ما أهم الاختلافات بين محاسبة التكاليف والمحاسبة المالية؟

1 إجابة واحدة
موظف
الاقتصاد, جامعة دمشق (سوريا)

يمكن تقسيم المحاسبة إلى مجالين رئيسيين: المحاسبة المالية والمحاسبة الإدارية.

لكل من المحاسبة المالية والمحاسبة الإدارية (محاسبة التكاليف) دور هام على مستوى المنظمة، ففي الوقت الذي تتجه فيه المحاسبة المالية إلى إعداد القوائم المالية التي تُظهر الأداء المالي للشركة، وتخضع لقواعد ومعايير محددة، تتجه المحاسبة الإدارية إلى جمع وتحليل البيانات وإعداد التقارير عن العمليات التشغيلية والأعمال المالية بحيث يمكن استخدامها لمساعدة الإدارة في رصد المشكلات بصورة مبكرة ومعالجتها لتجنب وقوع الخسائر في المستقبل، وتحديد المجالات التي تتطلب مزيدًا من التحليل والتحقق لوضع الاستراتيجية الملائمة واتخاذ القرارات اللازمة للإدارة بكفاءة عالية.

وبالتالي المحاسبة الإدارية تساعد في الحفاظ على إدارة الشركة بينما تُظهر المحاسبة المالية مدى النجاح في إدارتها.

أهم الاختلافات بين المحاسبة المالية ومحاسبة التكاليف:

  • يستفيد من القوائم المالية أصحاب المصلحة الخارجيين كالمستثمرين والمقرضين والدائنين والعملاء والحكومة، والداخليين إدارة المنظمة، في حين تستفيد من تقارير المحاسبة الإدارية إدارة المنظمة.
  • تعالج المحاسبة المالية البيانات التاريخية (السابقة) والحالية وتلخيصها لإعداد القوائم المالية وهي: الميزانية العمومية وقائمة الدخل وقائمة التدفقات النقدية، وفقًا للدورات المحاسبية، في حين تتعامل المحاسبة الإدارية مع المشاكل الحالية للشركة، تتوجه لإعداد الموازنات أو الخطط المستقبلية، مما يتطلب الدقة تجنبًا لأي قرارات غير ملائمة تنعكس سلبًا على نشاط المنظمة.
  • تخضع  المحاسبة المالية للمعايير المحاسبية المتعارف عليها، تتطلب توخي الدقة والتحقق لتقديم بيانات مالية صحيحة وموثوقة، لا تخضع  المحاسبة الإدارية لقوانين أو معايير محاسبية محددة.
  • في المحاسبة المالية إعداد وتقديم القوائم المالية الدورية إلزامي من الناحية القانونية لكافة منظمات الأعمال، وليست الزامية قانونيًا في المحاسبة الأدارية، إلا أن إعدادها ذو أهمية كبية على أداء المنظمة.
  • تقارير المحاسبة المالية تصدر بشكل دوري ربعي أو سنوي وتخضع للمراجعة والتدقيق، ولا يوجد تواتر معين لصدور تقارير المحاسبة الادارية، حيث تصدر وفقُا للحاجة لها، ولا تخضع للتدقيق.
  • هدف تقديم القوائم المالية معلومات عامة تتناول الاحتياجات المشتركة لمستخدميها، أما هدف المحاسبة الادارية مساعدة الادارة في صناعة القرارات مما يستوجب ملاءمتها للمتطلبات وفي الأوقات المناسبة.
  • القوائم المالية تتضمن معلومات مختصرة وموجزة، أما تقارير المحاسبة الادارية متهدف لمعالجة إلى مشكلة محددة في المنظمة، أكثر تفصيلًا وتتطرق لكافة المعلومات اللازمة للإدارة في صناعة قرار محدد.
  • مصدر بيانات المحاسبة المالية السجلات المالية والمحاسبية في الشركة (داخلي)، يمكن الاستعانة بأي مصدر سواء داخلي أو خارجي يمكن أن تكون بياناته ذات أثر في صناعة القرار.
  • تهتم المحاسبة المالية بالتدفقات النقدية ومؤشرات مالية محددة، تتعلق بالعمليات التشغيلية والمالية.
  • تقدم المحاسبة المالية مؤشرات مالية محددة قابلة للمقارنة ضمن القوائم المالية، الشهرية أو ربع السنوية أو السنوية، تساعد تقييم المركز المالي للشركة باستخدام الممارسات المحاسبية القياسية
  • يعمل المحاسبون الماليون على تحليل الجوانب المالية لعمليات المنظمة لتحديد كفاءتها وفعاليتها، المحاسبة الادارية فتعالج المشكلات لفترات أقصر، مما يساعد الادارة على اتخاذ القرارات المناسبة والاستجابة المباشرة لمتغيرات السوق مما يعزز القدرة التنافسية للشركة في السوق، يتوسع المحاسبون الإداريون بالتحليل كتحليل الربح (مساهمة كل من المنتجات في الربح)، تحليل نطة التعادل، التوسع (صافي القيمة الحالية، معدل العائد الداخلي، فترة الاسترداد، مؤشر الربحية…).

أكمل القراءة

224 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما أهم الاختلافات بين محاسبة التكاليف والمحاسبة المالية؟"؟