ما الفرق بين الشعوب والقبائل

1 إجابة واحدة
طالب
IT تكنولوجيا المعلومات, tartous

الإنسان كائن اجتماعي بطبيعتهِ لا يستطيع العيش وحيداً أو تأمين متطلباته الحياتية اليومية من غذاء ومأوى وحماية لوحدهِ، لذلك يتعاون مجموعة من الأفراد لمواجهة تحديات الحياة، وتلك المجموعات يطلق عليها تسميات مختلفة حسب حجمها وعلاقات أفرادها مع بعضهم وتاريخهم ونوعهم و عاداتهم، فمنها القبيلة ومنها الشعوب، والمنظمات وحتى مختلف الفعاليات.

القبيلة هي مجموعة صغيرة منظمة من الأفراد من أصل واحد أو ينتمون لنفس شجرة العائلة، ولديهم ثقافات وعادات وتقاليد مشتركة، وقد يتقوقعون على أنفسهم فلا يجوز لأفرادها التزاوج من خارج القبيلة، ويسكنون أرض واحدة ولهم مواردهم و منازلهم الخاصة، ويطلق على القبيلة أيضاً اسم العشيرة، ويعود أصل مصطلح القبيلة إلى العصور القديمة في روما عندما كان يحدث انقسامات ضمن المجتمع أسرية أو على أساس المال أو الطبقة وكل قسم يدعى قبيلة.

في القرن العشرين زال مصطلح القبيلة وحل محلهُ المجموعات العرقية التي لها ثقافات وعادات وتقاليد ولغة معينة، يعتبر قبيلة سكان استراليا الأصليين الذين يعيشون في البرية و قريبين من الأراضي الزراعية ولهم سلوكيات وأنماط عيش خاصة بهم مقتبسة من أسلافهم القدامى، وأيضاً سكان أمريكا الأصليين تأقلموا مع مجتمعاتهم الحديثة، ولكن لايزالون ينفذون معتقدات الماضي، وتنقسم دولة الهند لقبائل بحوالي 50 قبيلة تضم 84.000.000 شخص .

أهم الخصائص والعلامات المميزة للقبيلة

  • وحدة العيش والماضي والأرض لأفراد القبيلة مع بعضهم البعض، يتميزون بالاكتفاء الذاتي بشكل كامل، وقلما تعتمد على الدولة والحكومة لتوفير احتياجاتها اليومية والسياسية، ويكسبون المال عن طريق استثمار موارد أرضهم، وتعتبر الأرض من أهم العناصر الأساسية للحفاظ على قوة القبيلة وتماسكها.
  • نفس الأجداد ويشتركون بجد كبير يدعى مؤسس القبيلة، يتم تمجيدهُ ويعتبر رمزاً للقبيلة وذو أهمية كبيرة، وبعض القبائل تقدم له العبادات.
  • العيش في منطقة محددة، سواء مقسمة جغرافياً أو تحدد لهم الدولة مناطق لا يستطيعون تجاوزها وتحاول القبيلة البقاء على أرضها وتقدم الأرواح في سبيل الحفاظ على الأرض، وقد تحدث نزاعات بين القبائل القريبة من بعضها على الأراضي.

الشعوب هم مجموعة كبيرة من الناس و القبائل يعيشون في رقعة جغرافية محددة كالدولة، ولا يجوز للدولة الواحدة أن تحوي اكثر من شعب، وقد يكونوا من أعراق وأجناس والوان مختلفة، و لكن قد يكون لهم تقاليد عامة مميزة، ويتميزون بخصائص ثقافية واقتصادية و اجتماعية وسياسية ولهم نظام محدد، يوحد هذا المصطلح الأفراد تحت هوية واحدة، و يكونوا مرتبطين بسياسات محددة من قبل سلطة قائدة تدير كافة شؤون الشعب، وإذا كانت هذه السلطة غير قادرة على تلبية مطالب الشعب ،الأنظمة والقوانين تحتاج لتطوير.

أهم الخصائص المميزة للشعوب

  • وحدة العيش والأنظمة والقوانين واختلاف الأجناس والأعراق والمعتقدات للأفراد، وتتولى الدولة تأمين مستلزمات العيش والحياة الكريمة والتوزيع العادل للموارد بين الافراد.
  • أجداد مختلفين فبعضهم من أصل اجنبي أو نزح أجدادهُ من زمن بعيد أو سكان اصليين، وأنخرط مع بقية أفراد الشعب وحصل على هوية الشعب الذي أصبح ينتمي إليه.
  • العيش في رقعة جغرافية تدعى الوطن لها مكانها وموقعها في خريطة العالم، ولها حدود مع دول الشعوب المجاورة، ويحدد القانون ملكية أفراد الشعب للأراضي، وتدير الدولة الموارد وحسن توزيعها العادل بين الأفراد.

أكمل القراءة

2,272 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما الفرق بين الشعوب والقبائل"؟