ما الفرق بين القنبلة الذرية والقنبلة الهيدروجينية

الموسوعة » كيمياء » مفاهيم كيميائية » ما الفرق بين القنبلة الذرية والقنبلة الهيدروجينية

يعتقد البعض أن القنبلة الذرية والقنبلة الهيدروجينية هما نفس القنبلة، لكن الواقع أن القنبلة الذرية هي اسمٌ شاملٌ للقنبلة الذرية والقنبلة الهيدروجينية، وباعتبار أن القنبلة الذريّة هي اسمٌ متعارفٌ عليه للدلالة على القنبلة الذرية سنتعرف على الفرق بينها وبين القنبلة الهيدروجينية.§

ما هي القنبلة الذرية

القنبلة الذرية أو بشكلٍ أدق القنبلة النووية هي عبارةٌ عن سلاحٍ نوويٍّ يعمل بمبدأ الانشطار النووي، حيث تستخدم هذه القنبلة الطاقة الناتجة عن الانشطار في انفجارها العظيم، حيث يتلخص مبدأ عملها بأن بعض نظائر عنصر اليورانيوم أو البلوتونيوم تنقسم عند صدمها بالنيوترونات وهو ما يسمى الانشطار، حيث ينتج عن هذا الانشطار طاقةٌ وحرارةٌ عاليةٌ للغاية، كما يصدر عنه شظايا نوويةٌ تحوي على المزيد من النيوترونات مما يؤدي إلى حدوث المزيد من الانشطارات إلى أن تنتهي كمية اليورانيوم أو الوقود المستخدم في القنبلة، وبذلك تكون العملية عبارةً عن سلسلة تفاعلات انشطارٍ قويةٍ وسريعةٍ للغاية.§

ما هي القنبلة الهيدروجينية

هي النوع الثاني من القنابل النووية ولكنها تعمل بمبدأ مختلفٍ عن القنبلة الذريّة، حيث تعتمد القنبلة الهيدروجينية على مبدأ الاندماج النووي وليس الانشطار، ويعني هذا الاندماج دمج نواتين ذريتين أو أكثر لتكوين نواة أكبر، يكون هذا الاندماج نتيجةَ انصهارٍ سابق له ينتج الحرارة والضغط الكافيين للتفاعل. ويأتي اسم هذه القنبلة من الوقود المستخدم فيها وهو مزيجٌ من نظيري الهيدروجين التريتيوم والديوتيريوم، وتعتمد قوتها على كمية الهيدروجين الموجودة فيها ويمكن صنعها بأي كميةٍ يريدها المنشأ، وتجدر الإشارة إلى أن تفجير القنبلة الهيدروجينية يتطلب حرارةً عاليةً ينتجها تفاعل انشطار أولي يقوم بتهيئة الانصهار وتأمين الظروف المناسبة لتفجير القنبلة الهيدروجينية.§

ما الفرق بين القنبلة الذرية والقنبلة الهيدروجينية

على الرغم من أن القنبلة الذريّة والقنبلة الهيدروجينية تعتبران قنابل ضمن الأسلحة النووية، إلا أنه ثمة عدة فروقاتٍ بينهم نذكر منها:

  • تعتمد القنبلة الذريّة في مبدأ عملها على الانشطار النووي، بينما تعتمد القنبلة الذرية الهيدروجينية على الاندماج النووي في مبدأ عملها.
  • تعتمد القنبلة الهيدروجينية على مبدأ الانصهار النووي وهو نفسه مبدأ بقاء الشمس والنجوم في حالةٍ مستقرةٍ، مما يعطي نظرةً قريبةً عن كمية الحرارة التي تتواجد فيها وهي أكثر من القنبلة الذريّة.
  • يعتقد العلماء أنه من الصعب تفجير قنبلة هيدروجينية ضخمة على كوكب الأرض ويقتصر الأمر على بعض التجارب، على عكس القنبلة الذرية التي تم تفجيرها بالفعل في هيروشيما وناغازاكي.
  • تحتاج القنبلة الهيدروجينية إلى انفجار انشطار مبدئي قبل انفجار الاندماج الأساسي فيها، أي أنها تماثل تفجير قنبلتين وليس واحدة، بينما لا تحتاج القنبلة الذريّة لانفجارين بل واحد فقط.
  • يمكن تبعًا لما سبق استخدام القنبلة الذرية لتحفيز انفجار القنبلة الهيدروجينية، والعكس غير صحيح.
  • تعتبر القنبلة الهيدروجينية أكثر قوةً من القنبلة الذريّة، ويمكن أن يصل فرق القوة بينهما إلى أن القنبلة الهيدروجينية أقوى بأكثر من ألف مرة من القنبلة الذريّة.
  • موجة الحرارة والصدمة والإشعاع التي تسببها القنبلة الهيدروجينية أكبر من القنبلة الذريّة.
  • تسببت القنبلة الذرية التي أسقطت في ناغازاكي في اليابان بقتل الجميع بشكلٍ كاملٍ في دائرةٍ نصف قطرها ميل، بينما لو كانت قنبلة هيدروجينية بنفس القوة فكان الجميع قد قتل في دائرة نصف قطرها 5 أو 10 أميال.
  • تعتبر القنبلة الهيدروجينية تطويرًا للقنبلة الذرية ولا يمكن فهم الهيدروجينية ومبدأ عملها وقوتها دون فهم القنبلة الذرية أولًا.
  • وقود القنبلة الذرية هو اليورانيوم أو البلوتونيوم وهي تعتمد على الانشطار، بينما يكون وقود القنبلة الهيدروجينية هو اليورانيوم أو البلوتونيوم وكذلك نظيري الهيدروجين التريتيوم والديوتيريوم وتعتمد على الاندماج.
  • تعتبر القنابل الهيدروجينية أقل وزنًا من القنابل الذريّة فهي بالتالي أسهل في عمليات نقلها وحملها على رؤوس الصواريخ.

بماذا تتشابه القنابل الذرية والهيدروجينية

باعتبار أن القنبلة الذريّة والقنبلة الهيدروجينية هما من أنواع القنابل النووية نجد بعض التشابهات التي تجمع القنبلتين على الرغم من اختلاف مبدأ العمل وهي:

  • كلتا القنبلتين قاتلتين بشكلٍ كبيرٍ للغاية، ويمكنها قتل أعداد هائلة من الناس خلال ثوانٍ.
  • يستمر الموت الناتج عن كلتا القنبلتين بعد التفجير بسبب الإشعاعات النووية التي تنبعث.
  • تجعل كلٌّ من القنبلتين المكان الذي انفجرت فيه غير قابلٍ للحياة لفتراتٍ طويلةٍ بسبب المخلفات النووية والإشعاعية والدمار الذي يحدث للمباني والهياكل الخشبية وغيرها.§
424 مشاهدة