ما الفرق بين انجلترا وبريطانيا

2 إجابتان
مُدَرِّسة
دراسات اللغة الإنجليزية, جامعة دمشق (سوريا)

غالباً مانتساءل لماذا نسمع مرة المملكة المتحدة، وبريطانيا ومرة نسمع انكلترة ونعتقد أنها أسماء لدولة واحدة،

في البداية لنتكلم عن بريطانيا العظمى أو بريطانيا: بريطانيا العظمى ليست بلداً هي كتلة أرضية وتعرف بالعظيمة لأنها الجزيرة الأعظم بين الجزر البريطانية ، وتضم دول انكلترا، واسكتلندة، وويلز، ضمن شواطئها. وكلمة بريطانيا مشتقة من الكلمة الرومانية بريتانيا، لكن يوجد جدلين متناقضين حول سبب تسمية بريطانيا بالعضمى دوماً ؛ الجدل الأول هو أن هذه الصفة تُستخدم لتمييز بريطانيا عن جارتها الفرنسية الأصغر مساحة بكثير بريتاني، أما السبب الثاني يعود لغرور الملك جيمس الأول، الذي أراد أن يوضح بشكل لا لبس فيه أنه ليس فقط ملك بريطانيا الرومانية ااقديمة التي كانت تشمل بعض ويلز وانجلترا، بل كامل الجزيرة لذا أشار لنفسه بأنه ملك بريطانيا العظمى.

وهناك أيضاً الجزر البريطانية:  اسم الجزر البريطانية هو اسم مجموعة الجزر الواقعة قبالة الركن الغربي الشمالي من البر الرئيسي لأوروبا، وتتألف من أيرلندة، وجزيرة مان، و وجزر القنال متضمنة غيرنسي وجيرسي وسارك وألدرني، وجزر سيلي، وبريطانيا العظمى، إضافةً إلى ستة آلاف جزيرة أخرى صغيرة.

إنكلترا: يشار إليها بالضبط مثل ويلز واسكتلندة، لكنها ليست دولة أو ذات سيادة مستقلة، لكنها أكبر جزء في المملكة المتحدة سواء من حيث عدد السكان أو المساحة الأرضية، كما أنها دوراً رئيسياً في تأسيس المملكة المتحدة  وعاصمتها لندن كما أن لندن عاصمة المملكة المتحدة أيضاً.لكن بالطبع تستخدم كلمة انجلترا بشكل مغلوط لتدل هعلى المملكة المتحدة.

ولزيادة المعلومات وتأكيد صحتها لديك يجب أن تعلم أكثر أن المملكة المتحدة: هي دلالة لبريطانيا العظمى، وأيرلندة الشمالية، هي دولة ذات سيادة كفرنسا وإيطاليا وغيرها، لكنها تتألف من أربع دول؛ هي انجلترا، وويلز، واسكتلندة، وأيرلندة الشمالية، يوحد تاريخ طويل ومتشابك يلي قيام المملكة المتحدة. وفيما يلي تاريخ وجود كل من:

  • عام 925 مملكة بريطانيا: تأسست بتوحيد القبائل الأنجلو ساكسونية ضمن انجلترا الحديثة.
  • عام 1536 مملكة انجلترا وويلز: هو عبارة عن مشروع قانون تم سنه من قبل الملك هنري الثامن جعل من ويلز وانجلترا بلد واحد بشكل فعلي.
  • عام 1707 مملكة بريطانية العظمى: عندما انضمت مملكة انجلترا بما فيها ويلز إلى مملكة اسكتلندة لتأليف مملكة بريطانيا العظمى.
  • عام 1801 المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلنده! عند انضمام أيرلنده إلى التجمع، ويتغير الاسم مرة جديدة.
  • عام 1922 المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية، انسحبت هنا جمهورية أيرلنده من التجمع، وهي المملكة المتحدة الحالية.

وعن تاريخ تأسيس المملكة :بالرغم من أن البعض يجادل أن تاريخ تأسيسها كان في عام 1707بموجب قانون الاتحاد بين ويلز وانجلترا واسكتلنده، إلا أن اسم المملكة المتحدة لم يُعتمد حتى 1801 عند ضم أيرلنده للاتحاد. وإن كان مايزال هناك بعض الارتباك أليك ملخص سريع:

  • المملكة المتحدة هي الدولة ذات السيادة، والتي تشمل اسكتلندة،وويلز، وانجلترا، وأيرلنده الشمالي.
  • بريطانيا العظمى: هي جزيرة تقع بااضبط قبالة الساحل الغربي الشمالي لأوروبا.
  • الجزر البريطانية: وهي مجموعة تضم أكثر من ستة آلاف جزيرة، وبالطبع بريطانيا العظمى هي الأكبر
  • انجلترا هي دولة ضمن المملكة المتحدة.

