ما الفرق بين الواقع المعزز والواقع الافتراضي

1 إجابة واحدة
معلمة
أدب فرنسي, جامعة حلب

الواقع الافتراضي (Virtual Reality): تقوم هذه التقنية بإقحام المستخدمين في بيئة افتراضية بالكامل والتي يتم إنشاؤها بواسطة الحاسوب، توفر تجارب الواقع الافتراضي الأكثر تقدماً حرية الحركة حيث يمكن للمستخدمين التنقل في بيئة رقمية وسماع الأصوات المختلفة بالإضافة إلى أنه من الممكن استخدام وحدات التحكم اليدوية الخاصة لتحسين تجارب الواقع الافتراضي.

ويزداد نجاح تجربة الواقع الافتراضي بزيادة شعور المستخدم بتعايشه مع الواقع الافتراضي، ويعتمد نجاح هذه التجربة على عدة معايير منها: محتوى الواقع وأدوات التحكم والعرض والعدسات ومجال الرؤية ومعدل الإطارات والصوت وحساسات تتبع الحركة.

ويتم استخدام الواقع الافتراضي بعدة مجالات أهمها: اللعب والتسلية، الطب والعمليات الجراحية، والفن الرقمي، والعمارة والبناء.

ولتحسين أداء تجارب الواقع الافتراضي تحتاج لارتداء نظارات وسماعات الواقع الافتراضي، وفي معظم الأوقات ترتبط نظارات الواقع الافتراضي من نوع (Oculus Rift) بجهاز حاسوب، وترتبط نظارات (PlayStation VR) بوحدة تحكم الألعاب، بالإضافة إلى وجود نظارات مستقلة غيرهما ومن بين تلك النظارات نظارة (Google Cardboard) والي تعد من أكثر أنواع النظارات شيوعاً.

ومن الجدير بالذكر إن معظم سماعات ونظارات VR المستقلة تعمل جنباً إلى جنب مع الهواتف الذكية، والتي تعطيك شعورك بأنك تغوص داخل هاتفك وتستمتع بواقعك الافتراضي.

عند دخولك لبعض الفيديوهات على موقع يوتيوب قد تلاحظ رمزاً صغيراً والذي يتيح لك وضع الـ 360 درجة مما يعني أنه يمكنك ارتداء نظارات وسماعات VR وتجربة مقاطع فيديو غامرة بالكامل، تعتبر مقاطع الفيديو بنطاق 360 درجة شكلاً من أشكال الواقع الافتراضي.

الواقع المعزز (Augmented Reality): في الواقع المعزز يرى المستخدمون العالم الحقيقي ويتفاعلون معه، ويتم ذلك عن طريق إضافة محتوى رقمي إليه، إن لم يكن هذا الكلام واضح بالنسبة إليك، فدعني أُعطيك مثال لعبة بوكيمون غو (Pokemon Go)، حيث سارع الملايين من الأشخاص حول العالم لاستخدام هواتفهم الذكية بحثاً عن مخلوقات افتراضية صغيرة.

وتتم ألية العمل في الواقع المعزز بتحويل العناصر الحقيقة إلى عناصر رقمية اعتماداً على عدة طرق منها: الإسقاط والتراكب واعتماد الصورة الثابتة تكون متواجدة أمام الكاميرا، أو بدون وجود صورة أو علامة، لكنه يعتمد على خاصية المكان الجغرافي GPS.

لا بد الإشارة إلى أنك تحتاج لبعض الأجهزة لتجربة الواقع المعزز كالهاتف المحمول أو نظارات الواقع المعزز أو عدسات لاصقة تساعد في تسهيل الرؤية خلال تجربة الواقع المعزز، أو عن طريق استخدام شاشات أمامية تتيح التفاعل معها، بالإضافة إلى استخدام تقنية إسقاط ضوء ليزري على شبكية العين.

بالإضافة إلى لعبة بوكيمون غو هناك العديد من الألعاب الأخرى التي تعتمد على تقنية الواقع المعزز كلعبة SpecTrek وTemple Treasure Hunt وGhost Snap AR وZombies.

لا يقتصر استخدام تقنية التصوير هذه على الألعاب والتسلية بل يتم استخدامها في العديد من المجالات الأخرى: كالمجال الطبي حيث أنه يساهم في تشخيص المرض.

 وفي المجال التعليمي يقوم بتقديم العناصر التفاعلية لزيادة فهم الطالب، كما يستخدم في المجال السياحي لمعرفة بعض المعلومات عن المواقع التي تتم زيارتها، بالإضافة إلى دوره في مجال الديكور حيث يمكنك استخدام هذه التقنية من أجل معرفة كيف سيبدو شكل المنزل قبل قيامك بشراء الأثاث المنزلي.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما الفرق بين الواقع المعزز والواقع الافتراضي"؟