ما الفرق بين الزيوت والدهون

1 إجابة واحدة
طالب
هندسة ميكاترونكس, جامعة المنارة الخاصة

تعد الزيوت من الحاجات الأساسية في الحياة وذلك يعود لأهمية استخداماتها في الطبخ في 90% من أنواع الأطباق الغذائية ولأهمية فائدتها الصحية. كما تستخدم الزيوت لصناعة مستحضرات التجميل والمكياج و إنتاج العطور، حيث أنّ الزيوت العطرية تؤذي الإنسان في حال قام بابتلاعها. وتعد الدهون من الحاجات المهمّة جدًا في البرنامج الغذائي اليومي، لكن ليس كل أنواع الدهون صحية فهي تكون صحية عندما نحصل عليها من الخضار والفواكه أكثر من التي نحصل عليها من المنتجات الحيوانية فهي تقلّل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية وعدة مشاكل صحية أخرى.

الزيوت هي عبارة عن دهون سائلة في درجة حرارة الغرفة. كما تعتبر الدهون غير المشبعة من الزيوت، حيث تعد الدهون غير المشبعة من أهم الأدوية التي تساعد على تنظيم مستوى الكوليسترول في الجسم. وتقسم الدهون غير المشبعة إلى دهون أحادية غير مشبعة ودهون متعددة غير مشبعة، وتحتوي الزيوت على 9 حريرات.

تتركز الدهون الأحادية غير المشبعة في المكسرات والزيوت النباتية. وكما تحدثنا سابقًا أن تناول الدهون الأحادية غير المشبعة من الأطعمة يفيد في السيطرة على مستوى الكوليسترول من حيث أخذ الكوليسترول المفيد منها بكميات عالية وأخذ الكوليسترول الضار منها بكمياتٍ منخفضة. أمّا الدهون المتعددة غير المشبعة والتي تقسم إلى نوعان (أوميغا3 ،أوميغا 6)، وتتواجد في الزيوت النباتية مثل الذرة وعبّاد الشمس والصويا، حيث أن تقليل تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون غير المشبعة المتعدّدة وتناول الأطعمة التي تحوي الدهون المشبعة يفيد في تقليل الكوليسترول الضار في الجسم.

الدهون عبارة عن مركبات قابلة للذوبان في المذيبات العضوية وأغلب هذه المركبات غير قابلة للذوبان. تكون الدهون في درجة حرارة الغرفة صلبة. وتقسم الدهون الصلبة إلى نوعان (دهون مشبعة ودهون متحولة )، وتحتوي على 9 كالوري.

تتواجد الدهون المشبعة (الدهون الصلبة) في الأسماك والدواجن بنسبةٍ ضعيفةٍ حيث إنّها تتركّز بنسبٍ عاليةٍ في اللحوم الحمراء حيث إنّها تزيد من مستويات الكوليسترول. كما تتواجد الدهون المشبعة في الزيوت الاستوائية أمثلة (زيت جوز الهند وزيت النخيل وغيرها من الزيوت) ومن أفضل الأمثلة على الأطعمة التي تحوي دهون مشبعة بكمياتٍ عاليةٍ جدًا  الكعك والزبدة والحليب كامل الدسم والجبن والآيس كريم.

كما تعد الدهون التي نستمدها من الطعام اليومي حاجة أساسية لأنها تقدم للجسم أحماض دهنية أساسية تدعى أساسية لأن الجسم لا يستطيع صناعتها من تلقاء نفسه ولكنه بحاجتها كي يستطيع العمل كما أنها تفيد في تنمية الدماغ وتخثر الدم، ولكن كثرة الدهون في الجسم وعدم الحركة يسبب زيادة الوزن، هناك نوعان من هذه الأحماض (حمض اللينوليك وحمض االلينولينيك ).

أيضًا نستطيع القول أن الدهون أنها حاجةٍ أساسيةٍ فهي تمدنا بالسعرات الحرارية التي يستمد الجسم منها الطاقة للقيام بالأعمال اليومية فيقوم الجسم بحرقها وكل ما تنفذ من الجسم فهو يطلبها مثل السيارة لا تستطيع أن تتحرك بدون أن نملئها بالوقود الذي يحرقه المحرك كي تستطيع السيارة على الحركة. فالزيوت والدهون لها آثار إيجابية على الجسم إذا أخذناها بالشكل الصحيح وآثار سلبية على الجسم إذا أخذناها بشكل خاطئ.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما الفرق بين الزيوت والدهون"؟