ما اسماء الكواكب بالانجليزي

2 إجابتان

في فضائنا الشاسع يتواجد العديد من المجرّات التي تضم عدد لا حصر له من الأجرام السماويّة التي تشمل الكواكب والنجوم والكويكبات والمذنّبات وغيرها، وفيما يخص كوكب الأرض فهو أحد كواكب المجموع الشمسيّة الواقعة في مجرّة درب التبانة.

ما اسماء الكواكب بالانجليزي

المجوعة الشمسيّة “Solar System“: يُعبّر هذا المصطلح عن النظام الكوكبي الذي يتألف من أجرام سماويّة غير نجميّة -مثل الكواكب والكويكبات والأقمار- والتي تدور حول نجم واحد وهو الشمس، بحيث تشكّل الشمس مركز هذه المنظومة وتدور حوله الكواكب المختلفة التي يبلغ عددها تسع كواكب وذلك بالافتراض أنّ بلوتو كوكب.

وبدون الغوص في التفاصيل الدقيقة سنتكلم عن الكواكب الموجودة في مجموعتنا الشمسيّة وأسمائها وصفاتها، وسنبدأ الذكر من الكواكب الأٌقرب إلى الشمس.

  • عطارد (Mercury)

سُمي تيمنًّا باسم رسول الآلهة الرومانيّة، وهو أصغر كواكب المجموعة الشمسيّة وأقربها إلى الشمس، حيث يكمل هذا الكوكب الصغير دورة كاملة حول الشمس في غضون 88 يوم، وبمقارنة بسيطة بينه وبين كوكب الأرض من حيث بعده عن الشمس فهو يبعد مسافة قدرها الخُمس فقط، ويُعتبر من الكواكب شديدة الحرارة بسبب قربه من الشمس إذ تصل في النهار إلى حوالي 450 درجة مئويّة.

  • الزهرة (Venus)

سُميّ هذا الكوكب على اسم آلهة الحب والجمال عند الرومان ويُعتبر الزهرة من الكواكب المشابهة للأرض من حيث الحجم، ويتألف الغلاف الجويّ له بشكل رئيسيّ من غازات حمض الكبريت وبذلك نرى تجسيدًا كبيرًا لظاهرة الاحتباس الحراريّ ويُعتبر أكثر كواكب المجموعة الشمسيّة حرارةً حيث يبلغ متوسط درجات الحرارة على سطحه 465 درجة مئويّة، والجدير بالذكر أنّ كوكب الزهرة يختلف عن باقي الكواكب باتجاه الدوران، إذ يدور من الشرق إلى الغرب.

  • الأرض (Earth)

اشتُق اسم كوكبنا من الكلمة الألمانيّة ” Die Erde” والتي تعني الأرض، وهو الكوكب الوحيد الذي يحوي على أشكال الحياة، وتُغطّي الماء نحو ثلثي سطح الأرض.

  • المريخ (Mars)

أتى اسم المريخ من اسم إله الحرب عند الرومان، ويُعتبر من الكواكب الباردة والصحراويّة ويتمتّع بلونه الأحمر الناتج عن غناه بأكاسيد الحديد، ويضم سطح الكوكب الكثير من التضاريس الجغرافيّة مثل الجبال والأودية والوديان.

  • المشتري (Jupiter)

أُطلق على هذا الكوكب اسم حاكم الآلهة الرومانيّة (Jupiter) وهو أكبر الكواكب في مجموعتنا الشمسيّة، إذ تبلغ كتلته ضعف كتلة جميع الكواكب الأخرى مجتمعةً!

  • زُحل (Saturn)

جاء اسم هذا الكوكب من اسم إله الزراعة عند الرومان، ويُعتبر من أجمل الكواكب في مجموعتنا الشمسيّة وأكثر ما يميّزه وجود حلقات غازيّة حوله.

  • أورانوس (Uranus)

اشتق اسمه تجسيدًا للجنة حسب الأساطير القديمة، ويماثل كوكب الزهرة في طريقة دورانه، وأكثر ما في الغرابة بأنّ خط الاستواء لهذا الكوكب يقع تقريبًا في زاوية قائمة وهذا ما يُفسّر طريقة دورانه الغريبة.

  • نيبتون (Neptune)

سُمي تيمنًا باسم آلهة الماء عند الرومان، ويبعد عن الشمس حوالي 30 ضعف بعد الأرض عن الشمس، وهو من الكواكب الباردة جدًا.

  • بلوتو (Pluto)

سُميّ على اسم إله العالم السفليّ عند الرومان، تم اكتشافه في عام 1930 واعُتبر الكوكب التاسع في مجموعتنا الشمسيّة منذ ذلك الوقت إلى حين قرّر الاتحاد الفلكيّ الدوليّ في عام 2006 اعتباره كوكب قزم.

أكمل القراءة

تملك مجموعتنا الشمسية مجموعة مكونة من ثمانية كواكب تدور بمدارات محددة حول النجم الأكثر إشراقاً بالنسبة لنا (الشمس)، وقد علقت هذه الكواكب في جاذبية الشمس بسبب كتلتها الهائلة التي أحدثت انحناءً في نسيج الزمكان، ما جعل هذه الأجسام السماوية الأصغر كتلة تعلق في هذا الانحناء.

