ما الفرق بين تخصص الادارة المالية وتخصص العلوم المالية ؟

توفر بعض الجامعات تخصص الادارة المالية، ماهي وما الفرق بينها وبين تخصص العلوم المالية؟

1 إجابة واحدة
مهندسة معمارية
الهندسة المعمارية, Tishreen University

تعتبر الإدارة الماليّة والعلوم الماليّة اثنين من أهمّ فروع الاقتصاد، وفي حال أردت دخول مجال إدارة الأعمال مستقبًلا من خلال أحد الاختصاصين السابقين فإنّ أبرز ما عليك معرفته هو اختلاف الفرص المهنيّة التي يُتيحها كلّ منها بعض الشيء، على الرغم من وجود تشابه في بعض المقاربات والتوظيف المعرفي لكن لا يمكن دمجهما واعتبارهما تخصص واحد. لكي نفهم الفروقات بينهما بشكل أكبر نلجأ لتعريف كلٍ منهما؛ والتطرّق إلى الجوانب والموضوعات الهامّة فيها من ثمّ أماكن التوظيف:

الإدارة الماليّة: تخصّص يعمل على توجيه عمليّات التخطيط والتنظيم والإدارة  للأنشطة والبرامج الماليّة والاقتصاديّة  وكيفيّة توظيف عائدات الأعمال لصالح الشركات، والإلمام باستراتيجيات الأعمال والتجارة الإلكترونية، بشكل عام تساعدك على معرفة مبادئ الإدارة العامّة للموارد الماليّة في الشركة، كما أنّها تدرس التوجهّات الحاليّة والمستقبليّة وتعمل على التنبؤ بالأسواق، وتبحث في طرق تقييم هذه القرارات المُتّخذة من وجهات نظر ماليّة وفهم المعطيات المتاحة لتحليل التدفقات النقديّة بشكلٍ متكامل وتحديد كيفيّة اتخاذ قرارات التمويل والاستثمار الناجحة، يمكنك إتقان لغةٍ أجنبية وتقوية مهارات التواصل مع الآخرين لديك وهي ميزات هامّة تفيدك للغاية في هذا المجال.

من المجالات الرئيسيّة لهذا التخصّص هي:

  • تمويل المنشآت: من خلالها يتعلّم الفرد إدارة المصادر الماليّة للمنشآت الغير ماليّة، وعمليّات التخطيط وطرق التمويل والتعامل مع النماذج الماليّة والمحاسبة الماليّة أي كل ما يرتبط بالتخصّصات الماليّة.
  • المؤسسات الماليّة: تبحث في إدارة المنشآت الماليّة والمهام الملقاة على عاتق موظفيها، كالبنوك وشركات التأمين وغيرها، حيث يدرس الطالب المقرّرات المختصّة بهذا المجال كالنمذجة الماليّة، والتمويل الدولي، والتخطيط المالي الفردي إلخ.
  • إدارة العقبات: تساعدك على تقييم الأضرار الماليّة للمنشأة وتوقّع المحتملة منها، بالإضافة لتطوير وسائل دفاع تقلّل من ضررها بوضع استراتيجيّات إدارة، ويرتبط هذا المجال بالتأمين مهما كان نوعه لذا من الضروري أن يحصل الطالب على كل المعلومات المتعلّقة بالتأمين والتي سيحتاجها لاحقًا.
  • التخطيط المالي: هدف الإدارة الماليّة الرئيسي هو وضع خطّة ماليّة لأي شركة أو مؤسسة، هذا أحد أشكال التخطيط المالي الذي سيمكنك من وضع خطّة ماليّة لمنشأة تتضمّن كافّة الجوانب الماليّة لها من استثمارات وضرائب وأجور وتأمينات.

من أبرز الوظائف التي يشغلها دارسوا هذا الاختصاص هي مدير ماليّ أو مستشار ماليّ، مهمّته وضع الخطّة الماليّة للشركة والإشراف عليها لمراقبة التطوّر، وهي أحد أكثر الوظائف التي سيزيد الطلب عليها مستقبلًا بأجور ليست قليلة أبدًا، ومن الوظائف الأخرى ذات دخل أقلّ ولكن بطلبٍ مستقبليّ أكبر هي: مخطط مالي، أو محلل مالي، أو محلل ميزانيّة، أو خبير بشؤون التأمين، أو محاسب، أو مدرّس، أمّا الوظائف الأعلى أجرًا لهذا الاختصاص فهي مدير شركة، أو مصرفي استثماري.

ما يشجعك لدراسة الإدارة الماليّة هو تنوّع الفرص المهنيّة أمامك بعد التخرج، وتطوير شخصيتك وقدراتك المستمر، كما يمكنك دومًا التطلّع للأفضل والسعي للنمو المهنيّ بالإضافة للأجور المغرية.

أمّا العلوم المالية فهي تدرس المال؛ بداياته وسبب نشأته، وطرق تداوله، وأشكاله وأنواعه، باختصار كلّ ما يتعلّق بالمال، ويمكن تقسيم العلوم الماليّة إلى ثلاث أنواع وفق حاجة الأسواق وهي: علوم تجاريّة تعرّفك بماهيّة التجارة وتحديد السلع الجيدة والمربحة وتكليفها، وعلوم اقتصاديّة تدرس فيها تاريخ الاقتصاد وتطوره عبر العصور بالإضافة إلى الميزانيّات والبورصات، وعلوم إداريّة ومحاسبيّة تتعلّم من خلالها إدارة الشركات والمؤسسات ماليًا ومحاسبيًا، بالتالي فهو اختصاص أكثر شموليّة من اختصاص الإدارة الماليّة.

في حين يشغل دارسو العلوم الماليّة طيفًا واسعًا من الوظائف لتشعّب هذا الاختصاص التي سيزيد الطلب عليها مستقبلًا، ومنها: مستشار مالي، وخبير تسويق، ومحاسب، ومدير مالي، وأي نوع من أنواع التوظيف المالي في شركة أو مؤسسة ماليّة، وتختلف الأجور بين الوظيفة والأخرى لكنّها جميعًا أجور ليست قليلة.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما الفرق بين تخصص الادارة المالية وتخصص العلوم المالية ؟"؟