ما أفضل مسلسل شاهدته حتّى الآن؟

تعرض الشاشة الصغيرة الكثير من المسلسلات المتنوعة، ما أفضل هذه المسلسلات برأيك حتى الآن؟

14 إجابة

الجواب سهل جداً بالنسبة لي! Breaking Bad والمسلسل السوري ضيعة ضايعة هما الأحب والأفضل على الإطلاق. ادماني على هذين المسلسلين يصل الى حد الهوس، كيف لا وقد شاهدت كل الحلقات أكثر من مرة والى هذا اليوم، كلما أشعر بالضجر أتوجه الى يوتيوب لمشاهدة أفضل المشاهد.

أكمل القراءة

 الإجابة تحدي كبير..ماذا لو استغرقت دقيقتين في التفكير؟

دعني أصطحبك في هذه المهمة، إذا أدخلنا عنصر الزمن..ربما نستطيع إعطاء إجابة مقنعة إلى حد ما، لأن من الصعب تحديد مسلسل واحد فقط وتلقيبه بـ “الأفضل” على الإطلاق!

هناك أنواع مختلفة من الدراما العربية والغربية؛ والتي تتنوع ما بين الكوميدي والتشويقي والأكشن والإثارة والغموض والميلودراما والخيال العلمي والفانتازيا، على مدار عدة أزمنة من الإنتاجات الفنية الثرية، إلا إننا يمكننا الإجابة بنموذج واحد فقط إذا ضيقنا دائرة البحث داخل مجموعة محددة من المسلسلات.

ولأن هذا الماراثون الفني الرمضاني، الذي انطلق بداية من منتصف شهر إبريل الماضي وحتى مايو الجاري لهذا العام، شهد على ظهور مسلسل كوميدي عربي متميز؛ مقارنة بما قُدم في نفس الفئة خلال نفس الموسم الفني إلى جانب أعمال أخرى أنتجت في الأعوام الأخيرة ولم تحقق النجاح المرجو، سأنتهز هذه الفرصة لضرب المثل به.

“بـ 100 وش” الذي اشترك في كتابته عمرو الدالي وأحمد وائل وأخرجته كاملة أبو ذكري، وجسده نخبة من نجوم الشاشة العربية؛ منهم: نيللي كريم، واَسر ياسين، وشريف دسوقي، وإسلام إبراهيم، وزينب غريب، ودنيا ماهر، وسلوى محمد علي، هو المسلسل السابق ذِكره.

اختيار هذا المسلسل بالتحديد؛ لأنه استوفى الشروط التي يجب توافرها في العمل الدرامي حتى يكون كوميديًا جيدًا بعيدًا عن الابتذال والاستسهال؛ فالسيناريو يعتمد على إضحاك المشاهدين تبعًا لأحداث طريفة تصيب أشخاص “عصابة بـ 100 وش” بالفعل ضمن الحبكة الدرامية؛ بعيدًا عن “الألش” و”النكت” المستهلكة التي لازمت معظم الإنتاجات الأخيرة الملقبة بـ “الكوميدية”، فضلاً عن وجود “حدوتة” وأبعاد يدور حولها الشخصيات.

ليس هذا فحسب، بل إن الممثلين أجادوا تقديم أدوارهم باحترافية غير المسبوقة؛ جعلت المشاهدين يرتبطون بهم وبما يتعرضون له ويتعاطفون معهم أيضًا، كل ذلك لم يكن ليحدث إلا بتدخل مخرجة واعية قادرة على توظيف قدرات ممثليها وفريق العمل حتى ولو لم يظهروا بأدوار مشابهة لهذه المساحة من قبل؛ فنرى الكثير من الفنانين المشاركين يأخذون مساحتهم بتشخيص كل شخصية “بوجوه جديدة عليهم” بقدر مميز لم يحققونه في أي من أعمالهم الفنية السابقة.

إذن..هل تفهمت الأمر جيدًا عزيزي/عزيزتي القارئة؟

إذا أردت الاختيار عليك تحديد بؤرة دائرة البحث، والعناصر التي يجب أن تقيم “الأفضل” من خلالها ومحاولة الإجابة بشكل أقرب للدقة

أكمل القراءة

يأتي مسلسل House دومًا على رأس قائمتي المفضلة.. لكم سحرت بذلك الطبيب العبقري المجنون البارع، صاحب الشخصية الاستثنائية، والمزاج المتقلب، في حل الألغاز الطبيبة العجيبة.

ثم بعده يأتي مسلسل Friends، مجموعة الأصدقاء الستة الظرفاء ومشاكلهم ومواقفهم الكوميدية المثيرة للضحك.

