ما الفرق بين تخصص نظم المعلومات IS وتقنية المعلومات IT؟

من كثر التخصصات صرنا نخربط وصراحة ما اعرف الفرق، أرجو المساعدة مشكورين.

1 إجابة واحدة
طالب
IT تكنولوجيا المعلومات, tartous

المعلومات هي مختلف المعارف حول مواضيع أو قضايا أو أحداث معينة، يمكن الحصول عليها من عدة مصادر بيانات، حيث تعتبر البيانات المواد الخام الأولية، وغالباً ليست ذو فائدة  لوحدها لذا يطلق عليها مقابر البيانات، ولكن يمكن جمعها بعدة وسائل وتتطبق عليها قواعد وخوارزميات ودراسات معينة لنجصل منها على معارف مفيدة جداً وقيمة تدعى المعلومات.

عملية استخلاص المعارف من البيانات بالدراسات والاستنتاجات والنظريات البشرية اليدوية شديدة الصعوبة وخاصة عندما تكون كمية البيانات ضخمة جداً بالملاين، لذلك تسخر القدرات الحاسوبية الدقيقة والسريعة في الاجهزة التقنية الحاسوبية والتجهيزات الشبكية لاستخراج المعلومات من البيانات الضخمة خلال ثواني معدودة، ويدعى فرع استخدام الحاسوب للحصول على معلومات بعلوم الحاسب (computer science) ويندرج في هذا الفرع تكنولوجيا المعلومات ونظم المعلومات.

تكنولوجيا المعلومات تشير كلمة التكنولوجيا إلى عملية تطبيق المعرفة العلمية في مختلف الجوانب الهامة للإنسان لتطوير وسائل الحياة وتسهيل اعمالهِ، وبالتالي تكنولوجيا المعلومات هي استخلاص معلومات للمساعدة في اتخاذ قرارات ضرورية لخدمة الأنسان في مختلف المجالات. وتم استخدام مصطلح “تكنولوجيا المعلومات” منذ عام 1958، و كان يقصد به علم أصل المعلومات أي دراسة أصل المعلومات وكيف تطورت معانيها.

يقوم مختص تكنولوجيا المعلومات بجمع البرامج والأنظمة، وينصيها على الأجهزة التقنية، ويستخدمها، ويراقب صحة عملها ، ويقيمها، ويقوم بالصيانة الدورية للأجهزة والبرامج ويطورها بشكل دائم، ويشرف على استخدامها السليم من قبل المستخدمين الاخرين، ويشغل قواعد البيانات، ويصدر أوامر التحكم بها بشكل أمن من أخطاء المستخدم.

التجسس على البيانات وسرقتها وحذفها وانتحال شخصية المستخدم لارتكاب جرائم الكترونية من أهم المواضيع الحساسة والخطيرة على مستخدمي الأجهزة التقنية، وبالتالي مختصي تكنولوجيا المعلومات هم المسؤولون عن تطبيق قواعد الحماية والمحافظة على الخصوصية وتحديد الجهات الموثوقة للتعامل معها، وتنزيل برامج الحماية، ووضع صلاحيات للتعديل، والوصول على البيانات وتشفير البيانات الهامة أثناء تناقلها، كما يقومون بالنسخ الاحتياطي الدوري للبيانات لاستعادتها في حال تلف أجهزة لتخزين أو عدم القدرة على تصحيح البيانات.

نظم المعلومات: هي مزيج من المستخدمين وتكنولوجيا المعلومات والعمليات الوظيفية لتحقيق هدف معين، حيث يعمل خبراء نظم المعلومات مع مستخدمي الأنظمة لتصميم النظم وتخصيصها لتحقيق الأهداف المطلوبة منها.

 يقوم مختص نظم المعلومات بتصميم البرامج، والأنظمة الازمة لتشغيل الأجهزة التقنية، وتسخير مواردها لاستخراج المعلومات من مقابر البيانات وتخزينها، وربط المكونات المادية المنفصلة للجهاز الواحد، وتصميم نظام اتصالات بين مختلف التجهيزات التقنية لتبادل المعلومات بأقصر زمن وبأعلى أداء من خلال استخدام الموارد المتاحة، وبناء البرامج التي يمكنها تحليل هذه البيانات وتوزيعها بكفاءة ودون أخطاء، والتفاعل مع المستخدم.

وتساعد الشركات لتحقيق التنافسية في السوق، وإجراء الحسابات المالية بسهولة، و تصميم الأسواق الالكترونية، وإدارة تبادل السلع بين المخازن والموردون والمستهلكون باستخدام أنظمة إدارة علاقات العملاء، ومن الشركات الكبرى في نظم المعلومات أمازون (Amazon)، وأيبي (Ebay)، وغوغل(Google) و تستخدم العديد من الحكومات نظم معلومات (أنظمة المراقبة الحرارية ، أنظمة تحديد المواقع، أنظمة الاستشارات الصحية، أنظمة روبوت توصيل الطلبات ) لتتبع إصابات فيروس كورونا والحد من أنتشارهِ كما في الصين، ويشمل أيضاً أنظمة التواصل الاجتماعي، والترفيه، والتسوق، والتصنيع.

أكمل القراءة

408 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما الفرق بين تخصص نظم المعلومات IS وتقنية المعلومات IT؟"؟