ما أهم ما يميز جابر بن حيان كعالم كيمياء

1 إجابة واحدة
طالب
علوم الحاسب الآلي, Peter the Great Saint Petersburg Polytechnic University (Russia)

جابر بن حيان

وُلد أبو موسى جابر بن حيان عام 721 م وتوفي عام 815 م هو أحد أعظم علماء العرب على مر التاريخ. إسهاماته في مجالات مختلفةٍ (الطب، والفلسفة، و الفلك، والهندسة) كان لها تأثيرٌ كبيرٌ في نهضة العلوم وخاصةً في الكيمياء التي برز من خلالها. وقد عرف بن حيان بلقب “أبو الكيمياء العربية”. كثرة أعماله التي تصل الى 3000 عمل تكاد تضع شكًا في أن ابن حيان لم يكن وحيدًا في أعماله كما أن اختلاف أساليب الكتابة والتوثيق ومحتوى المجلدات تدل على ذلك.

بشكلٍ عامٍ يمكن القول أن الكيميائيين العرب اعتمدوا على نظرية أرسطو لتشكل المادة والقيم المعروفة: البرودة والحرارة والرطوبة والجفاف. كلّ شيءٍ على وجه الأرض يتكون من الدمج بين هذه المكونات الأربعة. الفلسفة العربية بدورها تقبلت النظرية المعروفة الكلاسيكية لتشكل المعادن كالذهب عند المزج بين مكوناتٍ معينةٍ بنسبٍ متوازنة. للحفاظ على سرية الأبحاث والتجارب عمد الكيميائيون العرب إلى تشفير ما كانوا ينجزوه من أعمالٍ وخاصةٍ فيما يتعلق بالعلاجات الكيميائية المرتبطة بالطب وذلك خوفًا من وقوعها في يد الأشرار من المجتمعات المحيطة. أعمال ابن حيان لم تكن حكرًا على العرب بل تمت ترجمتها ونقلها إلى الغرب حيث عرف بن حيان هناك باسمين هما: “Geber” أو “Yeber.

أهم ما تميز به هذا العالم هو إيمانه العميق بأهمية التجربة العلمية للوصول إلى النتيجة المرجوة. حيث دأب بن حيان على إجراء التجارب باستمرارٍ وكان على يقين أن ما من فائدةٍ تأتي من دراسةٍ إذا لم يتم تجريبها وقد سعى جاهدًا لتعميم هذا المبدأ على طلابه.

إسهامات بن حيان في الكيمياء كبيرةٌ لا يمكن حصرها ونذكر منها:

  •  اختراعه لـ alembic: ساهمت هذه الآلة في جعل عملية التقطير أسهل وأكثر فعاليةً وأمانًا.
  • اكتشاف بعض المواد: التجربة التي آمن بها بن حيان قادته إلى اكتشاف مركباتٍ كيميائيةٍ باستخدام التقطير مثل: حمض الهيدروكلوريك وحمض النيتريك. لاحقًا قام بن حيان بدمج المادتين وحصل على مادة جديدة aqua regia والتي تعدُّ من موادٍ قليلةٍ تستطيع إذابة الذهب.
  • تحسين بعض عمليات الصناعة: مثل صناعة المعادن ونقش الذهب ودباغة الجلود. كما أنه أشار الى انبعاث بخارٍ من النبيذ المغلي. والذي قاد بدوره لمساعدة الرازي فيما بعد لاكتشاف الإيثانول.
  • كتابة العشرات من المؤلفات في الموسيقى والفلك والكيمياء والطبيعة وقد ترجمت هذه الأعمال إلى اللاتينية واستخدمت من قبل الكثير من العلماء في العصور الوسطى.
  • إنشاء موازين تصل دقتها الى 6/1 غرام.
  • له الفضل في رسم معالم ما يعرف اليوم بالمخبر الكيميائي.
  • وصف الروابط الكيميائية على أنها صلة الربط بين العناصر الكيميائية.
  • عمد بن حيان من خلال التجربة إلى التقليل من مراحل تشكل المواد وإنجاز العمليات الطبيعية بوقتٍ أقل.
  • وضع الأساس لما عُرف لاحقًا بالجدول الدوري للعناصر (الذي وضعه العالم مندلييف). اعتمد بن حيان في ذلك على اليونانيين القدماء وطرقهم الكيميائية في تصنيف المواد بين معدنيةٍ وغير معدنيةٍ وعلى هذه الأساس أسس مجموعته الخاصة من العناصر التي فصل فيها بين المعادن والغازات.

ربما هذه الكلمات لم تفي حق العالم الكيميائي العظيم لما قدمه من إنجازاتٍ كانت الأساس لكثيرٍ من إنجازات العصر الحديث في شتى العلوم.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما أهم ما يميز جابر بن حيان كعالم كيمياء"؟