ما أبرز الأفلام الوثائقية التي تعكس تفاصيل وأحداث الحرب العالمية الثانية؟

ضجّت الحرب العالمية الثانية بالكثير من التفاصيل التي تثير الفضول، فأي الأفلام الوثائقية التي من شأنها أن تشبع هذا الفضول وتقدم توثيقًا شاملًا

1 إجابة واحدة

منذ وقت ليس ببعيد كان المؤرخون يسردون الأحداث التي وقعت بالتفصيل في كتبهم ومؤلفاتهم، حتى أنهم يدونون كل شاردة وواردة حتى يستطيع القارئ تصور الحدث بدقة، إلى أن ظهرت وسائل تكنولوجية كالتلفاز والسينما والتي ساعدت بشكل كبير في فهم أغلب التفاصيل المغفلة من خلال مشاهد تمثيلية.

نشأت الأفلام الوثائقية على فكرة الحكايات التي تروى من قبل شخص مدعمة بالمشاهد البصرية والمؤثرات السمعية، وبالرغم من كل هذا يتجه بعض الأشخاص إلى قراءة الكتاب الأصلي بعيدًا عن أجواء الأفلام، حيث يعتبرون ذلك أقرب للفهم، ولا يقتطع منه أي تفصيل مهما كان صغيرًا.

اندلعت الحرب العالمية الثانية في الأول من سبتمبر عام ١٩٣٩، واستمرت قرابة ستة سنوات كاملة، عانت البشرية فيها من مأساة إنسانية تمثلت بكارثة القنبلتين النوويتين وضحايا تقدر بحوالي مئة مليون قتيل، وصنفت الحرب الأكثر دموية في التاريخ.

انتهت الحرب العالمية في عام ١٩٤٥ بانتصار الحلفاء على ألمانيا واليابان، وكما يقال التاريخ يكتبه المنتصرون، فقد بدأ أغلب المؤرخون بكتابة الأحداث لصالح الحلفاء، حتى بدأ العمل على إنتاج أفلام وثائقية تروي تفاصيل هذه الحرب، والتي حظيت باهتمام كبير من كافة فئات المتابعين، بالإضافة إلى أنها حازت على الكثير من الجوائز المقدمة.

تعتمد الأفلام الوثائقية على قصص حقيقة حصلت بالإضافة إلى تدعيمها بشهود حقيقين وأدلة ووثائق من الأرشيف تثبت صحة ما يتم عرضه، ولذلك تعد هذه الأفلام مصدرًا موثوقًا لمعرفة التاريخ، ومن أهم هذه الأفلام:

1. فيلم خمسة عادوا Five came back: وهي سلسلة مؤلفة من ثلاثة أجزاء تروي قصة خمسة من المخرجين كانوا على الخطوط الأمامية في جبهات الحرب وتروي تفاصيل عودتهم إلى أرض الوطن.
2. معسكرات الاعتقال النازية: حيث وصف هذا الفيلم المشاهد المفزعة التي كانت تحصل في المعتقلات النازية، واستخدم هذا الفيلم كشاهد حيوي ودليل إدانة بحق بعض الشخصيات النازية في محاكمات نورمبورغ.
3. الحرب العالمية الثانية بالألوان: وهي سلسلة أفلام بريطانية صدرت أول مرة في عام ٢٠٠٩، وتجمع بين اللقطات الأصلية واللقطات التي جرى إعادة تلوينها، ويتكون من ثلاثة عشر حلقة، ويصف مشاهد الحرب في كل من المحيط الهادي وأفريقيا والجبهتين الشرقية والغربية.
4. أبوكاليبس الحرب العالمية الثانية: وهي سلسلة فرنسية، وتعد واحدة من أعظم الأفلام الوثائقية في التاريخ، مؤلفة من ستة حلقات، وتصف أحداث الحرب العالمية الثانية بمشاهد حقيقة صورت من قبل مراسلين الحرب والجنود في ذاك الوقت.
5. فيلم الورود السرية للغاية: هذا الفيلم يركز على المساهمات التي قامت بها النساء الأمريكيات خلال الحرب، حيث قامت مجموعة منهن بتطوير برمجة أحد أجهزة الكمبيوتر، حيث كانت البرمجة سابقًا تعد من أنواع الكتابة فلم يتم تقديرهن على النحو المطلوب، العمل الذي قمن به ساهم في تطوير أنواع معينة من الأسلحة، وعرض هذا الفيلم في عام ٢٠١٠ تقديرًا لمجهودهن.
6. حرب القرن: أو ما يسمى الحرب بين ستالين وهتلر، حيث يروي هذا الفيلم شهادات مباشرة من أشخاص قاموا بأعمال وحشية ترقى لجرائم حرب، كما قام بتسليط الضوء على معاناة الضحايا من ويلات الحرب، وهو مؤلف من أربعة حلقات وعرض في عام ١٩٩٩، وتعرض هذه الحلقات بعضًا من الوثائق المؤرشفة التي تتحدث عن أسباب غزو هتلر لروسيا، والتي تتناقض مع معتقدات الأغلبية حول هذه الأسباب.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما أبرز الأفلام الوثائقية التي تعكس تفاصيل وأحداث الحرب العالمية الثانية؟"؟