ما الفرق بين امن المعلومات والامن السيبراني

هناك اسئلة كثيرة انتشرت مع ظهور كلمة الأمن السيبراني ،ما هو الأمن السيبراني وهل أمن المعلومات جزء من الأمن السيبراني وما الفرق بينهما؟

3 إجابات

تعدّ مهمة كلّ من الأمن السيبراني وأمن المعلومات، هي حماية البيانات من الاختراق والقرصنة. وبالرغم من التشابه الكبير بينهما، إلا أنهما مختلفان جدًا عن بعضهما.

حيث يعتبر أمن المعلومات من أكثر المجالات شهرةً والأوسع انتشارًا، فهو يعمل على حماية المعلومات الشخصية، والاتصالات، من الاختراق أو السرقة التي تهددها، عبر توفير الأدوات اللازمة لحمايتها من أي خطرٍ خارجيّ.

أما الأمن السيبراني فتتجلى مهمته في حماية كلّ ما يخصّ الإلكترونيات، كحماية أمن السيارة، أو المنزل أو الأجهزة الحاسوبية، كما يختصّ في التحقيق في الجرائم الإلكترونية بواسطة تحليل البيانات.

كلاهما يتقاطعان من وجهة حماية البيانات الإلكترونية من السرقة، ولكن الأمن السيبراني يهتم بحماية المعلومات على مواقع الإنترنت من الاختراق، بينما يهتم أمن المعلومات بحماية البيانات أينما وجدت إلكترونية أو ورقية.

ويمعنىً آخر، يهتم الأمن السيبراني بمنع الوصول الخارجي لبياناتك على مواقع التواصل الاجتماعي. بينما يركّز أمن المعلومات على سرية البيانات وخصوصيتها.

أي يمكن القول بأن الأمن السيبراني يهتم بأمن كل ما يوجد بالسايبر ومن ضمنها “أمن المعلومات”، بينما يركز أمن المعلومات على حماية البيانات حتى على السايبر.

وبذلك تعتبر العلاقة بين أمن المعلومات والأمن السيبراني علاقةً تقاطعيّةً من حيث اهتمامهما بحماية البيانات على السايبر ويختلفان فيما تبقى.

أكمل القراءة

يمكن القول أن أمن المعلومات، والأمن السيبراني وجهان لعملةٍ واحدةٍ، وهي حماية معلومات المستخدمين من القرصنة الالكترونية ومحاولات انتهاك الخصوصية. الكثير منا يقوم بمشاركة بياناته سواءٌ ما يتعلق بالبيانات الشخصية (العمر، الحالة الاجتماعية، السجل الدراسي. الخ)، أو حتى بيانات العمل، والحياة المهنية. وبسبب اختلاف طبيعة البيانات المحمية نشأت بعض الفروق بين أمن المعلومات والأمن السيبراني إذا اختص كلٌ منها بنوعٍ معينٍ من الحماية. فيما يلي نذكر بعض هذه الفروق اعتمادًا على بعض المعاير:

التعريف: يركز مفهوم الأمن السيبراني على حماية البيانات ووسائل التخزين (الهاردوير) من التهديدات والقرصنة المحتملة. في المقابل يشير مصطلح أمن المعلومات إلى حماية البيانات ضد الولوج غير المصرح به. إذ ان بعض الهجمات الالكترونية يكون هدفها الوصول إلى بياناتٍ حساسةٍ بقصد تعديلها، أو حذفها، أو حتى أحيانًا استخدامها لأغراضٍ سلبيةٍ.

مجال التأثير: يختصّ الأمن السيبراني بحماية محتوى البيانات والمعلومات الموجودة في عالم الإنترنت السيبراني فقط، والتقنيات المرتبطة بها. من ناحيةٍ أخرى يتولى أمن المعلومات حماية كافة أشكال المعلومات الرقمية مهما كان نوعها، ومصدرها كما يحرص على السرية، والنزاهة.

التعامل: يتعامل الأمن السيبراني في الدرجة الأولى فيما يتعلق بحماية استخدام الفضاء السيبراني، والتصدي للهجمات الإلكترونية، والتهديدات التي يمكن أن تحدث من خلال السيرفرات أو حتى الأجهزة المكتبية. بينما يحمي أمن المعلومات كافة البيانات.

نوعية الحماية: يختص الأمن السيبراني بالتعامل مع المخاطر الموجودة في الفضاء السيبراني. أما أمن المعلومات وعلى عكسه، يتعامل مع جميع أشكال التهديدات ضد المعلومات فقط. وهنا تجدر الإشارة إلى أنه في مجال أمن المعلومات لا تعتبر البيانات معلوماتً، إلا عندما يتم تحويلها إلى محتوىً مفهوم وذي معنى.

أكمل القراءة

لتتمكن من معرفة الفرق بين أمن المعلومات والأمن السيبراني، سأقوم أولاً بتعريف كل منهما على حدا:

  • الأمن السيبراني: هو مجال ونظام حماية يتخصص بحماية المعلومات والبيانات القادمة من المصادر الخارجيّة أو القادمة من الإنترنت والعالم الافتراضي، ويؤمن الأمن السيبراني الحماية للشبكات والخوادم وأنظمة الحواسيب بشكل كبير، ويضمن هذا الأمن عدم تمكن أي شخص غير مصرح له بالدخول والوصول إلى هذه المعلومات أو الشبكات والأنظمة.
  • أمن المعلومات: هو مفهوم حماية يتخصص بحماية كل ما يتعلق بالمعلومات بشكل عام ، ويضمن هذا النظام إبقاء المعلومات في أمن وأمان بعيداً عن متناول أيدي المخترقين والأشخاص غير المرغوب بهم بالوصول إليها، وبالتالي حماية المعلومات من العبث أو التغيير بها.

ويمكنني أن أقول لك بأن أمن المعلومات والأمن السيبراني متشابهان بشيء واحد وأساسي وهو حماية المعلومات والبيانات من السرقة ومنع المخترقين من الوصول إليها، ولكنهما يختلفان في مكان عملهما وفي قدراتهم على الحماية، لذلك فإن مفهوم أمن المعلومات هو مفهوم حماية عام ، أي أنه ليس من الضروري أن تكون المعلومات والبيانات موجودة فقط على أجهزة الكمبيوتر لتتم حمايتها بنظام حماية، فحتى المجلدات الموجودة في خزانتك والتي تحتوي على معلومات خاصة بك ومهمة تحتاج إلى نظام أمن معلومات لحمايتها من الوقوع بأيدي أحد الأشخاص، أما الأمن السيبراني فهو نظام حماية يأخذ شكل تقني بشكل أكبر ويتعلق ويختص بالمعلومات ذات المصادر الخارجيّة أو الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما الفرق بين امن المعلومات والامن السيبراني"؟