ما الفرق بين الكزبرة والبقدونس

1 إجابة واحدة
طالب
الطب البشري, جامعة تشرين (سوريا)

يعدُّ كل من البقدونس والكزبرة ورقتان من الأوراق العشبية الشائعة التي تستخدم بشكل أساسي في عالم الطبخ، ولكن أدى التشابه الكبير بينهما من حيث الشكل والطعم والنكهة إلى حدوث اختلاط وعدم قدرة الناس على التفريق بينهما بسهولة، ولكن في الحقيقة هناك الكثير من الاختلافات الجوهرية بين النباتين، سأقوم أولًا بذكر المعلومات الأكثر أهمية عن كل نبتة، ثم سأذكر أشيع الاختلافات المعروفة بينهما.

  • البقدونس (بالإنكليزية Parsley): هو نبات مورق  ينحدر من عائلة النباتات الخيمية (Apiaceae باللاتينية)، كما لها تسمية أخرى علمية هي المقدونس الهش (Petroselinum crispum)، أوراقه خضراء مميزة لها لون زاهي، ويتميز بأن نموه والاعتناء به سهل جدًا فيمكنك الحصول عليه طازج متى تشاء من خلال زرعه في حديقتك، كما يعدُّ من النباتات الزهرية التي تنشأ من حوض البحر الأبيض المتوسط، ومن أنواعه الأكثر شهرة هو البقدونس المجعد التي تكون أوراقه مجعدة، كذلك البقدونس الإيطالي ذو الأوراق المسطحة، ويستخدم البقدونس بشكل كبير كتوابل من أجل إعداد الطعام، ولقد انتشر وتم استخدامه بشكل كبير حول العالم، خاصًة في مناطق الشرق الأوسط وأمريكا، ولقد أضاف البقدونس إلى الطعام نكهة مميزة وجعل الطعام جذابًا.
  • الكزبرة (بالإنكليزية Coriander أو Cilanatro): إن الكزبرة التي نعرفها هي عبارة عن توابل يتم إنتاجها من طحن البذور المستديرة التي تملك اللون الأسمر من نبات الكزبرة، واسمه العلمي هو (Coriandrum sativum)، كما يُعتبر عضو في عائلة البقدونس، وتستخدم كلمة الكزبرة لوصف التوابل أو لوصل النبات بأكمله؛ أي الأوراق والساق والجذر، والكزبرة هو نبات مورق يستخدم كعنصر مهم من أجل تحضير الطعام، حيث يتم حاليًا استخدامه في معظم أرجاء العالم، فالكزبرة تضيف نكهة مميزة إلى الطبق وذلك يعود إلى أوراقها الطازجة التي تعطي طعم لاذع، كما أنّ اوراق الكزبرة المطحونة يمكن أن يتم إضافتها إلى الطعام كتوابل، ويفضل البعض استخدامها بهذه الطريقة لأنها أسرع وتضفي نكهة مماثلة.

وقد تمت ملاحظة عدّة اختلافات أساسية بين الكزبرة والبقدونس، إليك أهم هذه الاختلافات:

  • القيمة الغذائية: على الرغم من التشابه الكبير بينهما، إلا أنهما يختلفان بشكل ملحوظ في التركيب الغذائي، فالبقدونس يحتوي على عدّة فيتامينات والتي هي A و C  و K، كما يحتوي على كميات جيدة من الفلافونيد (flavonoid)، والأبيجينين (apigenin)، واللوتولين (luteolin). أما الكزبرة؛ تحتوي أيضًا على الفيتامينات لكن بكميات أقل مما عليها في البقدونس، كما أنّ محتواها من المعادن منخفض، مع ذلك فهي غنية بالألياف الغذائية.
  • الاستخدامات: يمكن استخدام أوراق وجذور البقدونس في تحضير الطعام وتزينه، حيث تتم إضافة جذور البقدونس عند تحضير اليخنات والحساء ووجبات الخضار. أما بالنسبة للكزبرة؛ تستخدم أوراقها في الطعام أو في تحضير الشاي، كما يتم تحميص بذورها ثم طحنها لتحضير مسحوق الكاري.
  • الآثار الجانبية الصحية: أظهرت الأبحاث أنّ البقدونس لا يسبب حساسية ولكنه قد يؤدي إلى زيادة وتقوية توتر العضلات الرحمية، لذلك ينصح بتجنب تناوله عند الحوامل. أما الكزبرة؛ تسبب بحدوث تفاعلات تحسسية مهمة، كما يعاني بعض الناس من حرقة في المعدة بعد تناولها.
  • الأجزاء الصالحة للأكل: إن أوراق وجذور البقدونس هي الوحيدة الصالحة للأكل، فإنّ بذوره تستخدم من أجل تحضير زيت يستخدم في العلاجات الطبية. أما الكزبرة؛ فإن كل أجزائها صالحة للأكل، كما أنّ بذورها تستخدم كتوابل بعد طحنها.

الفرق بين الكزبرة والبقدونس

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما الفرق بين الكزبرة والبقدونس"؟