یخلط معظم الأشخاص بین مفهومي البیانات والمعلومات ، و الفرق بين البيانات والمعلومات طفيف ولكن حاسم في نفس الوقت بين المفهومين؛ فالبیانات هي الحقائق والتّفاصیل التي تُشتق منها المعلومات، وهي نادرّا ما تكون مفیدة لوحدها حیث یجب أن تُرتب وفق سیاق محدد لیصبح لها معنى وعندها تُسمى بالمعلومات.1

یمكن اعتبار البیانات المستوى الأول من المعرفة؛ فهي عبارة عن بعض الكیانات المبعثرة، وغیر المصنّفة، وغیر المنظّمة والتي لا تعني أي شيء. في حین أن المعلومات هي المستوى الثاني من المعرفة حیث تقوم بربط البیانات وجمعها وفق سیاق محدد بحیث تصبح ذات مغزى.2

تعریف البیانات

قبل الخوض في معرفة الفرق بين البيانات والمعلومات ، لنلقِ نظرة على كل منهما. والبداية مع البيانات. نشأ مصطلح البیانات (Data) في حوالي القرن السابع عشر، وهي مشتقة من الكلمة اللاتینیة datum، والتي تعني الشيء المُعطى. وبشكل عام، تُعرَّف البیانات على أنها مجموعة من الحقائق والأرقام الخام التي تحتاج للمعالجة لاستخلاص المعنى أو المعلومات منها.

  • البیانات هي عبارة عن كیانات خام. یمكن أن تكون هذه الكیانات رقم من 0 إلى 9، حرف ( A-Z، a-z)، نص، كلمات، عبارات أو أحرف خاصة (*، /، @، #). مثل البيانات العشوائية التالية: Will Turner, 48, link down, blue, junior, ocean, street.
  •  أيضًا، الصور أو المقاطع الصوتية أو مقاطع الفیدیو التي لا تخضع لأي سیاق منطقي، والتي لا معنى لها تعتبر بيانات. 
  • البیانات لا تُشكل شيء ما لم یتم معالجتها وترتیبها في سیاق محدد. وهي تحتاج للتنظّیم والمعالجة بطریقة ما لتُشكل المعلومات. ففي المثال السابق، كانت البیانات غیر مهمة ولا معنى لها ولكن إذا قمنا بتنظیم هذه البیانات بالشكل التالي:
    Will tuner
    H.no- 48, blue ocean
    link down street

الآن ، یبدو هذا عنوانًا لشخص یدعى ویل تیرنر. في حین أنه في المثال السابق كان من المستحیل معرفة ذلك.

تعریف المعلومات

نشأ مصطلح المعلومات information حوالي عام 1300، قبل ظهور مصطلح البیانات (Data). وهو مشتق من الكلمة الإنجلیزیة القدیمة (informare)، والتي تشیر إلى فعل الإبلاغ. والمعلومات هي حقائق مهمة ومفیدة یتم الحصول علیها كمخرجات نتيجة معالجة البیانات المدخلة في برنامج ما.
وتُعرَّف المعلومات على أنها بیانات مُعَدّة ومنظَّمة ومرتبة وفق سیاق معین بحیث تُعطي معنى منطقي یُمكن استخدامه للمساعدة في صنع القرار.

أنواع المعلومات التي تستخدم في صنع القرار

● المعلومات الاستراتیجیّة: تساعد هذه المعلومات في التخطیط لأهداف المنظمة. كما أنها تساعد على قیاس الإنجازات.
● المعلومات التكتیكیّة: تقرر هذه المعلومات كیفیّة توظیف الموارد لتحقیق أقصى قدر من الإنتاجیّة.
● المعلومات التشغیلیّة: تتحق هذه المعلومات من تنفیذ المهام والعملیات وفقًا للاستراتیجیّة. وهذا یضمن إكمال المهام في الوقت المحدد وأن الأمور تسیر على نحو سلیم.

الفرق بین البیانات والمعلومات

هناك اختلافات عديدة بين البيانات والمعلومات في العديد من القضايا منها:

  • الدلالة

الفرق بین البیانات والمعلومات بشكل رئيسي، هو من ناحية الدلالة؛ ففي حین أن المعلومات لها دلالة معينة، البیانات لا دلالة لها. هذا یعني أن البیانات المستقلة لیست ذات فائدة. بینما المعلومات لها دلالة لأنها مرتبة وفق سیاق محدد ولها معنى. 