أكمل القراءة

208 مشاهدة

0
مهندسة
هندسة الحاسبات, جامعة تشرين

انقسم هذا العالم البشري إلى بلدان عدة اختلفت فيما بينها بنواحي كثيرة كالمساحة والموقع وعدد السكان ونوع الطبيعة المتواجد فيها، وأيضاً عدد السكان، واقتصادية البلاد، ومن هذه البلدان بريطانيا التي تعرف أيضًا بإنجلترا، ولكن الغريب في الموضوع أن الكثيرين لا يعرفون أن بريطانيا تختلف عن إنجلترا.

حيث أن بريطانيا العظمى هي عبارة عن جزيرة كبيرة تضم ثلاثة مناطق رئيسية منفصلة عن بعضها البعض، وهي كالتالي إنجلترا، وويلز، واسكتلندا، حيث تعتبر إنكلترا جزءًا من بريطانيا العظمى، فهي أكبر الدول الموجودة في تلك المنطقة، كما انضمت بريطانيا العظمى إلى إيرلندا الشمالية، وأصبحت المنطقة معروفة باسم الولايات المتحدة UK، وهي تقع في شمال غرب أوروبا، وتعد من الدول ذات السيادة، حيث أن جميع البلدان داخلها تعود بقرارتها إلى برلمان المملكة المتحدة باستثناء بعض المسائل كالإٍسكان، والتعليم.

فيطلق اسم بريطانيا للإشارة على كامل المملكة المتحدة، وتعد مدينة لندن الواقعة في انكلترا عاصمة لها، حيث تعتبر هذه المدينة من المراكز التجارية والمالية والثقافية الرائدة في العالم، كما تضم انكلترا العديد من المدن الهامة الأخرى، كليفربول، وبرمنغهام، ومانشستر، حيث يقع معظمها في الجزء الأوسط، والجنوبي من بريطانيا العظمى، وهي أقرب إلى القارة الأوروبية من باقي الأجزاء. كما تقدر مساحة المملكة المتحدة بحوالي 242515 كيلو مترًا مربعًا، وبتعداد سكاني يقارب 62800000 نسمة، في حين تبلغ مساحة إنكلترا 130395 كيلو مترًا مربعًا، مع عدد سكان حوالي 53012 456.

كما تمتلك بريطانيا مناخًا متغيًرًا من منطقة إلى منطقة أخرى، فكان من الصعب التنبؤ بحالة الطقس ضمن مناطقها، ولكن بشكل عام تتميز بوجود الفصول الأربعة الرئيسية الربيع، والصيف، والشتاء، والخريف، حيث يتميز فصل الشتاء فيها بالبرودة والرطوبة العالية، كما تكون أيام الشتاء  قصيرة مقارنةً مع أيام الصيف، في حين تمتلك إنكلترا بشكل خاص مناخًا بحريًا معتدلًا في أغلب أوقات السنة، ونظرًا لهذا التنوع المناخي تنوعت أيضًا المنتجات الزراعية، فكان اقتصاد انكلترا بشكل خاص معتمدًا على الزراعة، ولكن مع قيام الثورة الصناعية  حدث تطور تدريجي للصناعة في انكلترا، فانتشرت الصناعات الثقيلة كصناعة الحديد، والمنسوجات، وكان ذلك خلال القرن الثامن عشر، فهيمن الاقتصاد الإنكليزي على قطاع الخدمات، ولاسيما الخدمات المصرفية، والمالية، والإعلام، والترفيه، وأيضاً الرعاية الصحية، والمطاعم.

لكن وبشكل عام تعتبر بريطانيا من الدول الاقتصادية المستقلة، فكانت في طليعة الدول التي دخلت الثورة الصناعية خلال القرن التاسع عشر، وعلى الرغم من خروجها منتصرةً عسكريًا من الحرب، إلا أنها كانت منهكةً صناعياً، حيث أخذت 40 عامًا لترميم الوضع الاقتصادي فيها، فانخفضت الصناعة التحويلية من الناتج المحلي للمملكة إلى خمس المجموع، مع توفير العديد من الخدمات الكبيرة، كما تحولت العلاقات التجارية من إمبراطوريتها السابقة، إلى عضو في الإتحاد الأوروبي، مما أدى لدخول العديد من البلدان الأخرى كمستثمر هام في الإنتاج المحلي لبريطانيا، كاليابان، والولايات المتحدة الأمريكية.

وتعد بريطانيا مثالًا للتنمية في جميع أنحاء العالم، حيث تمتلك نفوذًا كبيرًا في المجالات الثقافية والسياسية والموسيقية والأدبية والفنية، بالإضافة للعلوم المتنوعة، كما تعتبر انكلترا مقصدًا للسياح الذين يأتون لزيارة المواقع التراثية الملكية العائدة للعائلة الملكة البريطانية إليزابيث وأقاربها، مما جعل منها مركزًا سياحيًا هامًا.

أكمل القراءة

208 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما الفرق بين انجلترا وبريطانيا"؟