ما الفرق بين العمالة والاقليم

1 إجابة واحدة
طالب
الحقوق, جامعة تشرين سوريا

الجماعة المحلية في المغرب هي عبارة عن وحدة ترابية تعيّن حدودها الجغرافية بدقة وقد غير الدستور الجديد للمملكة الأردنية هذا المفهوم ليصبح الجماعة الترابية.

بعد التقسيم الجهوي الجديد للمغرب الذي صدر عام 2015، أصبحت الجماعات الترابية تتكون من جهات وعمالات وأقاليم وجماعات، حيث يتم التعامل بينهم على أساس القانون فلكل منهم شخصية اعتبارية مستقلة خاضعة للقانون، أصبح المغرب يتألف إدارياً من 12 جهة، وكل جهة تنقسم إلى عدة أقاليم وعمالات، ويبلغ عدد الأقاليم والعمالات في المغرب 75 عمالة وإقليم، ويكمن الفرق بينهما في أن العمالة أغلب سكانها حضريون وعددهم أكبر بكثير من القرويون، أما الإقليم فيكون عدد السكان القرويون فيه أكبر من عدد السكان الحضريون.

تحتوي الجماعات الترابية في الوقت الحالي على 16 جهة و 75 عمالة وإقليم، 13 منها عمالة و 62 إقليم، و 1503 جماعة، منها 221 جماعة من الحضريين، و 1282 جماعة من القرويين.

والعمالة تكون فقط في المدن فهي إما أن تضم مدينة أو جزءاً منها كالرباط أو الدار البيضاء أو فاس أو مراكش أو وحدة أو مكانس.

أما الإقليم يضم العاصمة وبعض المدن والكثير من القرى ، وكل إقليم من هذه الأقاليم له عاصمته الخاصة، على سبيل المثال إقليم الرحامنة عاصمتها ابن جريرو ويحتوي على 25 جماعة.

أما الجهة فهي أكبر جماعة ترابية في المملكة المغربية، فهي تضم العمالات والأقاليم ويقع مركز الجهة بأحد عمالاتها ويعتبر عاملها والي الجهة.

الجماعات الترابية هي وحدات تهتم بتنظيم التنمية بينما الجماعة وهي وسيلة لتنفيذ مشاريع التنمية، أما بالنسبة للعمالة والإقليم في تقوم بالتنسيق بين الجهات والجماعات.

ومجموعات الجماعات هي عبارة عن وحدات سكنية تشمل الحضريين والقرويين حيث تقوم بإنجاز المشاريع المشتركة كبناء مرفق ذي فائدة عامة ويتم إحداثها بقرار من وزير الداخلية بعد الاطلاع على المداولات لمجالس الجماعة المشتركة حسب نص المادة 79 من الميثاق الجماعي.

كما تنص المادة المذكورة سابقاً على امكانية انسحاب مجموعة أو انضمام مجموعة جديدة.

يترأس كل جهة رئيس مجلس جهوي بالاشتراك مع والي جهة مُعينة، كما يرأس الإقليم رئيس مجلس إقليمي مُنتخب مع عامل إقليم، ويرأس العمالة رئيس مجلس عمالة منتخب مع عامل العمالة.

يقع مقر عامل الإقليم في عاصمة الإقليم والتي تكون إحدى مُدنه، ويُسمى هذا المقر عمالة الإقليم، ويجب الانتباه إلى أن عمالة الإقليم تختلف عن العمالة كوحدة تقسيم إداري، كما يحمل الإقليم عادةً نفس اسم عاصمته، باستثناء بعض الأقاليم، أما بالنسبة للعمالات فهي لا توجد إلا في الحواضر الكُبرة كالرباط والدار البيضاء وفاس ومراكش وجدة وأكادير وإنزكان ومكناس.

ينقسم الإقليم إلى دوائر وبلديات (باشويات) ثم إلى قيادات ومقاطعات (حضرية)، وجماعات قروية وحضرية، كما تُقسم العمالات إلى بلديات ومُقاطعات (حضرية) وجماعات حضرية، بالإضافة إلى وجود  وحدات تقسيم أُخرى يُطلق عليها اسم عمالات مُقاطعات ويوجد منها 8 بعمالة الدار البيضاء.

حضي تقسيم العمالات والأقاليم باهتمام كبير من طرف السلطات المغربية، حيث كانت الغاية من وراه هذه التقسيمات مراقبة السكان وخلق محاور إدارية واقتصادية لضمان أسس التنمية الشاملة، ولا تختلف هذه الوحدات من حيث التنظيم والاختصاص، والفرق الوحيد أن العمالات تتشكل في المراكز الكُبرى.

أكمل القراءة

1,720 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما الفرق بين العمالة والاقليم"؟