المشروبان يحتويان على المكونات ذاتها تقريباً، لكن بعد أن توسعت استخدامات القهوة وأُضيف لها الكثير من النكهات، ضاع البعض في الفروقات بين تلك المشروبات التي أصبحت كثيرة، والكثير بلا شك استوقفته أسماؤها في المقاهي و احتار في اختياره، لكن الفرق أبسط من ذلك، فمثلاً الكابتشينو واللاتيه من أشهر مشروبات القهوة التي تمزج مع الحليب، بالرغم من أن لهما الطعم نفسه تقريباً إلا أنهما يختلفان بنسبة الحليب المضاف للإسبريسو ليس إلا، (علماً أن الإسبريسو هو أساس المشروبات الساخنة الذي يحتوي على حبيبات القهوة الطازجة التي تطحن وتضاف للماء الساخن، ويكون قوامها أكثف من القهوة العادية)، فالكابتشينو يحتوي على كميات متساوية من الحليب والإسبريسو ورغوة الحليب الكثيفة من الأعلى، بينما يحتوي اللاتيه على ثلثي الكمية حليب والثلث الآخر إسبريسو مع طبقة خفيفة من رغوة الحليب، أي باختصار يتميز الكابتشينو عن اللاتيه بكثافة الرغوة المصنوعة من الحليب المخفوق على وجهه، وبنسبة الحليب الممزوج بالقهوة.

لكن هل سألت نفسك ما سبب تسمية الكابتشينو (cappuccino) بهذا الاسم! فهي ليست ترجمة لكلمة قهوة في لغة ما أو أي شيء من هذا القبيل، بل من الغريب أنها سميت نسبة لرهبان الكابوتشين في إيطاليا، الذين تميزوا بملابسهم ذات اللون الرمادي المائل للبني والأحمر، ويحكى أن أحداً منهم قام بتقديم القهوة للناس الذين وجدوا طعمها مراً حينها، فبدأوا بخلطها بمنكهات تكسر مرورتها كالحليب، ليتحول لونها للون ملابس الرهبان، وتم تسميتها منذ ذلك الحين بالكابتشينو.

أما اللاتيه (Caffè Latte) فهي تعني بالإيطالية (القهوة بالحليب)، ويعود السبب لتسميتها باللغة الإيطالية بسبب ماكينة الإسبريسو التي مهدت الطريق لمزج مكونات أخرى بالقهوة بطريقة سريعة، فمكنة الإسبريسو هذه إيطالية المنشأ، كما أن أغلب مشروبات القهوة سميت بأسماء إيطالية بالموكا و أمريكانو وميكاتو وغيرها.

هناك فن متعلق بتلك المشروبات الساخنة يسمى فن اللاتيه، وهو الرسم على رغوة الحليب أشكال مختلفة، فقد اكتُشف هذا الفن بمحض الصدفة بعد أن تشكلت أشكالٌ ورسومات مختلفة عند سكب الحليب المبخر فوق الإسبريسو لينتج عن هذا المزيج أشكال متنوعة تُرسم بحسب حركة السكب، وتطور هذا الفن ليصبح الآن أكثر دقة و يتطلب من المهارة قدراً كافياً، حيث أن الكثير من مسابقات فن اللاتيه أُقيمت في أكثر من بلد يحصل الفائز فيها على جوائز قيمة.

أكمل القراءة

الفرق بين اللاتيه والكابتشينو

تعتبر المشروبات المصنوعة من القهوة أكثر المشروبات شعبية حول العالم، وذلك بسبب طعمها اللذيذ وسهولة تحضيرها وتعدد أنواعها، ونذكر من هذه الأنواع الكابتشينو واللاتيه والموكا، والميلكا. لكن إن كنت ترغب بمعرفة الفرق بين اللاتيه والكابتشينو والتمييز بينهما، إقرأ السطور التالية.

يحتوي اللاتيه والكابتشينو نفس المكونات تقريباً، فكلاهما مصنوع من القهوة المركزة سريعة التحضير والحليب الرغوي أو الكريما والحليب السائل ولكن بنسب مختلفة وطرق تحضير متباينة. يحتوي النسكافيه على المكونات الثلاثة بنسب متساوية، ثلث لكل نوع، ويتم تقديمه على شكل طبقات من دون مزجها، بينما يتكون اللاتيه من كمية قليلة من الحليب الرغوي مع الحليب السائل ممزوجان مع بعضهما البعض، وهذا هو الفرق بين اللاتيه والكابتشينو بشكل أساسي.

بدأ استخدام الكابتشنو في فترة الحرب العالمية الأولى، وحظي بعدها بانتشار عالمي وشعبية كبيرة، وقد سمي بهذا الإسم نسبة إلى مجموعة من الرهبان الكاثوليك الذين كانوا يرتدون قبعات بنية اللون ويحلقون شعرهم بشكل كامل، وكان يطلق عليهم اسم capuchin.

وهكذا تم استوحاء، يتكون الكابتشينو من ثلاث طبقات الطبقة الأولى هي القهوة المركزة سريعة التحضير ثم طبقة من الحليب السائل، ثم طبقة من الحليب الرغوي أو الكريما والتي تكون كفيلة بإضافة الكثير من المتعة أثناء الشرب بلإضافة إلى إحساسها وملمسها الناعم، يكون تركيز القهوة أكبر في النسكافيه من اللاتيه، وتمنحه هذه الإضافة المزيد من الطعم المر المحبب من قبل الكثيرين.

تتبع نفس القواعد مع نفس المكونات لصنع اللاتيه، مع تقليل كمية القهوة المركزة وإضافة الكثير من الحليب السائل مع إضافة بسيطة الحليب الرغوي أو الكريما، ويمكن توقع ذلك عند معرفة معنى كلمة لاتيه في اللغة الإيطالية والتي تعني الحليب، يتم دمج هذه المكونات مع بعضها البعض للحصول على مزيج ناعم ذو طعم كريمي لذيذ وملمس مخملي، يعتبر اللاتيه من المشروبات الحديثة نسبياً، وهناك طرق مختلفة جداً لتحضيره، مع الكثير من التعديلات والكثير من الإضافات مثل الفانيليا والبندق، أدى هذا إلى ازدياد انتشاره بشكل ملحوظ.

أما من الناحية الصحية، فقد وجد أن الكابتشينو يحتوي على سعرات حرارية أقل وعلى نسبة أعلى من الكافيين نظراً لإحتوائه على نسبة أعلى من القهوة وأقل من الحليب، يمكن التخفيف من السعرات الموجودة في اللاتيه عن طريق استخدام حليب منزوع الدسم أو  نوع حليب آخر يختوي على سعرات حرارية أقل مثل حليب اللوز أو حليب جوز الهند، تضيف هذه الخيارات نكهة مميزة للمشروب وعناصر غذائية أكثر تنوعاً.

يمكنك صنع الكابتشينو أو اللاتيه الخاص بك في المنزل، وإضافة المكونات حسب رغبتك الشخصية باتباع خطوات التحضير البسيطة التالية:

  • ابدأ بوضع القهوة سريعة التحضير بالكمية التي تفضلها، في حال كنت ترغب بالمزيد من الطعم المر يمكنك زيادة كمية القهوة.
  • ابدأ بإضافة الحليب الساخن بشكل تدريجي مع تحريك مستمر وضمان ذوبان كافة حبيبات القهوة سريعة التحضير.
  • بالنسبة لخيار الكريما، يمكنك تحضيرها في المنزل أو الحصول عليها جاهزة وإضافتها فوق مشروبك بالكمية التي ترغب بها.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما الفرق بين اللاتيه والكابتشينو"؟