ماهي طابعات دلتا والية عملها

2 إجابتان

عندما تسأل عن الطابعات ثلاثية الأبعاد ستسمع كثبرًا عن طابعات (FDM) على غرار الطابعات الديكارتية وهي أكثر أنواع الطابعات شيوعًا في الأسواق، وتعرف باسم (Cartesin) وهي تتجرك على طول المستوى الديكارتي، وهذه الطابعات تتحرك على طول قضبان المحور ( X وY وZ) أي أن الطارد أو السرير يتحرك يسارًا ويمينًا أو إلى الأمام والخلف أو للأعلى والأسفل.

أما طابعات (FDM Delta) تستخدم نظامًا مختلفًا للحركة بدلًا من القضبان (X وY وZ)، تدعم طابعات دلتا الطارد بثلاثة أذرعٍ متصلةٍ بثلاثة أعمدةٍ رأسيةٍ مرتبةً على شكل مثلث، ويمكن لكل ذراعٍ أن يتحرك عموديًا للأعلى والأسفل فقط، وكل ذراعٍ يتحرك بشكلٍ مستقلٍ بحيث يكون الطارد قادرًا على التحرك في جميع الاتجاهات.

تحتوي طابعات دلتا والطابعات ذات النظام الديكارتي على نفس الأجزاء الرئيسية مثل الطارد والسرير والمحركات، ويتم ترتيب هذه الأجزاء وتركيبها بشكلٍ مختلفٍ ويصعب عليك التمييز بين إذا كانت هذه الطابعة على نظام دلتا أم على النظام الديكارتي.

لكن طابعات دلتا تم تصميمها للطباعة السريعة مع تثبيت المحركات الثقيلة والبثق على الجوانب والجزء العلوي، ويتم الاحتفاظ برأس الأداة خفيفًا جدًا وبسيطًا حتى تتمكن الطابعة من الحفاظ على الدقة العالية وبسرعةٍ كبيرةٍ.

عادةً ما يكون سرير طابعات دلتا دائريًا بدلًا من مستطيلًا ولا يجب أن يتحرك أبدًا، على الرغم من أن متوسط حجم السرير صغير جدًا إلا أن ارتفاع البناء يميل لأن يكون أطول بكثير من الطابعات الديكارتية، وتحتوي طابعات دلتا ثلاثية الأبعاد على مساحةٍ للطباعة تشبه الأسطوانة الطويلة.

ومن إيجابيات طابعات دلتا ما يلي:

  • طابعات دلتا هي طابعاتٌ سريعةٌ وفعالةٌ على الرغم من أن ضبط الإعدادات من الممكن أن يستغرق بعض الوقت وذلك يعتمد على طابعة دلتا التي تشتريها.
  • سرعة الطباعة تصل إلى ( 300 ملم/ثانية) وتعطيك نتائج مميزةً وجميلةً.
  • جودة الطباعة عاليةٌ لكنها تعتمد على ما تقوم بطباعته وعلى مدى خبرتك في استخدام طابعات دلتا،.
  • نظرًا لأن الطاد خفيف والسرير ثابت يساعد ذلك على تقليل الاهتزازات والتسارع أثناء الطباعة، مما يساعد على تخفيف مشاكل الطباعة.
  • من أكثر الأسباب التي تدفع الناس إلى شراء طابعات الدلتا أنها تعطي نتائج ساحرةً إذا أحسنت اسخدامها.

أما بالنسبة للسلبيات التي تمتلكها هذه الطابعة مايلي:

  • مساحة البناء في هذه الطابعة محدودةٌ، فهي تمتلك مساحة بناءٍ اسطوانية صغيرة لكنها طويلة، ومن الممكن أن تقيدك هذه المساحة وتحد من أمكانيات طباعتك لبعض الأشياء، وخصوصصا إذا لم تستخدم الارتفاع الرائع الذي تمتلكه هذه الطابعة، وفي هذه الحالة ستفضل الطابعات الديكارتية على طابعات الدلتا.
  • من الصعب استكشاف الأخطاء وإصلاحها في طابعات دلتا، لأن أماكن تصنيع وصيانة طابعات دلتا صغيرة وقليلة إذا ما قارنتها بالطابعات الديكارتية، وفي حال تعرضت طابعتك لعطلٍ ما ستجد صعوبةً في الحصول على قطع التبديل التي تحتاجها لإصلاح العطل.

