ما الفرق بين الويب العميق والويب المظلم

الرئيسية » انترنت » ويب » ما الفرق بين الويب العميق والويب المظلم

يعتقد الكثيرون أن الويب العميق والويب المظلم مصطلحان مترادفان يصفان مجموعةً من الأنشطة غير المشروعة عبر الإنترنت. إلا أن هذا غير صحيحٍ، إذ لكل منهما خصوصيته في عالم الإنترنت.

الويب العميق (Deep Web)

يشير الويب العميق إلى جميع صفحات الإنترنت غير المفهرسة، أي أن برامج الزحف الخاصة بمحركات البحث مثل غوغل لن تتمكن من رؤية هذه الصفحات، مما يجعلها غير مرئيةٍ للمستخدمين، ويبذل مالكو المحتوى في الويب العميق جهودًا كبيرةً لضمان عدم ظهور صفحاتهم في نتائج بحث متصفح الإنترنت، ويمكن الوصول إليها مباشرةً باستخدام عنوان URL أو الــ IP، ويتم إخفاؤها خلف جدران الحماية وجدران الدفع (الدفع من أجل الولوج إلى الموقع paywalls) ونماذج HTML.§

من يستخدم الويب العميق؟

يستفيد طيف واسع من الأفراد والمجموعات من قدرة الويب العميق على السماح بالاستخدام والاتصال المجهول، وهم:
الصحفيون والمبلّغون: يجتمع الموظفون السابقون في الجيش والحكومة والشركات بشكل جماعي للإبلاغ عن فساد واسع النطاق (وغير معروف إلى حد كبير) في مجالات عملهم. من خلال العمل جنبًا إلى جنب مع الصحفيين الاستقصائيين، يمكن لهؤلاء الأفراد توصيل معلومات سرية للغاية ومحظورة لوسائل الإعلام لفضح الفساد في ظل قدر معين من الحماية.
المعارضون السياسيون ومجموعات الدفاع ضد الرقابة على المطبوعات: إن إخفاء الهوية له أهمية قصوى بالنسبة لهذه الشخصيات.
السكان في دول تحكمها أنظمة سياسية قمعية: غالبًا لا يكون لدى المواطنين في هذه الدول وصول سهل إلى الأخبار والمعلومات والبيانات المهمة المتعلقة بصحة واستدامة المجتمع ككل. يقدم الويب العميق لأفراد هذا المجتمع وسيلة آمنة نسبيًا للحصول على معلومات مهمة لتلبية احتياجاتهم الخاصة، بالإضافة إلى تصديرها خارج البلاد.

ماذا يوجد على الويب العميق؟

يحتوي الويب العميق على مجموعة كبيرة من البيانات والمعلومات، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر:
المواقع الداخلية لكبرى الشركات والجمعيات والمنظمات التجارية.
أنظمة الشبكة الداخلية (intranet systems) للمدارس والكليات والجامعات.
الوصول إلى قواعد البيانات عبر الإنترنت، والصفحات المحمية Paywall.
مواقع محمية بكلمة مرور مع وصول للأعضاء فقط.
مواقع إجراء الاختبارات عبر الإنترنت التي تستخدم مؤقتات زمنية.
التحايل على حظر الاشتراك غير المدفوع (PAYWALL) للمحتوى الرقمي المحظور.
الحسابات الشخصية للأفراد على وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني والخدمات المصرفية.

الويب المظلم (Dark Web)

يرتبط الويب العميق والويب المظلم في أن الأخير عبارة عن مجموعةٍ فرعيةٍ من الويب العميق المخفية عن عمدٍ، ليس من المعروف حجم الويب المظلم تمامًا، ولكن معظم التقديرات تشير إلى حوالي 5٪ من إجمالي الإنترنت.

كيفية الوصول إليه

يتطلب الوصول إلى الويب المظلم درجة معينة من البراعة في استخدام الإنترنت، مع خطواتٍ محددةٍ يجب اتخاذها للدخول إلى هذا العالم المخفي.

في محاولةٍ للحفاظ على الخصوصية، يستخدم زوار شبكة الويب المظلمة برامج إخفاء الهوية المتخصصة مثل متصفح Tor (لجعل جهاز الكمبيوتر الشخصي مجهولًا بإخفاء الهوية والموقع وعنوان IP)، في حين يتم تعقب مستخدمي الإنترنت عند زيارة أي موقعٍ موجود على الشبكة العالمية عبر عنوان بروتوكول الإنترنت (IP) الخاص بهم.

