ما الفرق بين العدسة المحدبة والمقعرة

تتعدد الفروقات بين العدسة المقعرة والمحدبة؛ إذ إنّ لكل منها مواصفات تختلف عن الأخرى، وينبغي على كل شخص معرفة الفرق بينهما، ما الفرق بين العدسة المحدبة والمقعرة؟

3 إجابات
1.18K كاتبة
IT تكنولوجيا المعلومات, الجامعة الافتراضية السورية

تصنع العدسة بشكلٍ عام من الزجاج الشفاف، ونجد لها العديد من الأشكال فمنها المقعرة، أو المحدّبة، أو التي تجمع بين النوعين السابقين.  تستخدم في العديد من المجالات، حيث دخلت في صناعة العدسات المكبرة، والنظارات الطبية، بالإضافة إلى تصنيع الميكروسكوبات أو التلسكوبات.

ومن أشهر التجارب العلمية التي استخدمت فيها العدسة المحدبة هي إشعال النار في الحطب بفضل تجميعها لأشعة الشمس. وللتمييز بين العدسة المقعرة أو المحدبة نجد العديد من الفروق منها:

  • العدسة المقعّرة:

تتميّز بسماكة أطرافها، وشدة رقتها في الوسط. تتركز وظيفتها في تفريق الأشعة الساقطة عليها، ولذلك تعمل على توضيح الرؤية من المسافات البعيدة وليست القريبة. توصف بؤرة العدسة المقعرة بأنها تقديرية، وبالتالي لا يمكن اسقاطها على حائلٍ وإشارتها موجبةٌ دائمًا.

دخلت العدسات المقعرة في صناعة آلات التصوير، بفضل كسرها لأشعة الشمس للخارج، لتظهر الصورة وكأنها من مسافةٍ قريبةٍ. تستخدم عند الأشخاص الذين يعانون من قرب النظر.

  • العدسة المحدّبة:

قطعةٌ زجاجيةٌ شفافةٌ، وعلى عكس المقعرة تتميز بسماكتها في الوسط ورقتها عند الأطراف. توصف بؤرتها بأنها حقيقية أيّ يمكن اسقاطها على حائلٍ، أما إشارتها فهي دائمًا سالبة.

تتجلّى استخداماتها في صناعة العدسات المكبّرة، بفضل تجميعها للأشعة في نقطةٍ واحدةٍ يطلق عليها اسم “بؤرة العدسة”. وبالتالي فهي تستخدم عند الأشخاص الذين يعانون من بعد النظر.

أكمل القراءة

0
0
522 مهندسة مدنية
الهندسة المدنية, جامعة تشرين

بدايةً من المهم أن تعلم أنّ العدسة هي عبارة عن قطعة زجاجية أو بلاستيكية تعمل على تركيز أشعة الضوء وكسرها، وذلك بسبب كونها شفافة ومنحنية الشكل؛ حيث أنّ هذا الانحناء هو الذي يحدد مدى انكسار الضوء واتجاهه، ويمكن تقسيم هذه العدسات حسب الشكل إلى عدسات محدبة أو مقعرة. أمّا سؤالك حول الفرق بين العدسة المحدبة والمقعرة فسأحاول تلخيصها وفق التالي:

  • من حيث المظهر: تكون العدسة المقعرة رقيقة في الوسط وأكثر سمكًا عند الحواف، في حين أنّ العدسة المحدبة تكون رقيقة عند الحواف وسميكة في المنتصف.
  • الاستخدامات: تستخدم العدسة المقعرة في صناعة النظارات وبعض أنواع التلسكوبات، ولتصحيح مشكلة قصر النظر؛ في حين أنّ العدسة المحدبة تستخدم في الكاميرات والعدسات المكبرة والمجهر الضوئي، ولتصحيح مشكلة بُعد النظر وغيرها من الأمور.
  • الضوء: تعمل العدسة المقعرة على حرف الأشعة الساقطة عن المحور الرئيسي، في حين تعمل العدسة المحدبة على تقارب هذه الأشعة مع المحور الرئيسي.
  • الصورة المتشكلة: تشكل العدسة المقعرة صورة وهمية وعمودية وأصغر من الجسم، أمّا العدسة المحدبة فهي تشكل صورة حقيقية ومعكوسة، حيث تكون هذه الصورة أصغر من الجسم عندما يتم وضع الجسم في المركز، وتكون بنفس حجم الجسم في حال وضعه عند 2F (حيث أنّ F هو المركز البؤري) وأكبر من الجسم عند وضعه بين F و 2F.

أكمل القراءة

0
0
929 كاتب
هنسة الحاسبات والتحكم الآلي, جامعة تشرين

يمكن تعريف العدسات على أنها أجسام شفافة مكونة من الزجاج أو البلاستيك وعملها الأساسي هو كسر الأشعة الضوئيّة وتختلف أشكالها تبعاً لاختلاف استخداماتها، فمنها ذات سطح مقعر أو ذات سطح محدب أو ذات سطح مستوي وهي محيطة بنا بشكل كبير في حياتنا، حيث يتم استخدامها في النظارات الطبية وفي المجاهر والتلسكوبات وغيرها، ولتستطيع فهم الفرق بين العدسة المُحدبة والعدسة المُقعرة لا بد من أن أعرف لك كل منهما على حدا:

  • العدسة المُحدبة: هي عدسة تبدو ضخمة الحجم وسميكة في المنتصف وتقل سماكتها كلما اقتربت من الأطراف وتتألف من سطحين محدبين يمتلكان نفس نصف قطر التحدب، وتعمل العدسة المُحدبة على تجميع الأشعة الضوئية الواردة ضمن المركز البؤري، ومن الأمثلة الشهيرة على العدسات المحدبة هي عدسات الكاميرات والمجاهر وعدسات النظارات الطبية التي تستخدم لعلاج مد أو طول البصر.
  • العدسة المُقعرة: هي عدسة رقيقة في المنتصف وسميكة عند الأطراف، وتتألف من وجهان مُقعران يملكان نفس قطر التقعر، وتقوم العدسة المُقعرة بتفريق ونشر الأشعة الضوئية الواردة إليها، وتستخدم في المرايا الجانبية للسيارات وأجهزة الليزر ومصباح الفلاش وتعتبر مناسبة للنظارات الطبية التي تُعالج قصر البصر.

وبعد تعريف العدستين وتوضيح الفرق بينهما من حيث الشكل والاستخدام وطريقة عملها مع الأشعة الضوئية، لا بد من أن أوضح لك الفرق بين العدسة المُحدبة والعدسة المُقربة من حيث الخيال الذي ينتج عنهما، فالعدسة المُحدبة قد تشكل خيال حقيقي أو وهمي ومن الممكن أن يكون هذا الخيال صحيح أو مقلوب، وذلك تبعاً لمكان تموضع الجسم بالنسبة للعدسة، أما الخيال الذي تشكله العدسات المُقربة فيكون وهمي وأصغر من الجسم الحقيقي.

أكمل القراءة

0
0

هل لديك إجابة على "ما الفرق بين العدسة المحدبة والمقعرة"؟

مجتمع أراجيك متاح حالياً فقط للأعضاء المدعوين، إذا كنت ترغب بالانضمام والمساهمة، أدخِل بريدك الإلكتروني أدناه لتستلم دعوة قريباً