ما الفائدة من السفر إلى الفضاء؟

تتسابق الدول خاصة الدول القوية نحو إسعمار الفضاء فما الفائدة من من الفضاء الذي لايتفر حتى على الأكسجين؟

1 إجابة واحدة

السبب الرئيسي الذي يدفع البشر نحو السفر إلى الفضاء، ولو كانت الدول لا تصرح بذلك نادرا، هو الاقتصاد، إذ تبحث كبريات الدول عن موارد أخرى أغلى وأثمن لتستهلكها وتستفيد منها، هو سباق الأمم نحو البقاء والموارد. وهذا ما يفكر به منظرو الاقتصاد والساسة.

أما العلماء، ما يدفعهم هو الفضول العلمي، والسؤال الملح الذي يضغط على الذاكرة البشرية جمعاء: من أين أتينا/ ما الصدفة الكونية التي جعلتنا الكائنات الوحيدة المدركة، كما نظن؟ هل نحن لوحدنا (الإجابة هنا بنعم أو لا والإجابتين تحملان الخوف نفسه)؟

أما عن توافر الأكسجين: هناك الكثير من الأنظمة الشمسية في مجرات أخرى تحوي أمور أقل ما يُقال عنها أنها بالغة الغرابة، أحدها مثلا مطره زجاجي!! وبالطبع لم ينفي أحد بعد وجود الأكسجين في عوالم أخرى، والذي بدوره مرتبط بوجود غلاف جوي يحمي هذا الأكسجين أو غير من الغازات من الهروب.

ملاحظة أخيرة: ما زلنا بغرورنا البشري نتخيل أن أي شكل من أشكال الحياة في الكون لا بد وأن يشبهنا (لاحظ أفلام هوليوود القاصرة تشريحيا في تقديم ذلك وهو أمر أستغربه إذ يكفي النظر إلى أشكال الحياة على الأرض التي تتدرج من السكويا العملاقة إلى أصغر وحيدات الخلية!!!!) يعني أن أي شكل بنظرنا ينبغي أن يقف منتصبًا، يتقمص معاييرنا الجمالية، يتنفس الأكسجين، له نفس البنة التشريحية……

لذلك سأخبرك أن اكتشاف الفضاء هو نوع من فضول شره ومبرر للبشر مهما كانت الأسباب

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما الفائدة من السفر إلى الفضاء؟"؟