ما اعراض الفتق السري وما هي طرق علاجه

يُعد الفتق السري من المشاكل الصحية الشائعة، سيّما عند الأطفال، ولكن ما هي اعراض الفتق السري وكيف يتظاهر سريريًا؟

3 إجابات
صيدلانية
الصيدلة, جامعة تشرين

الفتق السري هو ثاني أكثر أنواعِ الفتوقِ انتشارًا عند البالغين بعد الفتق الإربي، ويُشكّل نسبةَ 6-14% من فتوقِ جدارِ البطن، ويتوضّعُ في البطن داخل السرة أو تحتها او فوقها بثلاثة سنتيميترات حسب تصنيف الجمعية الأوروبية للفتوق البطنية، ويأخذ شكلَ انتفاخٍ بارزٍ، ويزدادُ خطورةً عند تجمّعِ جزءٍ من الأمعاءِ والدهون فيه فيسمى بهذه الحالة بالفتق المسجون؛ حيث تنقطع التغذية الدموية عن جزءِ الأمعاءِ المحجوزِ ويموت، وهذا يتطلب إجراءً جراحيًا إسعافيًا.

يحدث بشكل مكتسبٍ لدى 90% من البالغين المصابين بهذه الحالة، بينما 10% منهم قد رافقته هذه الحالة من الطفولة.

تُشير دراساتٌ بأن سببهُ يعودُ إلى ضعفٍ في موقع خروج الأوعية السّريّة وخاصةً الوريد السّريّ، أو ضعفٍ أو فقدٍ كاملٍ للفافة السّريّة (Richet’s fasia) عند أغلب المرضى، بالإضافة إلى فقدِ الرباط الكبدي المدوَّرِ المرتبطِ بالحافة السّفلية للحلقة السّريّة، وتُشير دراساتٌ أخرى إلى أن ضعفَ عضلاتِ جدار البطن والنسيج الضّام خلف السّرّة هو السّبب في ذلك.

ويحدثُ عندما يزداد الضغط على جدار البطن كما عند الحمل المتكرر لأوزانٍ ثقيلةٍ، أو بعد إجراء جراحةٍ في البطن، وأيضًا في الحمل وخاصةً بتوائم؛ لذلك هذه الحالة أكثر شيوعًا عند الإناث، والإصابة بالسمنة، والجين المرافق لأمراض الكبد، وعند مرضى انتفاخ البطن المزمن أيضًا، وكما يحدثُ عند البكاء أو السعال أو العطاس المتكرر لحديثي الولادة ذوي الوزن المنخفض أو المولودين قبل أوانهم بسبب عدم اكتمال نمو جدار البطن وضعف العضلات.

وأما بالنسبة لأعراضه؛ فهو أحيانًا يكون لا عرضيًا، وأحيانًا يبرزُ عند بكاءِ الطفل ثم يعودُ بعد فترةٍ إلى وضعه الطبيعي وبدون ألمٍ، وقد يستمر هذا الانتفاخ بالنمو ويتغير لونه نحو الاحمرار ويُصبح مؤلمًا وغير قابلٍ للعودة عند دفعه باتجاه البطن، ويُعطي شعورًا بعدم الارتياح بالجهاز الهضمي والألم، ويحرّض إقياءً مستمرًا.

وأما فيما يخص العلاج فغالبًا يُغلَقُ الفتق تلقائيًا خلال أول سنتين من الطفولة، ولكن يجب التدخل الجراحيّ سريعًا إذا استمر بالنمو مع الأعراض السابقة إلى ما بعد عمرِ الرابعة وخاصةً في حالة الفتق المسجون، أما عند البالغين فيفضل إجراءُ جراحةٍ تنظيريةٍ أو مفتوحةٍ في أقرب وقتٍ ممكنٍ.

يجب أن تُلاحِظ دومًا أي تغيّرٍ بسيطٍ في جسم طفلكَ أو جسمكَ، وألّا تُهمِلَ أيّ عَرَضٍ يُزعِجُكَ، وأن تستفسرَ عن كلّ ما يقلقك ولكن ليس لدرجة سيطرة الوساوس عليك.

