ما الذي يمكننا أن نراه بواسطة أشعة إكس؟

1 إجابة واحدة

أشعة إكس أو كما يُطلق عليها الأشعة السينية X-RAY هي أحد أنواع الأشعة التي تكون غير مرئية وتُعتبر شكل من أشكال أو نوع من أنواع الطاقة الكهرومغناطيسية؛ يُنتج هذه النوع من الأشعة تبعًا لحركة الإلكترونات المتواجدة في الذرة بعد أن تحملها جُسيماتٍ ضوئية تُدعى “فوتونات”. والفارق الوحيد ما بين أشعة الضوء العادية او المرئية والأشعة السينية هو أنّ الأخيرة ذات قوة وطاقة أكبر من أشعة الضوء العادي والطول الموجي لهذه الأشعة.

وتُصنّف أشعة إكس إلى صنفين أساسيين؛ الصنف الأول هو الأشعة السينية اللينة ذات الموج القصير، أي يبلغ تقريبًا 0.1-1.2 بيكومتر (وهو واحد من تقريبًا تريليون من المتر)، وهي ذات تردد وطاقة منخفضتين وبالتالي تكون قدرتها على الاختراق منخفضة. أمّا الصنف الثاني فهو الأشعة السينية القاسية وهي بعكس الصنف الأول تمتلك موجة طويلة تبلغ تقريبًا 1.2-6.26 بيكومتر، وبالتالي فهي تمتلك تردد وطاقة أعلى من تلك المتواجدة في الأشعة اللينة ولها قدرة عالية في الاختراق.

يعود الفضل في اكتشاف أشعة إكس إلى العالم الألماني المختص في الفيزياء فيلهلم رونتجن وكان ذلك في عام 1895؛ حيث قام رونتجن بتجربة لمعرفة كيف تعمل الكهرباء في الفراغ وذلك عن طريق استخدام أنبوب ذات مصعد ومهبط. وأساس التجربة هو تفريغ أكبر كمية ممكنة من الهواء نم داخل الأنبوب للسماح للإلكترونات بالتحرك بشكلٍ أسرع في الأنبوب. بعد أن بدأ رونتجن بهذه التجربة أصبحت الإلكترونات تتصادم ببعضها، فأصدرت على أثر ذلك ضوء ظهر واضحًا على شاشة أو لوح الفلورسنت الذي كان في مختبره والذي كان مُحاطة بكرتون ثقيل كان من المتوقع ألّا يظهر عليه الإشعاع. وهذا الأمر لفت انتباه رونتجن وقام بوضع مواد وأشياء أخرى بين اللوح والأنبوب، ولكن تلك الأشياء استمرّت بالتوهج بالرغم من كونها مختلفة عن بعضها البعض. وما أكّد له أنّه اكتشف نوع جديد من الأشعة التي لم تكن معروفة من قبل أنّه عندما وضع يده فيما بين الشاشة والأنبوب فتبيّن له صورة عكست ظلال عظام يده وظهرت واضحة على الشاشة، وبذلك قدّم لنا وللطب حصرًا أفضل الاكتشافات على الإطلاق.

أبرز ما تمكنّا رؤيته بواسطة أشعة إكس:

تُعتبر أجهزة أشعة إكس التي تُستخدم في التشخيص الطبي من أهم الأجهزة التي تحتويها المراكز الطبية والمستشفيات؛ فهي تُستخدم لأخذ صور لجسم الإنسان والتي يُمكننا من خلالها معرفة الرضوض، والكسور، والالتهابات المُصاب بها الجسم. كما تُستخدم الإشعاعات المُنبعثة من أشعة إكس في قتل الخلايا السرطانية وتمنع توسع الورم وانتشاره، ويتم ذلك عن إمّا عن طريق المواد المُشعة التي يتم إدخالها إلى الجسم قرب الخلايا السرطانية ويُدعى هذه العلاج باسم العلاج الإشعاعي الموضعي، أو عن طريق استخدام الأشعة المعروفة بالعلاج الإشعاعي الخارجي ويكون هذه العلاج خارج الجسم. ويعتمد على هذه العلاج ما يُقارب 50% من مريضي السرطان.

ومن استخدامات أشعة إكس المُفيدة في حياتنا هو وجودها في أمن كل مطار في العالم؛ حيث يُعتبر نظام الحماية بأشعة إكس والذي يختص بمسح وتفتيش حقائب وأمتعة المُسافرين للبحث عن الممنوعات والمواد الخطيرة والمحظورة. وإلى جانب الأمتعة فتُستخدم هذه الأشعة في إجراءات مسح أجساد المُسافرين كاحتياطٍ أمني. وفي بعض الحالات تُستخدم أشعة إكس للكشف إذا ما كانت اللوحات الفنية أو الصور التاريخية حقيقية أو مزيفة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما الذي يمكننا أن نراه بواسطة أشعة إكس؟"؟