ما اسم تحول البخار إلى سائل؟

1 إجابة واحدة

إن الانتقال بين أطوار المادة المختلفة هو عملية فيزيائية لا تتضمن أي تغير كيميائي في بنية المادة أو خصائصها، وإن الطاقة الحركية المرتفعة هي التي تحرك الذرات والمركبات وتفصل جزئيات المادة عن بعضها البعض وتؤثر على الإلكترونيات المحيطة بالذرات. ونلاحظ هذا التغير في أطوار المادة بشكل يومي عن طريق الطاقة الحرارية المرتفعة، مثل التحول من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة ومن الحالة السائلة إلى الحالة البخارية (التحول إلى بخار).

أما الطاقة الحرارية المنخفضة هي تحول الحالة الغازية إلى حالة سائلة، وقد يتم تحويله إلى حالة صلبة. ونلاحظ أن الضغط له دور في الإنتقال بين أطوار المادة المختلفة حيث يتم من خلاله تحول المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة الغازية مباشرةً، أو تحول الحالة الغازية إلى حالة صلبة مباشرةً دون المرور بالحالة السائلة في الحالتين.

طرق التحولات والتغيرات بين أطوار المادة:

  • التجمد (Freezing): العملية التي تتحول فيها المادة من الحالة السائلة لتصبح في الحالة الصلبة، ولكل مادة درجة حرارة خاصة مناسبة لها، مثلاً: درجة تجمد الذهب 1063درجة مئوية، ودرجة تجمد الأوكسجين تبلغ -219درجة مئوية.
  • الانصهار (Melting): العملية التي تنتقل وتتغير فيها المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة بالإنصهار، وتُعرف هذه العملية بسبك أو صب المعادن، وهي تشكيل المعادن بصهرها وصب السائل الناتج في قوالب إما قوالب دائمة أو قوالب مستهلكة لتتشكل السبائك المعدنية، وتتطلب هذه العملية درجة حرارة مرتفعة جداً جداً.
  • التبخير (Vaporization): العملية التي يتم فيها انتقال المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية، وهي عند وصول المادة إلى درجة الغليان، فإن البخار يلامس الهواء البارد ويصبح بخار غير مرئي، ويتكثف بسرعة إلى قطرات صغيرة من الماء، أي أنه يتم تحويل البخار مرة أخرى إلى ماء سائل وهذه الطريقة تسمى التكثيف.
  • التبخّر (Evaporation): العملية التي يتم فيها تحويل المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية أيضاً، ولكن في هذه العملية السائل لايحتاج الوصول إلى درجة الغليان ليتحول إلى غاز، فعند تسخين السائل يصدر فقاعات كبيرة على السطح، في هذه العملية لم يعد بإمكان الماء الحفاظ على الحالة السائلة، فتتحول إلى بخار ويحدث التبخير بصورة أسرع كلما ارتفعت درجة الحرارة.

والبخار هو جزئيات الماء المنتشرة التي تبدو على شكل ضباب (دخان أبيض).

  • التكثّف (Condensation): العملية التي يتم فيها تحويل المادة فيها من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية، مثال: يتكاثف بخار الماء الموجود في الغلاف الجوي على أوراق الأعشاب ليتحول إلى قطرات الندى.
  • الترسيب (Deposition): العملية التي يتم فيها تحويل المادة فيها من الحالة الغازية إلى الحالة الصلبة، ويُعرف الترسيب بأنه عملية تثبيت الجزئيات أو الرواسب  المراد ترسيبها في بخار أو علر سطح ماء وربما توجد تلك الجزيئات التي نرغب بترسيبها موجودة في البخار.
  • التسامي (Sublimation): العملية التي يتم فيها انتقال المادة بشكل مباشر من الحالة الصلبة لتصبح في الحالة الغازية دون المرور والعبور بالحالة السائلة.
  • التأيّن (Lonization): هو اكتساب الذرات أو الجزيئات شحنات موجبة أو سالبة عن طريق زيادة أو نقصان الالكترونات متزامناً مع التغيرات الكيميائية الطارئة الآخرى، وبهذه العملية نحصل على حالة البلازما Plasma، والبلازما عبارة عن غاز مؤين ساخن، يتكون من أعداد متساوية تقربياً من والإلكترونات السالبة الشحنة والأيونات الموجبة الشحنة، وتختلف خصائص البلازما بصورة واضحة وملحوظة عن الغازات المحايدة (المتعادلة العادية)، لذلك يمكن تصنيف البلازما الحالة الرابعة للمادة بعد الثلاث حالات السائلة والصلبة والغازية، لأن المادة في حالة البلازما تتكون من  جزيئات مشحونة كهربائياً، وهذه الجزيئات تتأثر بكل من المجالات الكهربائية والمغناطيسية.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما اسم تحول البخار إلى سائل؟"؟