ما أجمل روايات الأدب برأيك؟

لعلّ الأدب الروائي هو أشهر أنواع الكتابة وأكثرها انتشارًا. فما كانت أفضل وأجمل رواية داعبت أفكارك؟

8 إجابات

الحرافيش هي أجمل روايات الأدب في رأي وليس الأدب العربي فقط، هذه الرواية تستحق مكانة عالمية، يمكنها أن تنافس روايات ماركيز وديستوفيسكي وغيرهم من الروائيين العالميين.

أروع ما كتب نجيب محفوظ، الذي اعتبره أروع من كتب في الأدب العربي على الإطلاق.

أكمل القراءة

في رأيي الأدب الأفريقي هو الأجمل، عالم مختلف شديد الخصوصية، الثقافة الأفريقية غنية جدًا، أساطير ومعتقدات وديانات وقصايا العنصرية وتجارة عبيد.. الغريب أن الأدب الأفريقي ليس بشهرة الأدب الروسي…

أكمل القراءة

الأدب الروسي عموماً.

وروايتي المفضلة “الساعة الخامسة والعشرون”.

أكمل القراءة

تم التعليق

أني متشوق لقرائتها.

برأي لا يمكن تحديد رواية أو أكثر بأنهم أجمل روايات الأدب. فكل رواية جميلة ولها رونقها الخاص ورسالتها البراقة. ولكن على المستوى الشخصي فأنا أحب روايات الأدب الروسي فرواية الأخوة كرامازوف هي أحد الروايات الأسطورية، التي يمكنها أن تشبع رغبات كل أنواع المثقفين بداية من القارئ وحتى الأدباء والكتبة والعلماء. كما أنني أحب رواية المسيح يصلب من جديد للكاتب المتصوف اليوناني نيكوس كازانتزاكيس، ليس للغتها المختلفة أو رسالتها العظيمة بل لأنها تعرض سيرة السيد المسيح بمنظور شيق سبق عصره وأي عصر سيأتي بعده.

أكمل القراءة

أنا أحب كافة أنواع الأدب، ولكني أفضل بعض أنواع الروايات على غيرها، فأنا أميل إلى حب الروايات البوليسية بشكل خاص، ومن المؤلفين الذين أحب قراءة أعمالهم في هذا النوع من الأدب الكاتبة الشهيرة أجاثا كريستي، ومن الكتب التي أعجبتني لها بشدة هو المجموعة القصصية: تحريات باركر بين.

وقرأت العديد من كتب أجاثا كريستي وأنا أرشحها للجميع من أجل قراءة أعمالها، خاصة لمحبي المغامرات والألغاز، وهناك أيضا الكثير من الأعمال الأدبية التي أحبها بشدة وعلى رأسها الرواية الأمريكية الجميلة: جاتسبي العظيم

وهي تعتبر رواية أشبه بالمغامرات، وتدور أحداثها عن رجل عاد بعد رحلة كفاح مجهولة من أجل المال وهذا من أجل استرجاع محبوبته التي وجدها قد تزوجت في غيابه، ويدخل بسبب هذا الأمر في مشاكل كبيرة تنقلب في النهاية إلى لغز خطير.

وأحب أيضا روايات الرعب، فعلى الرغم من أن البعض لا يعتبرها نوعا أدبيا يستحق التقدير إلا أنها تعتبر نوعا أدبيا فريدا يثير مشاعر الخوف والفزع في القارئ عن طريق الكلمات فقط لا غير، ومن الأعمال التي أفضلها في هذا النوع من الأدب: سلسلة ما وراء الطبيعية، للأديب المصري الراحل أحمد خالد توفيق.

ومن أجمال الأعمال التي قرأتها أيضا والتي يمكن تصنيف بعض أحداثها بأنها فانتازيا هي رواية: مخاوفي السبعة، وهي رواية من أدب شرق أوروبا وتتحدث عن أمور غريبة تحدث لرجلة كان على مقربة من الانتحار، ولكنه يدخل في مغامرة مفاجئة وغير محسوبة للبحث عن صديقه القديم، ليغرق في عالم من الأسئلة الغير منطقية.

أكمل القراءة

“كائن لا تحتمل خفته”

“لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة”

“القوقعة”

“مئة عام من العزلة”

“الشيخ والبحر”

“Oliver Twist”

“And then there were non”

“الدون الهادئ”

أكمل القراءة

أجد نفسي تميل كثيرًا لأدب الفانتازيا، وأول من قرأت له في هذا اللون هو “أحمد خالد توفيق” لذا من وجهة نظري أنه أفضل كاتب عربي في هذا اللون من الأدب، وبالمناسبة، إنه حقًا رائد أدب الرعب والفانتازيا في الوطن العربي، وأول من خطى تجاه هذا اللون، ومن أجمل أعماله في هذا اللون: سلسلة ما وراء الطبيعة، وفانتازيا، وسافاري. عادةً ما يُفضل الشباب هذا اللون من الروايات، لذا قالوا عن توفيق أنه “جعل الشباب يقرأون”.

أكمل القراءة

شخصياً أنا منحاز لنجيب محفوظ و جورج أورويل ، بالنسبة لنجيب محفوظ فإن الحرافيش ، أولاد حارتنا ، الثلاثية هي أفضل أعماله أما جورج أورويل فروايته البديعة ١٩٨٤

أكمل القراءة

عبد الرحمن توفيق

أنا قرأت لنجيب محفوظ برضو وبحب رواية اللص والكلاب أوي مع إن بعض الناس بتعتبرها رواية سينمائية بس أنا بحب أحداثها جدا

هل لديك إجابة على "ما أجمل روايات الأدب برأيك؟"؟