وفي المسلسلات العربية أحب مسلسل حديث الصباح والمساء، المأخوذ عن رواية بنفس العنوان لنجيب محفوظ، ثم مسلسل الراية البيضا لأسامة أنور عكاشة، وهذا الأخير بالذات سبب عشقي للراحلة سناء جميل…

أكمل القراءة

لا يمكن أن أحصر إجابتي في مسلسل واحد.
هناك الكثير من المسلسلات الهامة التي لها معزتها ورونقها الخاص بالنسبة لي، لأنها في كل مرة أشاهدها أشعر بالشعور الأول الذي انتابني في أول تعارف بيننا.
بالنسبة لي المسلسلات تحمل قدرة أكبر وأكثر عمقًا في تماهي المتفرج وتعاطفه مع شخصياتها وذلك لطولها، كما أنا تُحفر في ذاكرة المُحبين لها بالتفصيل، يمكنك إذا سألت أي شخص عن مسلسل يحبه أن يحكي لك تفاصيل حلقاته من الأولى وإلى الأخيرة.
فبالنسبة لي أفضل مسلسل قد شاهدته إلى الآن:
Game of thrones بكل تأكيد وفي المرتبة الأولى.
حديث الصباح والمساء الذي أعتبره أهم مسلسل في تاريخ التليفزيون المصري
وأخيرًا مسلسل Big Little Lies.

أكمل القراءة

أفضل مسلسل شاهدته كان “ضيعة ضايعة” أعتقد أني شاهدته عشرات المرات،

أكمل القراءة

أنا لست من كبار محبي المسلسلات، في الحقيقة أجدها مرهقة للغاية تستنزف وقتي ومجهودي في حين أفضل الأفلام المكثفة أكثر.

لكن هناك مسلسل أحبه بشكل كبير، مسلسل آراه متكاملًا وغير مقدر وهو Grace and Frankie المسلسل من بطولة الجميلة جين فوندا وهي في سن الثمانين، حيث نتابع قصة سيدتين يصبحا وحيدتين لأول مرة في حياتهما بعد انفصالهما عن أزواجهما.

المسلسل يمكن اعتباره نسويًا بأجل صورة ممكنة، ومكرس لحب الحياة حتى لو بعد الثمانين.

التمثيل والقصة وتطور الأحداث كلها عظيمة للغاية، عندما كنت أشاهد المسلسل كنت لا أستطيع القيام بعملي، أشاهد الحلقة تلو الحلقة، والآن أحاول ألا أشاهده مرة أخرى رغم إنه يستحق ذلك.

أكمل القراءة

أحب المسلسلات كثيرًا؛ خصوصًا لو كانت نبض الواقع وتحكي حيوات البشر الحقيقية؛ فمن الدراما أتعلم كيف أتحدث وما معنى حديثي؛ فأتطور أكثر وأعي أفضل..

وبالنسبة للسؤال فأفضل المسلسلات على الإطلاق بالنسبة لي هو المسلسل المصري “هذا المساء”..

أكمل القراءة

سؤال غاية في الصعوبة فمن الصعب تحديد مسلسل بعينه، لكن دعني أقول “حديث الصباح والمساء” لأنه كان مسلسل متكامل، ومسلسلات الكاتب أسامة أنور عكاشة وتحديدًا “ليالي الحلمية”، و”زيزينيا”، بالإضافة إلى مسلسل “الخواجة عبدالقادر”.

أكمل القراءة

لا أشاهد العروض التلفزيونية عموماً، وأفضل الأفلام، لذا مشاهداتي للمسلسلات قليلة

أفضل ما شاهدته كان مسلسل بعنوان “أمازون” عن طائرة تقع في غابات الأمازون، ويخوض من نجى منها مغامرات مع السكان الأصليين ومساعي للخروج من المنطقة والعودة للديار

كما أحب مسلسل “friends” وأجده مسلياً وممتعاً

أكمل القراءة

من أفضل المسلسلات التي شاهدتها حتى الآن مسلسل “السلطان عبدالحميد الثاني” والذي يبرز العبقرية السياسية للسلطان الراحل، دون أي مشاهد تغضب المشاهد.

أكمل القراءة

هناك العديد من المسلسلات القوية بشدة و لكن ما قد اقترحه هو مسلسل يدعى dark من انتاج Netflix

أكمل القراءة

أجمل مسلسل هو المال والبنون حيث تشعر إن القصة تتناول صراع بين الحق والباطل والمخرج يتناول شخصيات واقعية جدا ، فالشخصيات ليست مثالية  وفي ذات الوقت ليست شريرة .

أكمل القراءة

انمي kakeguri الممتع و الفريد.

أكمل القراءة

The Sopranos بلا شك هو أفضل عمل درامي شاهدته في حياتي. هذا المسلسل أعتبره دورة في علم النفس فهو يغوص بك عميقا في النفس البشرية بعقدها وتناقضاتها، خلال متابعتي للمسلسل لقد عشت مع زعيم المافيا توني سوبرانو كل تفاصيل حياته مخاوفه وعقده النفسيه أفراحه وأحزانه وصراعاته العائلية وعمله كرجل عصابات وخضت هذه المشاعر مع بقية شخصيات المسلسل كذلك، فشعرت فعلا أني فرد في هذه العائلة.

هذا إلى جانب أنه يعد مسلسل ثوري في التلفاز الأمريكي فقد عرض في أواخر التسعينات وبداية الألفينات فهو أول تجربه ناجحة في الدراما التراجيدية في عالم المسلسلات وبدأ صنف جديد من هذه المسلسلات الخرافية مثل: (Breaking bad/mad men/better call saul/the wire).

قد أثبت ذلك عندما نعي الممثل براين كرنستون وفاة الممثل جيمس غاندولفيني(توني سوبرانو) بتغريدة تقول:

“لو لم يكن هناك توني سوبرانو لما وُجد والتر وايت”.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما أفضل مسلسل شاهدته حتّى الآن؟"؟