ما الذي يسبب التيارات البحرية

التيارات البحرية شكل من أشكال تحرُّك المياه في البحار والمحيطات. وتختلف التيارات البحرية في حركتها وشكلها وأسباب حدوثها عن الأمواج، فهل تعلم ما هو الذي يسبب التيارات البحرية؟

3 إجابات
صحفية
الإعلام, جامعة دمشق (سوريا)

التيارات البحرية هي حركة المياه من مكان لآخر، ويعتبر المد والجزر هو ما يسبب التيارات البحرية أو المحيطية، والتي تكون أقوى قرب الشواطئ والخلجان. فإذا ارتفع المد تحرك الماء إلى الداخل وهو ما يسمى بتيار المد، وعندما ينحسر المد، يتحرك الماء باتجاه البحر، وهو ما يسمى بتيار الجزر. وتعد الجاذبية، العامل الرئيسي الذي يشكّل المد والجزر.

في عام 1687 شرح اسحق نيوتن أن المد والجزر هو نتيجة لجاذبية الشمس والقمر على سطح محيطات الأرض: “قوة جاذبية القمر تؤثر على مياه المحيطات ما يخلق موضعي انتفاخ للمد والجزر، واحد باتجاه القمر، والآخر في الاتجاه المعاكس”.

أما على نطاق عالمي، فتحدث التيارات بسبب قوتين هما:

  • الرياح: تتشكل التيارات البحرية السطحية بسبب الرياح، ومن التيارات البحرية الشهيرة؛ تيار الخليج. حيث يتكوّن في خليج المكسيك ويمتد إلى رأس فلوريدا ويتبع السواحل الشرقية للولايات المتحدة. وهناك تيار كوروشيو الذي ينشأ على طول الساحل الشرقي لليابان، وهو التيار المحيطي الأكبر الذي ينشأ مقابل الساحل الشرقي للفيليبين وتايوان ويتدفق شمال شرق اليابان، حيث يندمج مع التدفق الشرقي لتيار شمالي المحيط الهادئ.
  • الدوران الحراري (Thermohaline): تحت سطح الماء، تتشكل التيارات السفلية بسبب الدوران الحراري، وتعني Thermo حرارة، بينما تشير  haline إلى الملوحة. ويصف كيف تلعب فروقات الحرارة والملوحة، أو محتوى الملح في الماء دورًا في التيارات المحيطية.

أكمل القراءة

0
مهندسة طاقة كهربائية
هندسة الطاقة الكهربائية, Tishreen university

تسّمى حركة مياه المحيطات والبحار المستمرة بالتيارات البحريّة أو المحيطيّة (تيار الخليج والتيار الاستوائي الشمالي مثلاً)، تلعب هذه التيارات دوراً مهمّاً في المناخ العالمي وهي ضرورية لتبادل الحرارة والغازات بين الطبقتين السطحيّة و العميقة من البحر أو المحيط، يختلف تفسير حدوث هذه التيارات بين العلماء حيث فسرّها العالم اسحاق نيوتن بمعادلة الحركة التي تنص على أن “ناتج الكتلة والتسارع هو تلك القوى التي تسبب حركة الكتلة (الماء)”، بينما هذه القوى ليست الوحيدة وتوجد أسباب أخرى لحدوث التيارات المحيطيّة، أهمّها:

  • تدرج الضغط: تؤدي الاختلافات في الكثافة عند عمق محدد إلى اختلاف الضغط الهيدروستاتيكي بالمستوى الأفقي (معادلة الضغط  P = g.ρ.zحيث (g) هو تسارع الجاذبيّة الأرضيّة و(ρ) كثافة مياه البحر و(z) العمق) وهذه التغيّرات والتدرجات في الضغط  تؤدي لحدوث التيارات المحيطيّة.
  • تأثير قوة كوريوليس: الناتجة عن الحركة المحوريّة للأرض من الغرب إلى الشرق وتسبب انحراف الأجسام بما فيها التيارات في نصف الكرة الشمالي باتجاه اليمين بينما في نص الكرة الجنوبي تتحرك التيارات في المحيط باتجاه اليسار، قوة الحركة للأرض تسبب انحراف التيارات بدرجة 45 عن اتجاه الرياح وعند خط الاستواء تنعدم قيمة الانحراف.
  • قوى الاحتكاك: عند احتكاك مياه البحر أو المحيط مع المياه المجاورة مختلفة الاتجاهات تتباطأ هذه الحركة، وتنحدر المياه بطيئة الحركة باتجاه المياه سريعة الحركة، وهذا مايدعى  بتأثير قوى الاحتكاك التي تحدث نتيجة هبوب الرياح على سطح البحر.

أكمل القراءة

40 مشاهدة

0
طالب
هندسة حاسبات و تحكم آلي, تشرين

إن التيارات البحرية هي تيارات عموديّة وأفقيّة تتحكّم في أنظمة الماء، ولها نوعان رئيسيان:

  • التيارات البحرية العميقة: وتنتج عن اختلاف الكثافة في المياه الذي ينتج بدوره عن تغيير في ملوحة الماء، وحرارتها وتدعى هذه الدورة “الدورة الحرارية الملحية”.
  • التيارات البحرية السطحية: إن نقل الحرارة من مناطق استوائية إلى القطبية يؤدي إلى تشكل أنظمة الريح العالمية ويحدث انتقال الحرارة هذا بسبب التيارات السطحية.

إن التيارات البحرية تتأثر بقوانين نيوتن للحركة، التي تعرف باسم معادلة الحركة، التي تدرس تأثير الجاذبية على تلك التيارات؛ ويوجد عوامل عديدة مؤثرة على هذه التيارات:

  • تدرج الضغط: تؤدي الإختلافات الأفقية في الكثافة المقاسة على عمق محدد، إلى اختلاف الضغط الهيدروستاتيكي على طول المستوى الأفقي، وإن المعادلة التي تمثل الضغط الهدروستاتيكي لأي عمق تحت سطح البحر هي P = gρz حيث g هو تسارع الجاذبية الأرضية وρ هو الكثافة الحجمية لمياه البحر وتتناسب مع العمق، وz هو عمق النقطة المدروسة تحت سطح البحر.
  • تأثير قوة كوريوليس: اكتشف المهندس الفرنسي غاسبارد كوريوليس في االقرن 19 تأثير قوة كوريوليس، ويتم إنتاج هذه القوة نتيجة دوران الأرض، فقام بإثبات أن اي شي له حرية الحركة فوق الأرض يقوم بالإنحناء نحو اليمين في النصف الشمالي للكرة الأرضية، ونحو اليسار في النصف الجنوبي، وهذه القوة هي ما يسبب هبوب الرياح بشكل مائل.
  • قوى الاحتكاك: إن قوى الاحتكاك قوى مقاومة؛ فتؤدي إلى بطئ حركة المياه في المحيطات بسبب احتكاكها مع ما يحيطها من مياه المتحركة باتحاه معاكس، وإن المياه السريعة تعمل على سحب المياه البطيئة وهذا يؤدي إلى بطئ المياه السريعة، وتنتج قوى احتكاك على سطح البحر بسبب احتكاك الماء مع الرياح، ويؤدي هذا الاحتكاك إلى حركة دورانية.

إن التيارات البحرية لها أهمية في نقل وتوزيع الحرارة والأملاح، اللذان بدورهما يؤثران على المناخ العالمي، وهذه التحولات المفاجئة في التيارات بدأت في الحدوث في العصور الجليدية الماضية.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما الذي يسبب التيارات البحرية"؟