ما الفرق بين تخصص الخدمة الاجتماعية وعلم الاجتماع؟

توفر بعض الجامعات تخصص الهدمة الإجتماعية، ماهي وما الفرقبينها وبين وعلم الاجتماع؟

1 إجابة واحدة
طالب
علوم الحاسب الآلي, Peter the Great Saint Petersburg Polytechnic University (Russia)

تحمل المجالات الأدبية في طياتها الكثير من المجالات المتشابهة من ناحية التسمية والمختلفة من ناحية المبدأ. وكثيرًا ما يقع القُرّاء والمتابعون (من غير الاختصاص) بالأخطاء الشائعة نتيجة الفهم المغلوط للفرق بين المفاهيم. من هذ المجالات لدينا علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية (العمل الاجتماعي). من ناحية المظهر يبدو أن العمل الاجتماعي وعلم الاجتماع مجالان قابلان للتبادل فيما بينهما.

في حين أن المقارنة بين العمل الاجتماعي وعلم الاجتماع تكشف عن أوجه التشابه بين التخصصين، وفي جميع الأحوال فإن هذه المجالات متميزة. معرفة المزيد عن هذين المجالين يمكن أن تجعل من السهل تحديد ما إذا كان الحصول على درجةٍ علميةٍ عالية كالماجستير في العمل الاجتماعي سيساعد المتخصص على تحقيق أهدافه المهنية المنشودة.

العمل الاجتماعي Social work هو مجالٌ مصممٌ لربط الأفراد أو مجموعات الأشخاص بالموارد التي يحتاجونها لحل أو معالجة المشاكل في حياتهم. يركز الأخصائي الاجتماعي اليوم على دعم المضطهدين والفقراء والضعفاء ومساعدتهم على التعامل مع القضايا التي تؤثر على حياتهم بشكل عام – من تعاطي المخدرات إلى القضايا المتعلقة بالصحة العقلية. بناءً على هذا، فإن الهدف الأساسي للعمل الاجتماعي هو تحسين رفاهية الشخص ومستوى معيشته من خلال مساعدته على الحصول على احتياجاته الأساسية. غالبًا ما يكون دور الأخصائي الاجتماعي ذو شقين:

  • تسند لهم مهمة تقديم خدمات المشورة لعملائهم.
  • يساعدون المواطنين على الحصول على الخدمات التي توفر لهم بيئةً داعمةً وتعزز الرفاهية. تتراوح هذه الخدمات من موارد المجتمع، مثل السلات الغذائية وخدمات رعاية الأطفال، إلى مفاهيم واسعة النطاق مثل المساعدة في التوظيف أو برامج الإسكان والتأهيل الاجتماعي والمهني.

في المقابل فإن علم الاجتماع Sociology هو علمٌ اجتماعيٌّ مقادٌ بالنظرية، متخصص في دراسة السلوكيات الاجتماعية والتفاعلات بين الناس والمجموعات الانسانية والمجتمعات المختلفة. يجمع علماء الاجتماع البيانات ويبحثون فيها ويسعون لتحليلها ضمن المفاهيم الاجتماعية مثل: الدخل والتصنيف أو الجنس وذلك لتحديد ودراسة أنماط السلوك البشري.

يقوم علماء الاجتماع بتخطيط وتنفيذ المشاريع البحثية التي تتضمن على التوالي: المسح والمقابلة وتسجيل الملاحظات لإنتاج البيانات التي يمكن بعد ذلك تحليلها. يشمل البحث عادة مجموعة من مجالات الاهتمام، مثل التعليم العام والجريمة والعلاقات العرقية أو العنصرية. يستفيد علماء الاجتماع من التحليل الإحصائي لوضع الأساس للسياسات العامة أو البرامج التي تهدف إلى حل المشاكل الاجتماعية، التي تتنوع من عدم المساواة الصحية لافتقار للرعاية الطبية وصولًا إلى التشرد.

الخطوة الأولى نحو أن تصبح عالم اجتماعٍ تكون بالحصول على فهم أساسي لأساسيات الاختلاف بين المفهومين السابقين عن بعضها البعض. بالنسبة للأشخاص المهتمين بوظيفة في قطاع الخدمة العامة، يقدم علم الاجتماع فرصة لمتابعة البحث الذي يهتم بالسلوك والقضايا الاجتماعية. يركز العمل الاجتماعي على حل المشكلات ومكافحة اللامساواة الاجتماعية.

من الناحية التعليمية الاكاديمية، يتيح علم الاجتماع والعمل الاجتماعي خياراتٍ أكاديميةٍ مختلفة، على سبيل المثال للعمل كعالم اجتماع أو في التعليم العالي فإن الأمر يتطلب درجة ماجستير أو دكتوراه. يجدر بالذكر أن هناك تخصصان لدراسة الماجستير في علم الاجتماع وهما: البرنامج التقليدي يعد الطلاب لمتابعة الدكتوراه. والبرنامج التطبيقي العملي الذي يجهز الطلاب لدخول سوق العمل.

أكمل القراءة

648 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما الفرق بين تخصص الخدمة الاجتماعية وعلم الاجتماع؟"؟