ما الاسم العلمي لعلم الخرائط؟

1 إجابة واحدة
مدرس
الرياضيات التطبيقية وعلوم الحاسوب, جامعة تشرين

علم الخرائط أو ما يسمى بالكارتوجرافي (Cartography) هو العلم المتخصص بإنتاج ودراسة الخرائط والرسوم البيانية أو ما يعرف بفنّ رسم الخرائط، فهو مزيج من العلم والفن يتضمن تطبيق الأساليب العلمية والفنية ويجمع بين موهبة الرسم والمعرفة العلمية بمبادئ التصميم لإنشاء الخريطة، كما أنه نظام يستخدم لنقل المعلومات عبر الخريطة أو الرسم البياني.

الخريطة هي صورة لأي جزء من كوكب الأرض أو لكوكب الأرض بكامله أو بعبارة أدق هي نموذج مشفر يحوي العديد من المعلومات يتم فك تشفيره بواسطة قارئ الخرائط، وهي تحتوي العديد من المعلومات التي توضح المنطقة الجغرافية وتوضع السهول والهضاب والأنهار وغيرها من التضاريس، ولكل منها رمز معين يتم تمثيله عند رسم الخريطة.

ولكل خريطة مقياس معين يظهر في زاوية الخريطة الورقية و يمكننا بواسطته حساب المسافات الحقيقية من خلال قياس المسافات على الخريطة (مثلا البعد بين مدينتين 400 كيلو متر يمثّل على الخريطة بـ 4 ميليمتر حيث يكون مقياس الرسم 1/1000000 )

تشير المعلومات التاريخية إلى أن الإنسان بدأ برسم الخرائط منذ آلاف السنين، فالعديد من الرسوم التي وجدت في الكهوف تبين لاحقًا أنها كانت خرائط تمثل مناطق الصيد والجداول والطرق وحتى مواقع النجوم، وأقدم خريطة معروفة يعود تاريخها إلى العام 6100-6300 قبل الميلاد وجدت في الأناضول في العام 1963، كما أن المصريين القدماء عرفوا علم الخرائط ورسموها على أوراق البردي ولكن بسبب تلف هذا النوع من الأوراق فإن القليل منها بقي إلى يومنا.

ساهمت العديد من الحضارات على مر التاريخ في تطوير علم الخرائط، ولكن تحديدًا بعد الثورة الصناعية. وبسبب ازدياد الحركة التجارية بشكل كبير بين مختلف مناطق العالم وصعود الطبقة الوسطى التي أصبحت قادرة على الحصول على بعض الكماليات كالسفر، زاد الاهتمام بعلم الخرائط وبالعاملين في هذا المجال.

ولاحقًا في القرن التاسع عشر وبسبب توسع شبكة السكك الحديدية أصبح السفر أسرع و أقل كلفة مما أدى إلى زيادة الطلب على الخرائط وزيادة الاهتمام بتفاصيلها من قبل رسامي الخرائط لتصبح الخرائط الورقية شبه واقعية.

أما في عصرنا الحالي فقد أصبح الحاسوب أداة أساسية في رسم الخرائط فالطابعات والماسحات الضوئية ونظم قواعد البيانات والتحليل المكاني أصبحت من أساسيات العمل لدى راسمي الخرائط، كما أن نظم المعلومات الجغرافية أصبحت عالمية، وساهمت بعض التقنيات مثل نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) ونظم الاستشعار عن بعد و عولمة البيانات في تطوير علم الخرائط بشكل كبير ورسم المزيد من الخرائط الدقيقة.

إذا الخريطة هي قاعدة بيانات مكانية كاملة يتم من خلالها تخزين البيانات عن التضاريس والأماكن واستخراجها عند الحاجة. وقد تطور مفهوم الخريطة خلال السنوات الماضية وخضع بشدة كما جميع المجالات الأخرى لتكنولوجيا المعلومات، وانتقل علم الخرائط من الصيغة الورقية التي تتضمن رسومات ملونة و مقياسًا للرسم إلى الصيغة الرقمية التفاعلية التي تُرسم فيها الخرائط من خلال جمع البيانات والتقاط الصور ومعالجة تلك البيانات لتظهر خرائط دقيقة بالشكل المطبوع أو خرائط ديناميكية تظهر على شاشة الحاسب أو الهاتف النقال.

أكمل القراءة

96 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما الاسم العلمي لعلم الخرائط؟"؟