، أي اليوم الذي استراح فيه الرب بعدما خلق العالم حسب التوراة، واشتق اسم الأحد “Domingo” من الكلمة اللاتينية “Dominicus” أي يوم الرب.

تتفق تسميات أيام الأسبوع في الإسبانية مع نظيراتها الإنجليزية؛ ففي الإنجليزية يحمل يومي الأحد والإثنين اسمي “Sunday” و”Monday” على التوالي، ويظهر جليًا علاقة الاسمين باسمي الشمس “Sun” والقمر “Moon”. الصلة بين اسم السبت “Saturday” واسم كوكب زحل “Saturn” واضحة أيضًا.

الإنجليزية، على عكس الإسبانية ذات الأصل اللاتيني، لها أصول جرمانية شمالية، لذلك فبدل استخدام أسماء الآلهة الرومانية تستخدم أسماء الآلهة الشمالية الجرمانية. فبدل استخدام اسم إله الحرب الروماني “Mars” لتسمية الثلاثاء “Dies Martis”، يستخدم اسم إله الحرب الجرماني “Tiw” أو “Tyr” فيكون اسم الثلاثاء “Tuesday”. الأربعاء “Wednesday” تحريفًا لعبارة “Woden’s day”، و”Woden” أو “Odin” هو إله جرماني له صفات قريبة من “Mercury” الإله الروماني. اشتق اسم الخميس “Thursday” من اسم الإله الشمالي “Thor” إله البرق المكافئ لـ “Jupiter” الروماني، واشتق اسم الجمعة “Friday” من اسم الإلهة “Frigga” معادلة “Venus”.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ماهي ايام الاسبوع بالاسبانية"؟