ما الفرق بين الطقس والمناخ

1 إجابة واحدة
مهندسة تقنية
أتمتة صناعية, كلية الهندسة التقنية

بعبارةٍ بسيطة، المناخ هو ما نتوقع حصوله، أما الطقس هو ما يحصل بالفعل. على الرغم من ارتباط الطقس والمناخ ارتباطًا وثيقًا جدًا، بالكاد نفرّق بينهما، إلّا أنهما مختلفان فعليًا. اخرج إلى الخارج، وانظر إلى الجوّ الآن، هل هو بارد أم معتدل أم حار؟ بغض النظر، هل هذا ما توقعته أنت البارحة، أن يكون عليه الجو اليوم؟ أم أن توقعاتك كانت خائبة؟ قد يكون يومك حارًا نوعًا ما، إلا أن الفترة التي تمرّ بها مدينتك هي فترة باردة.. هل فهمت الفرق مبدأيًا؟ حسنًا، لنتابع بشكل مفصّل وعميق.

الطقس هو عبارة عن مزيج من الأحداث التي تحصل بشكل يومي في غلافنا الجوي. جميعنا يعرف أن يوجد جو واحد في جميع أنحاء العالم، إلا أن الطقس يختلف من منطقة لأخرى، مما يسبب تغييرًا في طقس الجو على مدار الأيام أو الساعات أو الدقائق حتى!.

إذا أردنا تحديد الطقس من حيث طبقة حدوثه من بين طبقات الغلاف الجوي، فهو يحدث في الجزء من الغلاف الجوي الأقرب إلى الأرض، والذي هو التروبوسفير. طبعًا، يتغير الجو في العديد من المناطق تبعًا لعدة عوامل:

  • ضغط الهواء أو الضغط الجوي.

  • درجة الحرارة.

  • الرطوبة.

  • سرعة الرياح واتجاهها، والكثير من العوامل الأخرى.

في جميع أنحاء العالم، يقوم المراقبون بمساعدة المحطّات الآلية، بقياس ومعرفة أحوال الطقس في آلاف المواقع كل يوم، بعض الملاحظات يجب تدوينها كل ساعة، وبعضها يؤخذ بشكل يومي مرة واحدة، وبمرور الوقت، تتيح لهم ملاحظات الطقس هذه بتحديد المتوسط على المدى الطويل، وهذا ما يحوّل ملاحظات الطقس إلى بيانات مناخية. توفّر معرفة البيانات المناخية نظرة ثاقبة لمرفة مناخ المنطقة.

المناخ: كما لاحظت في الفقرة السابقة، يمكنك توصيف الطقس بأنه التغيرات قصيرة المدى التي تحدث في الغلاف الجوي، وبالتالي، يمكنك أيضًا تعريف المناخ بأنه الحالة التي تصف الطقس، ولكن على مدى فترة طويلة من الزمن، وفي منطقة معينة. غالبًا، عندما يتحدث العلماء عن المناخ في مكانٍ ما، فغالبًا ما يبحثون في أشعة الشمس ودرجات الحرارة خلال المواسم المختلفة، أو مدى هبوب الرياح عادةً، أو مقدار الثلج أو المطر الذي يهطل في العادة. أحيانًا ينظرون إلى المعدلات على مدى 30 عام.

يساعد المناخ في منح صفة للفصل الموجود في المنطقة، كأن نقول مناخ صيفي حار ورطب، وشتاء بارد وثلجي. هل تعلم أن خزانتك أيضًا تعطيك توصيفًا لمناخ وطقس المنطقة التي تعيش فيها؟ مثلًا، تشير أنواع الملابس الموجودة في خزانتك إلى مناخ منطقتك، بينما يخبرك الطقس بما ترتديه كل يوم.

ربما تتساءل ما إذا كانت المناخات الإقليمية مختلفة عن المناخ العالمي، حقيقةً، إن المناطق المختلفة من العالم لديها مناخات مختلفة، ولكن يمكننا وصف مناخ الكوكب بأكمله بأنه مناخ عالمي، أي أن المناخ العالمي هو وصف لمناخ الكوكب ككل بالإضافة إلى متوسط جميع المناخات الإقليمية. يعتمد المناخ العالمي على كمية الطاقة التي يتلقاها الكوكب من الشمس، وكمية الطاقة التي تنحصر في نظام الكوكب، وهذا يختلف من كوكب لآخر بالطبع. ينظر العلماء إلى العوامل التي تؤثر على كوكبنا ككل عند دراسة المناخ.

أكمل القراءة

560 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما الفرق بين الطقس والمناخ"؟