ما أبرز الطرق للتركيز أثناء مطالعة الكتب؟

يغلب الشتات الذهني على معظم أوقاتنا، ويتطفل على الدقائق القليلة التي نغوص فيها في عالم القراءة، فما السبيل للتخلص من هذا الشتات والتركيز أكثر أثناء القراءة؟

2 إجابتان

عليك الاطلاع على فصول الكتاب ومحتواه بشكل مبدئي عند اقتنائه؛ ومن ثمً تيسير عملية قراءته وإنجازه بتقسيمه على فترات متتالية إذا كانت صفحاته كثيرة ودسمة.
يمكنك ضبط إضاءة الغرفة على الوضع المناسب لعينيك، ربما يساعدك على التركيز والانسجام مع حالة الكتاب الذي تقرأه، وهناك مَن يفضل الاستماع لموسيقى معينة تساعده على الانتباه والتركيز وهذا أيضًا يتوافق مع النوع الذي تقرأه؛ سواء كان ذلك يحتاج منك الاستماع لموسيقى هادئة أو صاخبة.
من المفضل الجلوس في مكان هاديء، سواء كان ذلك في غرفة مناسبة في منزلك، أو في الطاولة التي تقرر الجلوس عليها في إحدى المقاهي أو المطاعم الشهيرة؛ فبعض ساحات المكتبات العامة ومحال الطعام تخصص طابقين؛ إحدهما يناسب النقاشات والأحاديث مع الرفقاء واَخر لمَن يرغبون في الراحة والعزلة مع الكتب أو العمل الذين يقومون به في المكان نفسه.
يمكنك تحضير مشروبك المفضل (سواء كان قهوة ساخنة أو مشروب ساقع منعش مثل عصير ليمون أو برتقال) وتحضره معك قبل بداية القراءة، حتى لا تضطر لقطع تركيزك وعملية القراءة والذهاب لتحضيره ومن ثمً العودة لاستكمال القراءة مجددًا، وهذا سيساهم في تنشيط ذهنك وتركيزك بقدر كبير.
حاول أن تغلق مواقع التواصل الإجتماعي وإشعارات هاتفك المحمول، لأنه سيخطف ذهنك ويجبرك أن تقطع عملية القراءة بمجرد استقبالك لأي رسالة أو إشعار جديد، وهذا ربما يؤدي لانشغالك بقية اليوم كله، ويجعلك تؤجل عملية قراءة الكتاب كله لليوم التالي.

أكمل القراءة

القراءة من الأمور التي تتطلب التركيز، أثناء القيام بها، فلا يصح قرائتها دون تركيز، ويمكن أن تساعدك الأمور الآتية في الاستفادة مما تقرأه:

  • خصص ساعة يوميًا للقراءة.
  • اقتنِ كتابًا معك في أي مكان تذهب إليه.
  • إذا كنت ممن يملون من القراءة، ستجد الكثير من المنصات التي تتيح الكتب الصوتية، مجانًا.
  • يجب أن تعتد على القراءة بمنهجية، وليس بعشوائية، لتحقيق أقصى استفادة من القراءة.
  • شارك في مناقشات الكتب، سواء مع أصدقائك، أو على المجموعات المخصصة لذلك على مواقع التواصل الإجتماعي.
  • سجل إنجازاتك من القراءة كل شهر، فهذا سيحفزك لتحقيق المزيد في الشهر القادم.
  • لا بأس من قراءة نفس الكتاب أكثر من مرة، فهذا سيتيح لك فهمه بشكلٍ أفضل.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما أبرز الطرق للتركيز أثناء مطالعة الكتب؟"؟