أكمل القراءة

0
طبيب جراح
tishreen university (Syria

الفتق السري (Umbilical Hernia) عبارة عن تورم وانتفاخ يظهر بشكل ملحوظ في منتصف البطن في منطقة السرة تحديداً، وهو شائع الحدوث عند الأطفال حديثي الولادة، حيث يحدث بنسبة (10-20) % وبالأخص الأطفال الذين ولدوا قبل الموعد المحدد، أو أصحاب الوزن الناقص عند الولادة، ويمكن أيضًا للفتق السري أن يحدث عند البالغين.

السبب في حدوث الفتق السري هو وجود ضعف في طبقات وعضلات جدار البطن في منطقة السرة، سبب هذا الضعف عند الأطفال بشكل خاص هو وجود الحبل السري خلال فترة الحياة ضمن الرحم والذي يكون متصل مع الجنين من خلال السرة، وبعد الولادة قد لا تنغلق منطقة الحبل السري بشكل كامل من قبل عضلات البطن وتبقى مفتوحة، وبذلك تشكل منطقة ضعف في جدار البطن وهذا يؤهب لحدوث الفتق السري عند الطفل.

الفتق السري لا يسبب أعراض عادةً، فهو يظهر ككتلة في منتصف البطن قد تحوي ضمنها سائل أو نسيج شحمي أو حتى قسماً من الأمعاء، تكبر هذه الكتلة في حالات الضغط على جدار البطن كالبكاء والضحك والسعال، وتصغر في الاستلقاء والنوم، ممكن أن تسبب شعوراً بعدم الارتياح أحياناً.

لكن ينبغي الحذر والانتباه عندما تظهر أعراض جديدة في منطقة الفتق، كالألم في منطقة الفتق، واحمرار الجلد وتغير لونه، والاقياء، والألم عند محاولة رد محتويات الفتق للبطن وعدم القدرة على ردها، لأن هذه العلامات تدل على حدوث اختناق وتموت في محتويات الفتق، وبالتالي حدوث تموت في أمعاء المريض وهو أمر خطير يحتاج لمراجعة الطبيب وحل المشكلة بسرعة.

هناك قسم كبير من فتوق السرة عند الأطفال تشفى بشكل عفوي ولا تحتاج لعلاج، بينما يبقى القسم الأخر من فتوق السرة عند الأطفال وعند البالغين يحناج الفتق السري للعلاج الذي يكون غالباً جراحياً.

أكمل القراءة

0
كاتب مقالات
جامعة دمشق (سوريا)

الفتق السري حالة غير طبيعية تظهر كانتفاخ كروي الشكل في الجدار الأمامي للبطن يحوي الأمعاء ودهون من البطن، ويبرز هذا الفتق إلى الخارج نتيجة ضعف أو تلف في جدار البطن. ويتظاهر سريريًا على شكل انتفاخ أو تورم في منطقة السرة، يمكن رؤيته والشعور به بعد السعال أو العطاس أو البكاء أو أي فعل يزيد من الضغط داخل البطن، ويتراجع دون أي آلام، وبعض الحالات قد تسبب الإزعاجات في منطقة البطن بشكل شائع لدى البالغين.

إن أعراض الفتق السري تقتصر على الشعور بالانزعاج والألم في بعض الحالات، لكن في حال حدوث اختلاطات معينة ستظهر أعراض جديدة وحادة، ففي بعض الحالات النادرة، من الممكن أن تنحبس الأمعاء داخل الفتق السري وتختنق نتيجة نقص التروية، ويسمى بالفتق المحبوس، وهي حالة حادة، تُسبِب آلمًا شديد، ويكون الانتفاخ أكبر وأحمر اللون، بالإضافة لتلك الأعراض التي ذكرناها سيشعر المريض بالغثيان والإقياء، وهذه الحالة تتطلب علاج فوري قبل أن يلحق ضررًا كبيرًا بالأمعاء إن تأخرت معالجته.

يجب مراجعة الطبيب بسرعة، في الحالات التالية:

  • عندما يصبح الفتق مؤلمًا.
  • غثيان وإقياء ومستمر وشديد.
  • عند ملاحظة تغيُّر في حجم أو شكل أو لون الفتق كأن يصبح أحمر اللون.
  • في حال أصبح إجراء رده بالدفع مؤلم.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما اعراض الفتق السري وما هي طرق علاجه"؟