ما الفرق بين الحساب الجاري وحساب التوفير

1 إجابة واحدة
مهندس
هندسة أتمتة صناعية, طرطوس

إن كنت ممن يحتاجون لإجراء عمليات دفع وتسديد إيصالات ومعاملات مالية أخرى، على غرار التجار ورجال الأعمال، الذين يحتاجون إلى الوصول إلى حساباتهم بشكل متكرر، لذا يفضلون استخدام الحسابات الجارية، لكن ما هو الحساب الجاري وحساب التوفير، وكيف يختلف الحساب الجاري عن التوفير؟ إليك البنود التالية التي توضح بعض الفروق الأساسية بين الحسابين:

  1. المعنى: يعرف حساب التوفير على أنّه حساب لإيداع الأموال بما يسمح بإجراء بعض ابمعاملات المالية المحدودة، بينما يعرف الحساب الجاري بأنّه مخصص للمعاملات اليومية المتكررة.
  2. الملائمة: يناسب حساب التوفير الأشخاص ذوي الرواتب الشهرية أو دخل شهري، بينما تناسب الحسابات الجارية التجار ورجال الأعمال الذين يكونون بحاجة للوضول إلى حساباتهم بشكل متكرر ويومي تقريبًا.
  3. الفائدة: تمنح الحسابات التوفيرية فوائد تصل لحوالي 4% من قيمة الحساب، بينما لا تقدم الحسابات الجارية أي فوائد، فهي عبارة عن حسابات تشبه الودائع بلا أي فائدة مكتسبة منها.
  4. الحد الأدنى للرصيد: تتطلب الحسابات التوفيرية عادةً حدود دنيا قليلة نسبيًا مقارنةً بالحسابات الجارية التي تكون أعلى منها بكثير غالبًا.
  5. السحب الزائد: عندما تسحب الكثير من أموالك الموجودة ضمن الحساب فيقال في الحسابات الجارية على أنّه تم سحب حسابك، بينما لا تمنحك المصارف والبنوك تسهيلات نشابهة في الحسابات التوفيرية للسحب، بل يجب أن تملك حياب جاري لتتمكن من ذلك.

تمنحك الحسابات الجارية القدرة على استخراج بطاقات إئتمانية، تمكنك من الدفع بدون استخدام النقود بل يخصم السعر من حسابك مباشرةً، كما يمنحك القدرة على إعدادات مدفوعات وإمكانية الحصول على دفتر شيكات لدفع المبالغ الكبيرة، بالإضافة إلى خيار التحويل للمصرفي أثناء التنقل، أي تمنحك القدرة على تنظيم وإرسال المدفوعات عبر الإنترنت عندما تكون في الخارج، بينما بالمقابل لا تقدم حسابات التوفير بطاقات إئتمانية أو دفاتر شيكات، فإن كنت بحاجة للنقود فأنت مضطر لسحب أموالك أو تحويلها إلى حساب جاري لتتمكن من ذلك، كما أنه يقدم عدد محدود من عمليات السحب من الحساب.

الأن وبعد أن اطلعت على أهم الفروق الأساسية بين نوعي الحساب، خذ قرارك واختر إحداها، مع العلم بأنّه لا يوجد أي شيء يمنعك من استخدام حساب التوفير كحساب جاري، لكن كنّ على علم بأن كلما زادت سهولة وصولك لحسابك كلما قلت الفائدة.

في نهاية الأمر، يعود قرارك إلى الطريقة التي تريد أن تستخدم فيها أموالك، وإن كنت تنوي تخزين تلك الأموال أو استهلاكها، أي مقدار الفائدة التي تتوقعها، في الواقع يملك الكثير من الأشخاص كلا النوعين من الحسابات، للقيام بمجموعة من المهام في ذات الوقت، على سبيل المثال:

  • حساب جاري لدفع الأجور والفواتير والمدفوعات الأخرى.
  • حساب توفير لتخزين الأموال وإيداعها للمستقبل.

بالإضافة إلى أنّ أغلب المصارف والبنوك تمكنك من ربط كلا الحسابين مع بعضهما، إذا كان لديك حساب جاري وحساب توفير ضمن البنك، لا تفيد عملية الربط بجعل التحكم بميزانيتك أسهل فقط، وإنّما تعني إمكانية الوصول إلى جميع أموالك في أي وقت.

أكمل القراءة

120 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما الفرق بين الحساب الجاري وحساب التوفير"؟