هناك العديد من أنواع طابعات دلتا الموجودة في الأسواق، وإذا كنت ترغب بشراء هذا النوع من الطابعات قارن بين تلك الطابعات ومميزاتها المختلفة وأسعارها ثم قم باختيار ما يناسب حاجتك ويناسب ميزانيتك المالية.

أكمل القراءة

حملت فترة الثمانينيات وتحديدًا منذ العام 1987 فتحًا جديدًا في المجال الصناعي مع ابتكار الطباعة ثلاثية الابعاد، ومع التقدم التكنولوجي تراجعت تكاليفها وتوسعت تطبيقاتها وأضحت متاحة لأغراض متنوعة وصولًا للسوق الاستهلاكية، حيث بات من الممكن أن تصنع قطعة غيار لإصلاح جهاز في منزلك، كما دخلت صناعة الغذاء لتقديم تصاميم خاصة لأصدقائك على شكل وجوههم مثلًا من الحلويات والشوكولا والمعجنات خلال زمنٍ قصير…، أشهر الطابعات ثلاثية الأبعاد الطابعات الديكارتية وهي الأكثر شيوعًا واستخدامًا، وطابعات دلتا.

طابعات دلتا

تتميز طابعات Delta 3D بأنها اسطوانية الشكل طويلة ورفيعة، تعتمد على نظام الإحداثيات الديكارتي لتحديد موقع رأس الطباعة والطارد، تتكون الطابعة من ثلاثة أذرع معلقة على أعمدة مرتبة بهيئة رؤوس مثلث، تتحرك الأذرع عموديًا فقط (أعلى وأسفل)، وعند الحركة بصورة مستقلة يتحرك رأس الطباعة لوضع الطارد أو آلة البثق في كافة الاتجاهات في الفضاء ثلاثي الأبعاد، وبلوغ أي جزء من سرير الطباعة.

طابعة دلتا

آلية عمل طابعات Delta 3D::

تبدأ عملية التصنيع من الكمبيوتر حيث يتم إنشاء مجسمات ثلاثية الأبعاد، ومن ثمّ إرسال البيانات الرقمية إلى الطابعة وبدلًا من أن تكون المخرجات صورة مطبوعة على الورق، تكون نماذج ثلاثية الأبعاد من مادة محددة، حيث تتم طباعة المجسم بصهر المادة الأساسية الخام المستخدمة كالبلاستيك، والتي تكون على شكل بكرة موصولة مع الطابعة، ومن ثمّ بثقها من فوهة الطارد ليتم بناء النموذج بإضافة الطبقات رقيقة جدًا فوق بعضها ومن اللاشيء على سرير الطباعة الدائري.

تختلف عمليات صهر ودمج المواد باختلاف أنواعها حيث يتم تطبيق تقنية نمذجة الترسيب المنصهر (FDM) للبلاستيك، أو تلبيد المعدن بليزر مباشر ذو طاقة عالية (DMLS) في حال استخدام المعادن وأنواع مختلفة أخرى من المواد.

مزايا طابعات Delta 3D:

  • حركة الرأس السريعة تؤمن الطباعة عالية السرعة، حيث من المألوف أن تصل السرعة إلى 300 مم / ثانية مقارنة مع متوسط سرعة الطابعات الديكارتية المنافسة والذي يبلغ 60 مم / ثانية، ويسهم استخدام رأس طباعة خفيف نسبيًا في المحافظة على الدقة مع السرعة العالية.
  • نسبة الضجيج أثناء الطباعة منخفضة للغاية.
  • تلائم طباعة المجسمات العمودية والطويلة.
  • ذات كفاءة عالية، ونسب منخفضة من التشوهات أو التلف في المخرجات.
  • أسعارها منخفضة بالمقارنة مع باقي الأنواع كالديكارتية.

تطورت الأنماط المعروضة من طابعات دلتا فباتت تستخدم مزايا شاشات اللمس وذات قدرة على تشكيل مجسمات أكبر حجمًا (370 × 370 × 455 مم) على غرار طابعة (Anycubic Predator)، في حين أنتجت شركة (Flsun) سلسلة من الإصدارات منها نسختها (QQ-S Pro) بنظام متعدد الأبعاد للتسوية التلقائية وسرعة تصل 300 مم/ثا، والنسخة (Q5) الملائمة لبناء نماذج من الأحجام الصغيرة إلى متوسطة الحجم، كما أدخلت (He3D) العديد من التحديثات على الطابعة (K280) منذ إصدارها الأول عام 2016 والقادرة على طباعة مجسم بارتفاع 600 مم، واستخدام نظام البثق المزدوج.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ماهي طابعات دلتا والية عملها"؟