ما الفرق بين الرابطة سيجما والرابطة باي

1 إجابة واحدة
مُدَرِّسة
دراسات اللغة الإنجليزية, جامعة دمشق (سوريا)

يمكن لعقولنا التعامل مع إلكترونين يتفاعلان مع بعضهما في مجال الفضاء، لكن بعد ذلك نبدأ بوضع روابط مزدوجة وثلاثية، حيث تشير الطريقة التي نرسم بها هذه الروابط إلى أننا نضغط المزيد من الالكترونات في نفس المساحة، وهذا غير مجدٍ، لاتحب الالكترونات أن يتم دفعها سوياً خاصةً وأن لها جميعها شحنات سالبة متنافرة، لذا سنحتاج لصورة أكثر  تعقيداً تناسب جميع الالكترونات.لذلك تم استنتاج روابط سيجما وروابط باي :

  • فرابطة سيجما تعرف على أنها أقوى أنواع الروابط التساهميةالتي تشكلت عن طريق تداخل المدارات الذرية، لابد من ملاحظة أن رابطة سيجما تمت الإشارة إليها على أنها أقوى نوع من الروابط التساهمية لأن مدى التداخل هو الأقصى في حالة المدارات المشاركة في تكوين رابطة سيجما.

الفرق بين الرابطة سيجما والرابطة باي

  • أما رابطة باي فهي نوع من الروابط التساهمية التي تتكون من جانب معين أو من تداخل جانبي للمدارات الذرية

الفرق بين الرابطة سيجما والرابطة باي

تتكون رابطة باي من مدارين، يمكننا ملاحظة كيف يختلف اتجاه المدارات الذرية الجانبية عن المدارات الذرية المشاركة في رابطة سيجما. ونلاحظ من الصورة السابقة أن كل رابطة مفردة تتألف من رابطة سيجما واحدة، والربطة المزدوجة تتألف من رابطة سيجما واحدة ورابطة باي، وبالمثل تتألف الرابطة الثلاثية من رابطة سيجما ورابطتين باي، ويمكن ملاحظة كيف تتشكل روابط سيجما بين الذرات، وتتكون روابط بتي فوق أو تحت أو بجانب رابطة سيجما؛ بشكل عام سيؤدي تداخل المدارات الذرية nn إلى إنشاء المدارات الجزيئي nn.

 

يساعد نموذج التهجين على تفسير الجزيئات ذات الروابط المزدوجة أو الثلاثية كما في الصورة؛ حيث يحتوي على رابطة تساهمية مزدوجة ببن ذرتين كربون وروابط مفردة بين ذرات الكربون وذرات الهيدروجين، فالجزيء بأكمله مستوٍ.

الفرق بين الرابطة سيجما والرابطة باي

وكما يتضح من الصورة التالية؛ إن هندسة مجال الإلكترون حول كل كربون بشكل مستقل هي مستوية ثلاثية، هذا يتوافق مع الهجين sp^2، في السابق رأينا الكربون يخضع للتهجين في جزيء ch^4، لذا تعزيز الالكترون هو نفسه للإيثين، لكن التهجين يحدث فقط بينs^1 المداري و اثنين من المدارات الثلاثة p/ ، وبالتالي يولّد مجموعة من ثلاثة هجائن sp^2  مع مداري pz^2 غير مهجن. يحتوي كل منها على الكترون واحد وبالتالي فهو قادر على تكوين رابطة تساهمية.

الفرق بين الرابطة سيجما والرابطة باي

تقع المدارات الهجينة الثلاثة sp^2في مستوى واحد، في حين أن المدار  pz^2 الغير مهجن موجه بشكل عامودي على هذا المستوى، تم شرح الارتياط c^2h^4على النحو التالي؛ يشكل أحد الهجائن الثلاثة SP^2  رابطة عبر التداخل مع المدار الهجين المتطابق على ذرة الكربون الأخرى، ويشكل المداران المختلطان المتبقيان روابط التداخل مع المدار s^1 لذرة الهيدروجين، وأخيراً؛ تشكل المدارات pz^2 على كل ذرة كربون رابطة أخرى عبر التداخل مع بعضها جانبياً.

من الضروري التمييز بين نوعي الروابط التساهمية في جزيء سيC^2H^4، فرابطة سيجما هي رابطة تشكلها تداخل المدارات بطريقة نهاية إلى نهاية مع تركيز كثافة الالكترون بين نوى ذرات الترابط، ورابطة باي هي رابطة تشكلها تداخل المدارات بطريقة جنباً إلى جنب مع تركيز كثافة الالكترونات فوق وتحت مستوى نوى ذرات الترابط.

يوضح الشكل التالي نوعي الترابط في الصيغة المذكورة، فالمدارات الهجينة أرجوانية والمدار PZ باللون الأزرق. يتم تكوين ثلاثة روابط سيجما من كل ذرة كربون عند مجموعة من ستة روابط سيجما في الجزيء، ورابطة باي هي الرابطة الثانية للروابط المزدوجة بين ذرات الكربون وتظهر على شكل فص أخضر ممدود يمتد فوق وتحت مستوى الجزيء، كما تختوي هذه الصيغة على الذرات الست وجميع روابط سيغما.

الفرق بين الرابطة سيجما والرابطة باي

 

أكمل القراءة

2,088 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما الفرق بين الرابطة سيجما والرابطة باي"؟