ما الفرق بين المحاسبة المالية والمحاسبة الإدارية؟

1 إجابة واحدة
كاتبة
الهندسة الزراعية, جامعة البعث (سوريا)

الفرق بين المحاسبة المالية والمحاسبة الإدارية هو أن المحاسبة المالية هي جمع البيانات المحاسبية لإنشاء البيانات المالية، في حين أن المحاسبة الإدارية هي المعالجة الداخلية المستخدمة لحساب المعاملات التجارية، فالمحاسبة الإدارية تقوم بتوفير المعلومات للمديرين، أي الأشخاص داخل المنظمة الذين يديرون عملياتها ويسيطرون عليها. في المقابل، تهتم المحاسبة المالية بتوفير المعلومات لحملة الأسهم والدائنين وغيرهم من خارج المنظمة. توفر المحاسبة الإدارية البيانات الأساسية التي تُدار بها المؤسسات بالفعل،وتوفر المحاسبة المالية بطاقة الأداء التي يتم من خلالها الحكم على الأداء السابق للشركة.

الشهادة لكل من هذه الأنواع من المحاسبة مختلفة أيضًا؛ فالأشخاص الذين تم تدريبهم في المحاسبة المالية لديهم شهادة محاسب عام معتمد  في حين أن أولئك الذين حصلوا على شهادة محاسب إداري معتمد تم تدريبهم على المحاسبة الإدارية فقط، وقد ينعكس تصور الحاجة إلى مزيد من التدريب للمحاسبة المالية في معدلات الأجور المرتفعة للمحاسبين الماليين على المحاسبين الإداريين.

توضح الفئات التالية أيضًا الاختلافات بين المحاسبة المالية والمحاسبة الإدارية:

  • الأنظمة: تهتم المحاسبة المالية فقط بتحقيق الربح وليس النظام العام لكيفية عمل الشركة. على العكس من ذلك،
    تبحث المحاسبة الإدارية عن عمليات الاختناق وتفحص الطرق المختلفة لتعزيز الأرباح من خلال التخلص من مشكلات الاختناق.
  • نوعية التقارير: تركز المحاسبة الماليّة على إنشاء بيانات مالية لتقاسمها مع أصحاب المصلحة الداخليين والخارجيين والجمهور ويتم تكرار التقارير  بشكل محدد في أوقات السنة، بينما تركز المحاسبة الإدارية على التقارير التشغيلية التي سيتم مشاركتها داخل الشركة ويتم تكرار التقارير حسب الحاجة إما بشكل يومي أو أسبوعي أو شهري…
  • التجميع: تنظر المحاسبة المالية في الأعمال بأكملها بينما تقارير المحاسبة الإدارية على مستوى أكثر تفصيلاً. تركز المحاسبة الإدارية على التقارير التفصيلية مثل الأرباح حسب المنتج وخط الإنتاج والعملاء والمنطقة الجغرافية.
  • الكفاءة: يتم تسجيل ربحية وكفاءة النّشاط التجاري من خلال المحاسبة المالية، أما تقارير المحاسبة الإدارية تكون حول سبب المشكلة وكيفية إصلاحها.
  • التوقيت: البيانات المالية مستحقة في نهاية فترة محاسبيّة، بينما قد يتم إصدار التقارير الإدارية بشكل أكثر تواترًا، لتزويد المديرين بالمعلومات ذات الصلة التي يمكنهم التصرف فيها على الفور.
  • المعلومات المثبتة: هناك حاجة إلى دقة كبيرة لإثبات صحة السجلات المالية. تعتمد المحاسبة المالية على هذه البيانات الدقيقة لإعداد التقارير، بينما تتعامل المحاسبة الإدارية في كثير من الأحيان مع التقديرات المعارضة للحقائق المثبتة.
  • المعايير: عندما تتم المحاسبة الإدارية للاستهلاك الداخلي فإنه لا توجد مجموعة من المعايير لتجميع تلك المعلومات. من ناحية أخرى، يجب أن تتبع المحاسبة المالية المعايير المحاسبية المختلفة.
  • الفترة زمنية: تتطلع المحاسبة المالية إلى الماضي لدراسة النتائج المالية التي تم تحقيقها بالفعل، لذلك فهي تركز تاريخياً أمّا المحاسبة الإدارية  فإنها تتطلع إلى المستقبل مع التنبؤ به.
  • التقييم: تهتم المحاسبة المالية بمعرفة القيمة الصحيحة لموجودات ومطلوبات الشركة فيما تهتم المحاسبة الإدارية فقط بقيمة هذه العناصر على إنتاجية الشركة.
  • مبادئ المحاسبة: يتم توزيع التقارير المحاسبية المالية في الداخل والخارج للأعمال التجارية وتحكمها مبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا و المعايير الدوليّة لإعداد التقارير الماليّة (IFRS). إن النشر الخارجي للبيان المالي يجعل من الضروري للغاية اتباع اللوائح لتوفير المعلومات الصحيحة.
    يتم مشاركة تقارير المحاسبة الإدارية داخليًا فقط، وبالتالي فهي لا تخضع لهذه القواعد واللوائح ولا تتطلبها القوانين لاتباع أي معيار محاسبي.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما الفرق بين المحاسبة المالية والمحاسبة الإدارية؟"؟