ما الفرق بين تخصص انظمة الشبكات وشبكات الحاسب؟

مساعدة رجاءً، ما الفرق بين تخصص انظمة الشبكات وشبكات الحاسب؟

1 إجابة واحدة
طالب
علوم الحاسب الآلي, Peter the Great Saint Petersburg Polytechnic University (Russia)

مع التطوّر التكنولوجي المستمر وظهور العديد من المجالات التقنيّة، ظهرت العديد من الفروع والأقسام التخصصية والتي تعنى بدراسة مجالٍ تقني محدد والتعمق في دراسته وفهمه. ولطالما كان مجال الشبكات، هو الاختصاص الأكثر أهميةً والأكثر طلبًا من قبل المدراء والشركات الكبيرة، بفضل دوره الكبير في المساعدة على الإدارة، وربط المعلومات مع الشركات والفروع الأخرى في جميع أنحاء العالم. ولعلّ أهم هذه التخصصات، هو مجال أنظمة الشبكات الذي يعنى بدراسة الشبكات الحاسوبية واكتشاف أخطائها، بالإضافة إلى تعلم إدارة الشبكات لبناء وتخطيط أنظمة الشبكات الحاسوبية الكبيرة. إذ تتوافر العديد من الفرص المتاحة حول العالم للأشخاص الخبيرين في هذا المجال.

فالطلاب الجامعيين الذي يدرسون هذا الاختصاص المهم، يتعلمون خلال مسيرتهم الجامعية ما يلي:

  • تخطيط، وتصميم، وبناء، وإصلاح مشاكل أنظمة الشبكة الحاسوبية المعقدة.
  • تطوير برمجيات الأجهزة الحاسوبية والأجهزة الإلكترونية الأخرى لتوسيع خدماتها.
  • تعلم كيفية الحفاظ على أمن البرامج، والحواسيب، والشبكات المرتبطة بها.

كما يحصل الخريجون في هذا المجال على فرص عملٍ تحت مسمياتٍ عديدةٍ تتمثل بأخصائي فنّي شبكات، أو مبرمج تطبيقات الحاسوب، أو خبيرٌ متخصص في أمن المعلومات. إذ تسمح لك هندسة نظم الشبكات بحلّ مشاكل كثيرةٍ في النظام، بما في ذلك المشاكل المرتبطة بالأمن المعلوماتي، ونوعية الخدمة المقدمة للعملاء، فضلًا عن تسهيل الإدارة والتواصل بين المدراء والموظفين لديه.

بالإضافة إلى تخصص نظم الشبكات، هناك مجالٌ آخر يعنى بدراسته كثيرًا، وهو اختصاص شبكات الحاسب. تعتبر شبكات الحاسب بمثابة الأساس لجميع الاتصالات الحاصلة في مجال تكنولوجيا المعلومات. إذ تستخدم في طرقٍ ومجالاتٍ واسعةٍ، وتمثل مجموعةً من الحواسيب المرتبطة مع بعضها البعض، والتي توفر لك مشاركة المعلومات مع أجهزة الحواسيب الأخرى.

كان أول ظهورٍ لشبكات الحاسب في فترة الستينات. ومع التقدم والتطور المستمر، قطعت الشبكات الحاسوبية شوطًا كبيرًا من التطور في الأداء. ومثلما ذكرنا، تستخدم شبكات الحاسب لتنفيذ مهامٍ عديدةٍ تتمثل بما يلي:

  • توفير التواصل بين المستخدمين، باستخدام البريد الإلكتروني، أو مكالمات الفيديو، فضلًا عن إرسال الرسائل الفورية عبر تطبيقات الحاسب، وغيرها من الطرق.
  • تأمين مشاركة الأجهزة الإلكترونية مع بعضها مثل الطابعات، والماسحات الضوئية، وآلات النسخ.
  • مشاركة الملفات مع الأجهزة الحاسوبية الأخرى، وبين العديد من المستخدمين.
  • مشاركة البرامج الحاسوبية على الأنظمة البعيدة.
  • السماح لمستخدمي الشبكة بالوصول إلى المعلومات وصيانتها بسهولة.

ولشبكات الحاسوب العديد من الأنواع المختلفة، والتي يستخدمها أشخاصٌ كثيرون لأغراضٍ متنوعةٍ وهي:

  • الشبكة المحلية (LAN): تعتبر بمثابة شبكة اتصالٍ محليةٍ، تربط أجهزة الحاسب ضمن منطقةٍ محدودةٍ مع بعضها البعض. ومن أشهر الأمثلة عليها، هي الشبكات المحلية الموجودة في المدارس، أو الجامعات، والمكاتب.
  • الشبكة الشخصيّة (PAN): تعتمد هذه الشبكة على شخصٍ مفردٍ، إذ يمثل جهاز الحاسب المفرد مركز الشبكة، ويتم توصيل الأجهزة الملحقة الأخرى به.
  • الشبكة المنزلية (HAN): يتم توصيل العديد من الأجهزة ضمن المنزل بها، بما في ذلك أجهزة الحاسب، والأجهزة اللوحية، بالإضافة إلى الهواتف المحمولة، والطابعات، والأجهزة التلفزيونية وغيرها من الأجهزة الإلكترونية الأخرى.
  • الشبكة الواسعة (WAN): تغطي هذه الشبكة مساحاتٍ واسعةٍ من الكرة الأرضية، فعادةً ما يبلغ نصف قطرها أكثر من واحد كيلومتر. ومن أشهر الأمثلة عليها هي شبكة الإنترنت العالمية، المستخدمة من قبل ملايين الأشخاص حول العالم.

أكمل القراءة

664 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما الفرق بين تخصص انظمة الشبكات وشبكات الحاسب؟"؟