يستخدم الويب المظلم حوالي 3% فقط من مستخدمي الإنترنت، وفيما يبدو ذلك ضئيلًا، فإن مستخدمي الشبكة والشركات ومنظمات الاتجار غير المشروع المختلفة جعلوا منه قوةً لا يُستهان بها، ودفعوا بعددٍ لا يحصى من مستخدمي الإنترنت للوصول إلى الويب المظلم، وأن يصبحوا في النهاية جزءًا من قاعدة المستخدمين المجهولين.

والملفت في الشبكة المظلمة هو إخفاء الهوية حيث يتحرر المستخدمون من أعين المتطفلين من الحكومات والشركات.

ماذا يوجد على الويب المظلم؟

أكثر أنواع المواقع المرتبطة بالويب المظلم هي الأسواق التي يتم فيها شراء وبيع السلع غير المشروعة مثل المخدرات والأسلحة النارية وأرقام بطاقات الائتمان المسروقة. وتُستخدم الزوايا الأكثر قتامة لتوظيف القاتلين والانخراط في الاتجار بالبشر، وتبادل المواد الإباحية عن الأطفال. §

وغالبًا ما تستخدم هنا عملة البيتكوين بهدف إخفاء التبادلات في هذا الاقتصاد، حيث يتمكن الطرفان من تنفيذ صفقات موثوقة دون معرفة هوية أحدهم الآخر، ولكن هذا لا يعني أنه من الآمن القيام بأعمالٍ تجاريةٍ هناك؛ إذ تجذب الهوية المجهولة المحتالين واللصوص. §

وكأمثلة على ذلك :

  • تعد أرقام بطاقات الائتمان المسروقة نشاطًا تجاريًّا كبيرًا على الويب المظلم، تُباع عادةً بكمياتٍ كبيرةٍ، وبأسعار منخفضة وجاهزة للاستخدامات غير المشروعة.
  • موقع المستندات المزيفة (Fake Documents) الشهير ببيع المستندات المقلدة من كل دولةٍ في العالم. كما يمكن الحصول على جواز سفر الولايات المتحدة مقابل 1000 دولار.
  • يمكن العثور على”الماريجوانا” على الويب المظلم، وغالبًا ما تكون الأسعار أقل من تلك الموجودة في السوق العادية، تجمع متصفحات الإنترنت التقليدية مثل غوغل ما يصل إلى مليون زيارة يومية لـ “كيفية شراء الماريجوانا على الويب العميق”، مما يشير إلى اهتمامٍ كبيرٍ بدخول هذا العالم.
  • الريسين: اشتهر سُمّ الريسين القاتل من خلال المسلسل التلفزيوني الضخم (Breaking Bad)، يمكن شراؤه من موقع على الويب المظلم يسمى (Black Market Reloaded)، وعلى الرغم من إغلاق هذا الموقع، وإرسال مشغله إلى السجن الفيدرالي لدوره في تصنيع المادة غير المشروعة، لا يزال من الممكن العثور على الريسين في مختلف أنحاء الويب المظلم مع مجموعةٍ من المواد الكيميائية القاتلة الأخرى.
  • السلع الفاخرة المقلدة: إن سوق السلع المزيفة على الويب المظلم ضخم، حيث يمكن شراء نسخة طبق الأصل من سلعٍ تحمل أي علامةٍ تجاريةٍ مثل Louis Vuitton و Christian Dior، و Prada و Tag Heuer و Rolex و Gucci وبأسعارٍ منخفضةٍ للغاية.
  • الأسلحة: يوجد العديد من المواقع التي تبيع الأسلحة، حيث يمكن للمستهلكين بسهولةٍ شراء الأسلحة كقاذفات القنابل الصاروخية والصواريخ. ورغم قائمة المنتجات المرعبة لموقع Armoury الشهير ببيع الأسلحة إلا أنه يرفض البيع للجماعات الإرهابية.
  • القتلة المأجورون: ربما يكون القتل المأجور هو المفهوم الأكثر شهرةً المرتبط بالويب المظلم، سواء كنت تؤمن بوجود قتلة مأجورين أو تعتبره خدعةً، فهناك مجتمع حقيقي على الويب المظلم مع عددٍ كبيرٍ من الأفراد الذين يدّعون أنهم يمكن أن يقتلوا من أجل المال. ومن غير المعروف ما إذا كان هؤلاء مخادعين مراهقين أم قتلة خطرين. §

ولكن ليس كل ما هو على الويب المظلم غير قانوني، فله جانبٌ شرعيٌّ، حيث يمكن الانضمام إلى نادي الشطرنج أو مختلف الشبكات الاجتماعية المتوافرة، وهو أمرٌ متشابهٌ في كل من الويب العميق والويب المظلم على حدٍّ سواء. §