ما الذي سيحدث لدى دخول جزء من القمر في منطقة ظل الأرض؟

1 إجابة واحدة

دخول جزء من القمر في منطقة ظل الأرض

الذي يحدث عند دخول جزء من القمر في ظل الأرض هو ما يُطلق عليه ظاهرة الخسوف، وهي يمكن أن تكون جزئية أي بحجب جزء من القمر ليصير لونه رماديا داكنا وليس فضيا، كما يمكن أن يكون الخسوف كليا إذا دخل القمر بالكامل في ظل الأرض وهي من الظواهر النادرة إلى حد كبير. ولفهم ظاهرة الخسوف بشكل أفضل علينا أن نتعرف على معنى كل من ظل الأرض، وأيضا على السبب الذي قد يجعل القمر يدخل في هذا الظل.

مثل أي شيء يدور حول الشمس سواء الأرض نفسها أو أي جسم عليها أو على غيرها من الكواكب فإنه يكون لها ظل، ويمتد ظل الأرض على مسافة يتم تقديرها بنحو 870 ألف ميل أي 1.4 مليون كيلو متر ويمتد هذا الظل بطبيعة الحال في الفضاء الخارجي ولا يُتاح لسكان الأرض مشاهدته إلا عندما يدخل القمر في ظل الأرض. وفي الواقع ومن ناحية أخرى فإن الليل يمكن اعتباره أيضا ظل الأرض ويكون عبارة عن خط أزرق داكن فوق الأفق، ولكن لرؤية كل ظل الأرض عليك أن تكون في الفضاء.

وظل الأرض يكون منحنيا أيضًا بنفس الطريقة التي تنحني بها الأرض، لذا رؤيته ليست سهلة على الإطلاق إلا من مناطق معينة على الأرض مثل الجبال أو عند إدارة رأسك بزاوية معينة. وكما ذكرنا فإن الأرض في الأساس تقف عادة بين الشمس والأرض فهي تلقي بظلها على القمر، ولكن ضوء الشمس يتسرب إلى القمر من خلال الغلاف الجوء وينعكس لينير لنا في المساء.

وسبب أننا لا نرى ظل الأرض على القمر يوميًا أو حتى مرتين شهريًا، لأن مدار القمر حول الأرض مائل قليلا بالنسبة إلى مدار الأرض حول الشمس، وعلى مدار العام يظل الميل المداري للقمر ثابتا فيما يتعلق بموقعه من النجوم، وهذا يعني أنه يتغير فيما يتعلق بالشمس مرتين سنويا يكون فيها القمر تماما في الموضع الصحيح ليمر عبر ظل الأرض مما يتسبب في خسوف القمر. وعندما يمر القمر في الجزء المركزي من ظل الأرض فإن لونه يصير داكنا للغاية وأقرب إلى اللون الأحمر وهذا نتيجة أشعة الشمس التي تكون منتشرة في الغلاف الجوي.

وإذا شاهدت ظاهرة الخسوف سواء مباشرة أو من خلال الفيديوهات التي تبثها وكالة ناسا والتي يتم تصويرها في الفضاء ستجد أن الأرض بين الشمس والقمر تماما، وإذا كنت على سطح القمر وقتها فإنك ستشعر أن الشمس خلف الأرض بالكامل، وهذا يعني أن الأرض والشمس والقمر على الخط نفسه دون أي ميل وهذا لا يحدث في الكثير من الأحيان بل تعتبر من الظواهر الفلكية النادرة.

ويستطيع العلماء عادة تحديد موعد خسوف القمر بدقة عن طريق الحسابات الفلكية وهو يمكن رؤيته بالعين المجردة من عدة مناطق على الأرض إذا كانت حالة الطقس تسمح بذلك، وهو يستمر عادة لفترة ساعة و40 دقيقة وهي الفترة التي يستغرقها القمر للخروج من ظل الأرض ومواجهة الشمس من جديد ليضيء بلونه الفضي المعتاد.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما الذي سيحدث لدى دخول جزء من القمر في منطقة ظل الأرض؟"؟