ما الفرق بين الشعاب المرجانية والنبات البحري

الأرض، حيث تتميز بالمياه التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح كما أن المرجان ينمتي إلى طائفة الزهريات الشعاعية التي تُصنّف ضمن شعبة اللاسعات، ما الفرق بين الشعاب المرجانية والنبات البحري؟

3 إجابات

الفرق بين الشعاب المرجانية والنباتات البحرية هو ببساطة أن المرجان حيوان بحري وليس نباتًا.

يمكن تعريف الشعاب المرجانية اختصارًا بأنها تجمعات من حيوان المرجان وهو حيوان غير قادر على الحركة قريب لقناديل البحر، يتكون هيكله من كربونات الكالسيوم لذلك يسمى المرجان الصلب، حيث يوجد نوع آخر من المرجان هو المرجان الرخو الذي لا يدخل في تكوين الشعاب المرجانية.

تتجمع هذه الحيوانات معًا بالملايين مكونة مستعمرات ضخمة تمتاز بتنوعها الكبير، فهنالك أكثر من مائة نوع من المرجان تختلف في أشكالها وألوانها. أكبر هذه المستعمرات هو الحيد المرجاني العظيم في أستراليا الذي يستطيع رواد الفضاء رؤيته من الفضاء الخارجي.

تقدم الشعاب المرجانية المأوى والغذاء لربع الأنواع البحرية تقريبًا رغم أنها تحتل أقل من واحد بالمائة من مساحة المحيط. لذلك فإنها تلعب دور حيوي في النظام البيئي البحري. ليس هذا وحسب بل هي تقدم خدمة كبيرة لسكان المناطق الساحلية حيث تشكل خط الدفاع الأول ضد الأعاصير الاستوائية.

يفضل المرجان المياه الدافئة والنظيفة وينمو في المياه الضحلة بالقرب من المناطق الاستوائية وتختلف أنواعه على حسب المناطق التي يعيش فيها. تصنف الشعاب بناء على الطريقة التي تنمو بها فمثلًا تسمى الشعاب التي تنمو على الشاطئ بالشعاب الهدبية، أما الشعاب الحدية فهي تلك التي يفصلها خليج عن الشاطئ.

النبات البحري بالمقابل هو نبات مثله مثل هذا الذي ينمو على اليابسة لكنه يعيش في المياه. تتأثر هذه النباتات بكمية ضوء الشمس التي تصلها. تلعب دورًا في توفير الأكسجين للمياه كما تتغذى عليها الكائنات البحرية أو تلجأ إليها لحماية أنفسها من المفترسات.

وتنقسم النباتات البحرية لنوعان نباتات تطفو في الماء و أخرى تنمو في قاع المحيط. من أمثلة النباتات البحرية الأعشاب البحرية والطحالب الحمراء.

أكمل القراءة

الشعاب المرجانية هي كائناتٌ حيةٌ بحرية متعددة الألوان تتواجد في قاع البحار والمحيطات في مناطق المياه الدافئة الضحلة، وتستطيع هذه الكائنات البقاء في القاع عبر جذورها التي تحفظها في موقعها كما هي الحال بالنسبة للنباتات. تُعرف هذه الكائنات باسم غابات البحار المطيرة فهي تمثل مركز النشاط للحياة البحرية، حيث تصنف بكونها أكثر الأنظمة البيئية تنوعًا، وتشكل موطنًا للكثير من الأسماك والكائنات البحرية الأخرى.

توجد أربع فئاتٍ من الشعاب المرجانية وهي: الجزر المرجانية، والشعاب المرجانية الهامشية، والحاجز المرجاني، والشعب الرقعية؛ وغالبًا ما نربطها بالنباتات البحرية إلا أنها في الواقع تصنف من الحيوانات البحرية التي تنتمي إلى فصيلةٍ تضم الكثير من اللافقاريات الهلامية البحرية، وهي تتكون من مستعمرةٍ من مئات الكائنات الحية.

تحصل الشعاب المرجانية على غذائها بطريقتين أولهما اصطياد الكائنات البحرية الصغيرة، وثانيهما عبر الاعتماد على الطاقة التي تحصل عليها من عملية التركيب الضوئي التي تقوم بها طحالب زوكسانثيليا التي تعيش داخل جسم وردة الشعاب المرجانية.

وبذلك يمكن القول أن هذه الكائنات هي حيوانات بحرية كونها لا تستطيع تصنيع غذائها بنفسها كما تفعل النباتات، رغم أن البعض ينخدع من طريقة تشبثها في القاع المشابهة لطريقة النباتات، أي عبر الجذور، وهي تمتلك أذرعًا أشبه بالمجسات الصغيرة تستخدمها لاصطياد فرائسها وإيصالها إلى أفواهها الغامضة.

أكمل القراءة

الشعاب المرجانية، هي كائنات بحرية، تعيش في المياه الدافئة الضحلة، وعادةً ما تعيش في المحيطات والبحار، وهي واحدة من أكثر النظم البيئية تنوعًا على مستوى العالم، كما أنها توفر مأوى لما يصل إلى 4000 نوعٍ من الأسماء والكثير من النباتات والحيوانات البحرية، حيث ينعتها بعض الناس بالغابات المطيرة، فهي تشبه الغابات المطيرة بكونها مأوى للعديد من الأنواع، مما يجعل قيمتها البيئية كبيرة، وهي تنمو ببطء، فقد تنمو بمعدل 2 سم سنويًا، وهذا يبقيها حية لفترات زمنية طويلة، حيث أنَّ هناك بعض الشعاب المرجانية التي تُعد اليوم تراثًا، بسبب عمرها الكبير، حيث يبلغ عمرها ما بين 5000 إلى 10000 عام!

والشعاب المرجانية هي في الواقع حيوانات، وليست نباتات بحرية، فقد يختلط الأمر على الكثير من الناس، فالشعاب المرجانية ليست نباتات، ولكنها حيوانات وتتكون من مستعمرات تضم آلاف الكائنات الحية الصغيرة، التي تجمعت وكونت الشعاب المرجانية، أما عن النباتات البحرية، فهي تنمو غالبًا بالقرب من السطح، حتى تستطيع القيام بعملية البناء الضوئي، وهذا يؤكد أنَّ الشعاب المرجانية حيوانات، وليست نباتات، إذ أنها تنمو في القاع، وليس السطح!

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما الفرق بين الشعاب المرجانية والنبات البحري"؟