ما الذي سيحدث إذا وُجد القمر بالكامل في منطقة شبه ظل الأرض؟

1 إجابة واحدة

لا يضيء القمر من تلقاء نفسه إنما يعكس سطحه أشعة الشمس الواقعة عليه، وبالتالي عنما تقع الأرض بين الشمس والقمر فإنها تحجب أشعة الشمس عنه ويحدث ما يعرف بخسوف القمر.

هناك ثلاث أنواع من الخسوف القمري: خسوف القمر الجزئي وخسوف القمر الكلي وخسوف القمر شبه الظل، حيث يحدث خسوف القمر الجزئي عنما يقع جزء من القمر في ظل الأرض، أما الخسوف الكلي يحدث عند وجود القمر والأرض والشمس على استقامة واحدة، حيث يقع القمر بكامله في ظل الأرض، ويحدث خسوف القمر شبه الظل عندما يدخل القمر منطقة شبه الظل وهي المنطقة التي ينحجب فيها جزء من ضوء الشمس عن القمر فيصبح ضوء القمر باهتاً دون أن ينخسف.

خسوف القمر الكلي: يبقى القمر مرئياً بالعين المجردة على الرغم من أن الأرض تمنع ضوء الشمس من الوصول مباشرة إلى سطحه وذلك لأن الغلاف الجوي للأرض يحرف الأشعة الشمسية، حيث ينكسر جزء منها نحو سطح الأرض ويتشتت (الألوان ذات الأطوال الموجية الأقصر) بينما ينكسر الجزء الآخر (الألوان ذات الأمواج الأطول مثل البرتقالي والأحمر) نحو سطح القمر فيضيء بوهج برتقالي محمر ولهذا السبب يعرف الخسوف القمري الكلي بالعامية بالقمر الدموي (Blood Moon). في الواقع اللون الأحمر ليس اللون الوحيد فمن الممكن أن يكون خسوف القمر أصفر أو برتقالي أو بني اللون وذلك لأن الأنواع المختلفة لجزيئات الغبار والغيوم في الغلاف الجوي للأرض تسمح لأطوال موجية مختلفة بالوصول إلى سطح القمر.

يستمر الخسوف الكلي للقمر عادةً ساعات قليلة حيث يتراوح من بضع ثوانٍ إلى حوالي 100القمر الكلي في 26 تموز 1953 واحدة من أطول فترات الخسوف الكلي في القرن العشرين حيث استمر حوالي 100 دقيقة و43 ثانية، لا نرى خسوفاً قمرياً كل شهر والسبب في ذلك يعود إلى أن مستوى دوران القمر حول الأرض يميل بزاوية 5 درجات عن مستوى دوران الأرض حول الشمس، يلتقي هذين المستويين بنقطتين هما العقدتان القمريتان، ولا يحدث الخسوف إلا إذا وقع القمر بالقرب من هاتين العقدتين القمريتين.

يمر الخسوف الكلي بسبعة مراحل حيث يبدأ الخسوف عندما يتحرك جزء من ظل الأرض فوق القمر ولا يمكن رؤية هذه المرحلة بسهولة بالعين المجردة، ثم يبدأ ظل الأرض بتغطية القمر مما يجعل الخسوف أكثر وضوحاً (خسوف جزئي)، وبعدها يغطي ظل الأرض القمر تماماً (الخسوف الكلي)، وتتليها مرحلة الخسوف بحده الأقصى، ثم يبدأ ظل الأرض بالتحرك بعيداً عن سطح القمر (نهاية الخسوف الكلي)، وبعدها ينزاح ظل الأرض تماماً عن سطح القمر(نهاية الخسوف الجزئي)، وفي المرحلة الأخيرة يبتعد ظل الأرض تماماً عن القمر(مرحلة نهاية الخسوف).

على عكس كسوف الشمس الذي يُرى من مناطق محددة على سطح الأرض ويحتاج إلى معدات معينة لرصده والنظر إليه، فإن خسوف القمر يكون مرئياً في كامل الجزء المظلم من الأرض ويمكننا النظر إليه بالعين المجردة بأمان.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما الذي سيحدث إذا وُجد القمر بالكامل في منطقة شبه ظل الأرض؟"؟