ما السورة في القرآن التي ذكرت فيها البسملة مرتين؟

1 إجابة واحدة

السورة في القرآن التي ذكرت فيها البسملة مرتين هي سورة النمل، وهي سورة مكية أي سورة نزلت قبل أن يهاجر النبي محمد صلى الله عليه وسلم للمدينة المنورة، وهي إحدى السور المثانية، وعدد أيات سورة النمل هو ثلاث وتسعون آية، وترتيبها في القرآن الكريم هو السابع والعشرين، حيث تقع سورة النمل بين سورة قصص وسورة الشعراء.

أما عن سورة النمل فهي وبحكمة وإعجاز من الله عز وجل تتناسب مع السورة القرآنية السابقة لها واللاحقة لها، ومن أهم نواحي التناسب بين هاتين السورتين:

  • تعتبر سورة النمل هي التفصيل الدقيق لما ذكر بشكل مجمل وموزج في سورة الشعراء.
  • جاء ترتيب كل من سور النمل والقصص والشعراء كما في ترتيب القرآن الكريم، وهو نفسه ترتيب السور عند نزولها على الني عليه السلام بشكل متعاقب.
  • قد ذكر في سورة النمل قصص لأنبياء عدة هم سيدنا موسى، وسليمان، وصالح، وداوود، كما ذكروا أيضاً في سورة الشعراء، لكن في سورة النمل قد استكمل الله سبحانه قصص كل نبي منهم، مما يؤكد على الترابط بينهم.
  • كما ذُكر في سورتي النمل والشعراء عدد من القصص القرآنية، والتي اعتاد نبي الله محمد عليه السلام سرد بعضٍ منها، خاصة عما كان يلقاه من أذى من قومه في بداية نشر الدعوة.

والبسملة تحديداً هي لفظ تم نحته من جملة بسم الله الرحمن الرحيم، وقيل عنها أنها مفتاح القرآن، وأول ما خطه القلم في اللوح المحفوظ، وهي أيضاً أول جملة نُزّلت على الرسول عليه السلام، حيث كانت الآية الكريمة “اقرأ باسم ربك الذي خلق”.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما السورة في القرآن التي ذكرت فيها البسملة مرتين؟"؟