أول هذه الكواكب هو كوكب عطارد والذي يُطلق عليه باللغة الإنجليزية (Mercury) ويُلفظ ميركوري، ويليه كوكب الزهرة والذي يكتب (Venus)، ويُلفظ فينوس، والكوكب التالي في المجموعة هو كوكبنا الأزرق والذي نسميه الأرض، وبالإنجليزية (Earth) ويُلفظ إرث، والكوكب الرابع في المجموعة الشمسية هو كوكب المريخ الأحمر، ويُكتب بالإنجليزية (Mars) ويُلفظ مارس، والكوكب الخامس الذي يعد أكبر كواكب المجموعة الشمسية حجماً، المُشتري ويكتب بالإنجليزية (Jupiter)، ويُلفظ جوبتر، ويليه كوكب الحلقات الشهير زحل، والذي يُسمى بالإنجليزية (Saturn) ويُلفظ ساترن، ثم بعدها نصل إلى كوكب أورانوس، والذي يُكتب بالإنجليزية (Uranus) ويُلفظ أورانوس، وأخيراً كوكب نبتون والذي يُعد آخر كواكب المجموعة الشمسية ويُكتب بالإنجليزية (Neptune) ويُلفظ نبتون.

حصل كوكب عطارد (Mercury) على اسمه كمعظم الكواكب كونه اسم لأحد الآلهة الرومانيين، فقد كان الإله الروماني ميركوري ابن المشتري في الأساطير الرومانية القديمة، ووفقاً للأسطورة، كان عطارد أسرع الآلهة كونه أقرب إلى الشمس فبالتالي تكون حركته حولها أسرع، وقد كان التجار يدعون له لإتمام معاملاتهم التجارية بنجاح.

أما كوكب الزهرة (Venus) وهو ثاني كواكب المجموعة الشمسية، فقط سُمي على اسم آلهة الحب والجمال الرومانية (فينوس) وهو الكوكب الوحيد الذي سمي على اسم أنثى، وذلك لإشراقه في السماء والقدرة على رؤيته بالعين المجردة بوضوح.

وبالنسبة لكوكب الأرض (Earth) فهو الكوكب الوحيد الذي لم يُسمى على اسم آلهة يونانية أو رومانية، واسم الأرض ببساطة هو اسم إنجليزي/ألماني الأصل يأتي من الكلمة الإنجليزية القديمة (ertha) والكلمة الألمانية (erde) وهي تعني الأرض، وهذا الاسم عمرة أكثر من ألف عام.

والمريخ (Mars) كسائر الكواكب حصل على اسمه من الآلهة الرومانية القديمة، فقد كان الرومان جنود حرب عظماء،  واعتقدوا أن المريخ هو إله الحرب بسبب لونه الأحمر الذي يرمز إلى الدم، ولهذا أُطلق عليه أيضاً الكوكب الأحمر، ووفقاً للأسطورة الرومانية ركب المريخ على عربة سحبها حصانان أُطلق عليهما فوبوس وديموس (الخوف والذعر)، ولهذا سُمي قمري المريخ الصغيران بالخيلين الأسطوريين.

أما كوكب المشتري (Jupiter) فقد أطلق عليه الرومان لقب ملك الآلهة، والذي كان أيضاً إله السماء والرعد، وذلك كونه أكبر الكواكب حجماً وأكثرهم هيبة.

وقد سمي كوكب زحل (Saturn) على اسم إله الزراعة الروماني، ووفقاً للأسطورة الرومانية، فقد علَّم زحل شعبه كيفية الزراعة، وبالإضافة لكونه إله الزراعة فقد كان إله الزمن الروماني أيضاً، وربما لهذا السبب اعتبر مدار زحل أبطأ مدار حول الشمس عند الرومان، وكان زحل والد المشتري حسب الأسطورة.

في الواقع كوكب أورانوس (Uranus) لم يكن معروفاً عند الروم القدماء وذلك لعدم قدرتهم على رؤيته بالعين المجردة، فهم لم يروا إلا الكواكب الستة الأولى من المجموعة الشمسية، وقد اكتشف الكوكب السابع لأول مرة السير ويليام هيرشل في 13 مارس 1781، وقد وجده أثناء بحثة في السماء عبر التلسكوب ليكون أول كواكب المجموعة الشمسية المُكتشفة عبر التلسكوب، وقد قام بتسميته الفلكي الألماني يوهان إليرت بودي، والذي ساعدت ملاحظاته في إثبات أن الجسم الجديد هو كوكب، فأطلق عليه اسم أورانوس وهو أحد الآلهة اليونانيين ليكون أول كوكب يُسمى باسم إله يوناني بدلاً من الآلهة الرومان.

استمر العلماء بتسمية الكواكب المكتشفة على اسم الآلهة القديمة وقد سموا كوكب نبتون (Neptune)، على اسم إله البحر الروماني نبتون.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما اسماء الكواكب بالانجليزي"؟