ما آلية عمل المفاتيح الكهربائية

1 إجابة واحدة
مهندس مدني
الهندسة المدنية, جامعة تشرين

المفتاح الكهربائي: هو عنصر كهربائي يقطع أو يربط مسارالتيار الكهربائي في الدارة الكهربائية، النوع الأكثر شيوعاً للمفتاح هو جهاز كهروميكانيكي يتكون من مجموعة أو أكثر من الاتصالات الكهربائية المتصلة بالدارات الخارجية.

من أنواع المفاتيح الكهربائية :

المفتاح أحادي القطب (SPST):

وهو المفتاح الكهربائي القلاب حيث يحتوي على وضعيتين اساسيتين وضعية عند الضغط للأسفل تسمح بمرور التيار (on)، فيكون الزر للأعلى بوضعية إيقاف مرور التيار والعكسُ صحيح حيثُ لايمكن موازنتها بالمنتصف .

المفتاح ثنائي القطب (SPDT):

هو المفتاح الكهربائي المنزلق حيث يحتوي على وضعيتين اساسيتين وضعية تسمح بمرور التيار وتسمى (on) ووضعية لاتسمح بمرور التيار وتسمى (off).

المفتاح مزدوج القطب (DPST):

هذا النوع يتألف من موضع ON واحد فقط، ولكن يمكنه تشغيل جهتي الاتصال في آن واحد، بحيث يتم توصيل كل جهة اتصال إدخال بجهة اتصال الإخراج الخاصة بها، وفي وضع إيقاف التشغيل off، يكون كلا المفتاحين في حالة مفتوحة .

مفتاح المفتاح ثلاثي القطب (DPDT):

يمكن استخدام مفتاح ثلاثي القطب من أجل التحكم بالأجهزة مثل الإضاءة ولكن من موقعين مختلفين (من غرفتين مثلاً) يتم ربط جهتي اتصال إدخال بمجموعة جهات الإخراج في موضعين مختلفين .

دفع زر التبديل :

إنه مفتاح اتصال مؤقت يعمل على مرور التيار الدارةعند الضغط على الزر أو قطعه عن الدارة بمجرد إزالة الضغط .

الآلية الداخلية لزر التبديل على تشغيل هاتين الحالتين (بالضغط والتحرير) لزر الضغط. يتكون من جهات اتصال ثابتة ومتحركة، يتم توصيل جهات الاتصال الثابتة منها في سلسلة مع الدارة التي سيتم تبديلها بينما يتم إرفاق جهات الاتصال المنقولة بزر ضغط.

مفتاح الفصل الكهربائي:

يتم تشغيل مفتاح الفصل يدويًا أو دفعه لأعلى أو لأسفل بواسطة مقبض ميكانيكي، كمفاتيح التحكم في الضوء. يتم استخدامها لتبديل التيارات العالية (حتى 10 أمبير) ويمكن أيضًا استخدامها لتبديل التيارات الصغيرة.

أهمية المفاتيح:

إن المفاتيح هي جزء من نظام التحكم وبدونه لا يمكن تحقيق عملية التحكم يقوم المحول بأداء وظيفتين، هما ON بشكل كامل (عن طريق إغلاق جهات الاتصال الخاصة به) أو OFF بالكامل (عن طريق فتح جهات الاتصال الخاصة به).

عندما يتم إغلاق جهات اتصال المفتاح، يقوم المفتاح بإنشاء مسار مغلق للتدفق الحالي وبالتالي يستهلك الحمل الطاقة من المصدر عندما تكون جهات اتصال المفتاح مفتوحة، لن يستهلك الحمل أي طاقة كما هو موضح في الشكل :

هناك العديد من تطبيقات التبديل في مجالات متنوعة مثل المنزل، والسيارات، والصناعية ،والفضاء.

في بعض التطبيقات، يتم استخدام التحويل متعدد الطرق (أسلاك المباني)، في هذه الحالات يتم توصيل مفتاحين أو أكثر للتحكم في الحمل الكهربائي من أكثر من موقع واحد.

يمكن أن تكون المفاتيح من النوع الميكانيكي أو الإلكتروني يجب تنشيط المفاتيح الميكانيكية ماديًا عن طريق تحريك جهات الاتصال الخاصة بها أو الضغط عليها أو تحريرها أو لمسها.

لا تتطلب المفاتيح الإلكترونية أي اتصال مادي للتحكم في الدارة الالكترونية، يتم تنشيط هذه عن طريق عمل أشباه الموصلات.

أكمل القراءة

1,064 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما آلية عمل المفاتيح الكهربائية"؟