  • التمثیل

إذا أردنا تمثيل البیانات بشكل منظّم نستطيع استخدام الجداول البيانية، شجرة البیانات، أو الرسم البیاني. بینما تُمثّل المعلومات باستخدام اللغة والأفكار التي تستند إلى البیانات. 

  • الشكل

تكون البیانات في الشكل الخام على شكل أرقام أو أحرف أو مجموعة من الأحرف. ویمكن أن تكون أیضًا رموزًا أو صورًا أو بیانات صوتیة. هذه البیانات الخام مبعثرة ولا تخضع لأي سیاق. أما المعلومات تكون على شكل فكرة أو استدلال أو استنتاج يستند إلى البیانات. حيث یتم تحلیل البیانات الخام وتنظیمها في سیاق معین، والاحتفاظ بالبیانات الضروریة منها وتجاهل البقیة. على سبیل المثال یعتبر الرقم 02011994 مثال على البیانات لأنه لا یملك أي معنى أو دلالة ولكن عندما یكتب بالشكل 1994/01/02 یصبح ممثلًا لتاریخ شئ ما مثل عید میلاد أو ما شابه.

  • الموثوقیة

عندما نتحدث في الموثوقیة فمن الواضح أن المعلومات تفوز فیها؛ فالمعلومات موثوقة لأنها ذات معنى. بالمقابل البیانات تكون عشوائیة ویمكن تقدیمها في أي سیاق، ومع كل سیاق وبنیة، یتغیر ناتج أو معنى البیانات. بالنظر إلى الفرق بين البيانات والمعلومات ، نجد أن البیانات غیر موثوقة عند مقارنتها بالمعلومات.

  • التّبعیة

من ناحیة التّبعیة البیانات مستقلة. فكما ذكرنا البیانات خام ویمكن أن تحتوي على أي شيء. ولا تعتمد البیانات على أي نوع من الشروط أو الظروف، بینما المعلومات تعتمد بشكل كامل على البیانات، ولا یمكنك الحصول على معلومات دون البیانات. فالبیانات هي لبنة البناء الأساسیة للمعلومات.

  • الدخل والخرج

هذه هي أسهل طریقة للتمییز بین البيانات والمعلومات . البیانات هي شيء تعطیه كدخل للمعالجة. بعد المعالجة الناتج أو الخرج هو المعلومات.

  • صنع القرار

لا یمكنك اتخاذ قرار بناءً على البیانات بل يُتخذ بناءً على المعلومات. ولاتخاذ قرار بشأن موقف، یجب علیك معرفة وفهم الظروف بشكل صحیح. هذا ممكن فقط إذا كان لدیك المعلومات الصحیحة، حيث تلعب المعلومات دورًا حیویًا في عملية صنع القرار. وتعتمد الإجراءات التي یتخذها الشخص على المعلومات المتوفرة لدیه.

أما البیانات فهي غیر مهمة ولا معنى لها، فلا فائدة منها لاتخاذ القرار. لا یمكنك اتخاذ قرار على أساس الحقائق أو الأرقام الخام. وإذا قمت بذلك، فهناك احتمال كبیر لأن یكون القرار خاطئًا لأنه سیعتمد على الافتراضات.

  • التحلیل

المعلومات یتم تحلیلها دائمًا. في حین أن البیانات لا یتم تحلیلها أبدًا. بمجرد تحلیل البیانات تتحول إلى معلومات.

  • الفائدة

تعتبر كل من البیانات والمعلومات مفیدة في شروطها الخاصة حیث أن البیانات هي الأساس لإنشاء المعلومات. بدون البیانات، لا توجد معلومات. لكن من منظور الأعمال التجاریة. لا أهمیة للبیانات نظرًا لوجود الكثیر من عملیات المعالجة التي یجب إجراؤها عليها لنجعلها مفیدة أو نفهم شی منها. أما المعلومات تكون مفیدة دائمًا لأنها توفر معنى محدد. وبالتالي، فإن المعلومات أكثر فائدة من البیانات.

المراجع