ما اعراض نقص فيتامين د عند النساء

تشكل الفيتامينات عناصرَ هامةً يحتاجها الجسم لأداء مهامه بالشكل المثالي، ومنها فيتامين د الذي يلعب دورًا هامًّا في بناء العظام والأسنان، لكن ما أعراض نقص فيتامين د عند النساء؟

3 إجابات

يلعب الفيتامين د دورًا محوريًا في امتصاص الكالسيوم وتعظيم العظام. وتشير الدراسات إلى أن البشر يحصلون على 80% من فيتامين د عن طريق التعرض للأشعة فوق البنفسجية عن طريق الجلد، و20%  عن طريق النظام الغذائي.

وبعد الامتصاص يتم تحويل الفيتامين د إلى الكبد حيث يتحول إلى الكالسيديول وهو المستقلب الأساسي القادم من الكبد والذي ينتقل بدوره إلى الكلى ليتحول إلى الكالسيتريول وهو الشكل النشط من الفيتامين د.

ومن هنا نجد أن التعرض لأشعة الشمس ضروري جدًا من أجل تأمين حاجة الجسم من الفيتامين د وخصوصًا لدى النساء. فنقصه لدى المرأة يؤدي إلى مجموعة من الأعراض الصحية السيئة وخصوصًا بعد انقطاع الطمث. ومن أبرز هذه الأعراض:

  • آلام العظام والظهر: تعاني الكثير من النساء وخصوصًا مع تقدمهن بالسن من آلام وهشاشة عظمية وسهولة التعرض للكسور نتيجة العوز في الفيتامين د.
  • خسارة العظام: يعد نقص الفيتامين د من أهم أسباب انخفاض الكثافة المعدنية في العظام. لذلك يجب تزويد الجسم بالفيتامين د بشكل مستمر للحفاظ على الكتلة العظمية فيه.
  • الآلام العضلية: يعد نقص الفيتامين د من أبرز الأسباب المؤدية إلى ظهور العديد من الآلام العضلية.
  • ضعف وانخفاض القدرات الإدراكية: فيمكن أن يسبب نقص الفيتامين د ضعف الإدراك والإصابة بالزهايمر عند كبار السن وكذلك تعرضهم للسمنة.
  • قد يسبب عوز الفيتامين د الإصابة بالقلق أو الاكتئاب، ومن الممكن أن يتطور إلى الإصابة بالشيزوفيرنيا.

أكمل القراءة

فيتامين د هو المصطلح الشائع لعدد من هرمونات الستيرويد القابلة للذوبان في الدهون واللازمة لامتصاص الأمعاء للكالسيوم والمغنيزيوم والفوسفات، والتي بدونها يحدث انخفاض في مستويات هذه المواد الكيميائية في الدم، ويعتبر مهمًا لنمو العظام وتجنب أمراض الكساح ولين العظام، ونحتاج إلى أشعة الشمس ووظائف الكلى والكبد الجيدة من أجل تركيب هذا الفيتامين.

يسبب نقص فيتامين د عند البالغين العلامات والأعراض التالية: إعياء، آلام وضعف في العظام، تقلصات وأوجاع في العضلات، بالإضافة لتغيرات في المزاج والإكتئاب. ومن المهم جدًا المحافظة على مستويات مناسبة لفيتامين د عند النساء، وخاصةً بعد مرحلة انقطاع الطمث، لأنه قد يتسبب بالحالات:

  • هشاشة العظام والكسور: له دور أساسي في استقلاب العظام وإعادة تشكيلها، ويوصي الخبراء أولئك الذين يعانون من هشاشة العظام وغيرهم ممن يعانون من انخفاض التعرض لأشعة الشمس، بأن يتناولوا المكملات من فيتامين د والكالسيوم لضمان تزويد الخلايا الموجودة في العظام بالمواد الكافية لبناءها.
  • أمراض القلب: إن انخفاض مستويات فيتامين د هو عامل خطر لأمراض القلب، ولكن في الوقت نفسه لم تثبت الدراسات أن تناول المكملات الغذائية يمنع الجلطات والنوبات القلبية، فعلى سبيل المثال، ربما يكون الأشخاص المصابون بأمراض القلب أقل نشاطًا بدنيًا في الهواء الطلق وبالتالي لا يتعرضون لأشعة الشمس.
  • قد يسبب ضعف الإدراك عند كبار السن والسمنة.

أكمل القراءة

تعتبر الفيتامينات من العناصر المهمة جدًا والتي يحتاجها جسم الإنسان للبقاء صحي ومعافى، ومن أهمها على الإطلاق فيتامين (د)، إذ يؤدي نقصه في الجسم إلى حدوث خلل في عمل العديد من أعضاء الجسم، لأنه يدخل في عمل العديد من الهرمونات.

من أعراض نقص فيتامين د في الجسم: الضعف العام، والتعب والاكتئاب، وآلام في العضلات، وأسفل الظهر، وفي أحيان كثيرة يؤدي لتساقط الشعر، أما انخفاضه الشديد فيؤدي لضعف في الإدراك، خاصةً عند كبار السن، أما لدى الأطفال يؤدي للإصابة بالربو، كما يؤدي نقصه لخطر الإصابة بأمراض القلب، وأمراض خبيثة.

لفيتامين د نوعان هما (د2) و (د3)، ويعتبر (د3) هو الشكل الأهم للجسم، ويمكن الحصول عليه من خلال التعرض لأشعة الشمس، حيث يتم تخزينه بوساطة بروتين، ومن ثم يطلق في الجسم عند الحاجة إليه، وخاصة في الشتاء.

بالنسبة للنساء هم أكثر عرضة لنقص فيتامين د، وذلك بسبب طبيعة نمط حياة المرأة وطبيعة عملها، وبسبب اللباس واستخدام الواقيات الشمسية، ولون البشرة، كل هذه العوامل تؤثر سلبًا على تخزينها لفيتامين د في الجسم، قد تحتاج النساء الأكبر سنًا لمدة أكثر بثلاثة أضعاف من الأصغر سنًا للتعرض للشمس للحصول على الكمية الكافية من هذا الفيتامين، ومن أبرز أعراض نقص فيتامين د لدى النساء، وخاصة بعد انقطاع الطمث، ما يلي:

  • ترقق العظام والكسور: وذلك بسبب ارتباط فيتامين دال باستقلاب العظام بشكل طبيعي وإعادة تشكلها، وله دور في تمعدن العظم.
  • الضعف العضلي: يؤدي نقص الفيتامين د لضعف العضلات المحورية وبالتالي الإصابة بالكساح، فنقصه يسبب قلة مرونة العضلات.
  • الهشاشة والضعف: يؤدي للتعب السريع وانخفاض النشاط البدني، ونقصه الشديد يؤدي لضعف والإصابة بمتلازمة بيولوجية تسبب تعطل وظائف متعددة من الجسم.
  • ضعف المناعة، حيث وُجِد علاقة بين نقص فيتامين د والإصابة بالأنفلونزا ونزلات البرد.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما اعراض نقص فيتامين د عند النساء"؟