ما الفرق بين الاستقراء والاستنباط

1 إجابة واحدة
مهندس
هندسة أتمتة صناعية, طرطوس

اذا كنت ممن يفكرون كثيرًا بطرق حل المشاكل والأمور الحياتية اليومية التي تصادفنا في كل يوم فأنت بالتإكيد اتبعت الاستقراء والاستنباط لتصل إلى ما تبحث عنه، يعتبر مفهومي الاستقراء والاستنباط متقاربين كون كلاهما يشير إلى نوع من الاستدلال أي الوصول إلى نتيجة قائمة على مجموعة من الأدلة وعلى المنطق، كما يعدان طريقة لاكتساب المزيد من المعرفة عن العالم المحيط بك ووسيلة لإقناع الآخرين بما وصلت إليه، بالتالي لن يكون للمفهومين أي فائدة ما لم تكن تستخدم للوصول إلى شيء مفيد، على سبيل المثال الوصول إلى المجرم المرتكب لجريمة ما أو عدد الكواكب التي يمكن العيش عليها في مجرتنا، أي يمكننا إيجاز ما سبق بالقول أنّ المفهومين يساعداننا في التعامل مع المشاكل التي تواجهننا في عالمنا الحقيقي.

أمّا عن أوجه الاختلاف بين المفهومين فالاختلاف الأكبر والأهم بينهما هو أنّ الاستنباط يبدأ من خلال حجة أو فرضية وبتتبعها وتتبع نتائجها نصل إلى نتيجة أساسية، من خلال اختبارها نستطيع تحديد إن كان الاستنتاج صحيحًا أم لا، بينما يبدأ الاستقراء من النتيجة ونعود بها بالخلف لنصل إلى الأسباب التي أدت لحدوثها، أي بمعنى أخر ينتقل الاستنباط من الفكرة إلى لملاحظة بينما ينتقلُ الاستقراء من الملاحظةِ إلى الفكرةِ، ومن أوجه الاختلافِ الأخرى:

  1. ينتقل الاستنباط من شيء عمومي إلى شيء محدد أكثر، بالمقابل ينتقل الاستقراء من شيء محدد إلى شيء عام أكثر.
  2. يكون للحجج الاستنباطية استنتاجات غير قابلة للتحقيق، إذا افترضنا أنّ جميع البراهين والمقدمات صحيحة، بينما تكون الحجج الاستقرائية محققة وصحيحة اعتمادًا على قوة الحجج والأسباب الداعمة لها.
  3. إذا كانت الحجج والبراهين المستخدمة في الاستنباط صحيحة فبالتأكيد النتيجة ستكون صحيحة، على عكس الاستقراء، فحتى لو كانت الحجج المبني عليها الاستقراء صحيحة فقد يكون الاستنتاج صحيح وقد لا يكون.
  4. لا يستخدم الاستنباط كثيرًا في حياتنا اليومية كونه يتطلب سلسلة من الحقائق والبىاهين المعروف بأنّها صحيحة، بينما يستخدم الاسنقراء بكثرة في حياتنا اليومية كون معظم العالم يعتمد على المعرفة الجزئية والاحتمالات بدلًا من الموثوقية العالية.

سأذكر لك فيما يلي بعضًا من الأمثلة لكلا المفهومين، على سبيل المثال:

  1. إن كان لدينا ثلاثة أعداد وكان العدد الأول يساوي الثاني، والعدد الثاني يساوي الثالث، فبالتأكيد الأول يساوي الثالث، وهذا مثال على الاستنباط.
  2. أنت تعلم أن المربع هو أحد أسكال المستطيل، وبما أنّ جميع المستطيلات تملك أربعة أضلع، بالتالي جميع المربعات تملك أيضًا أربعة أضلع، وهذا مثال عن الاستنباط.
  3. تتميز جميع القطط بحاستها القوية في الشم، وإذا كنت تملك قطة، فبالتأكيد قطتك تتمتلك حاسة شم قوية، نوع من الاستنباط.
  4. إذا كان حلقك ينتفخ ولا تقدر على التنفس في كل مرة تأكل فيها الفول السوداني فأنت لديك حساسية من الفول السوداني، كون ذلك من أعراض حساسية الفول، هذا نوع من الاستقراء.
  5. تسير جميع السيارات في مدينتك على الجانب الأيمن من الشارع، بالتالي تسير السيارات في جميع المدن على ذات الجانب، وهذا أيضًا مثال عن الاستقراء.

أكمل القراءة

432 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما الفرق بين الاستقراء والاستنباط"؟