ما الفرق بين ظاهرتي الفسفرة والفلورة

1 إجابة واحدة
طالبة
علوم الحاسب الآلي, جامعة تشرين

الفسفرة والفلورة هما مثالان على عملية التلألؤ أو التألق أو اللمعان الضوئي. وعلى الرغم من أنهما يتشابهان من حيث المبدأ كما هو موضح سابقًا وفي كلاهما تمتص جزيئات المادة وتشع فوتونات بطاقة أقل إلا أنهما يختلفان عن بعضهما البعض بالكثير من الأمور، كالسرعة واتجاه دوران الالكترونات.

لكن كيف يحدث التلألؤ الضوئي؟ تمتص جزئيات المادة طاقة معينة (سواء فيزيائية كالضوء أو كيميائية أو ميكانيكية كالاحتكاك والضغط) وتتسبب هذه الطاقة في إثارة الإلكترونات بالتالي تصبح الجزئيات مثارة وإن أدى الضوء إلى اهتزاز مع الإثارة فتصبح الجزئيات ساخنة، وفي الخطوة التالية تنتقل الإلكترونات إلى متسوى طاقي أعلى من المستوى الذي كانت متواجدة فيه وثم تستقر في مستوى طاقي أدنى وتنطلق الفوتونات على شكل تلألؤ ضوئي.

نوعا التلالؤ الضوئي هما الفلورة والفسفرة إلا أنه يوجد بعض الطرق الأخرى للتلألؤ: كالتلألؤ أو اللمعان الاحتكاكي والتلألؤ الكيميائي والتلألؤ الحيوي..

الفلورة هي الحالة التي ينبعث فيها ضوء أو إشعاع كهرومغناطيسي من المادة. وقد تكون المادة غازية أو سائلة أو صلبة. ويختلف اللون الذي يظهر اختلاف نوع المادة ونوع الطاقة التي امتصتها. كما تنطلق أشعة تحت حمراء بعد 10 ثوان من انطلاق اللون المرئي. وما يميز الفلورة أنها سريعة جدًا وتختفي فور انقطاع مصدر الطاقة.
الفلورة
من الأمثلة على الفلورة: المصابيح الفلورية واللوحات الإعلانية المضاءة بالنيون وفي الطبيعة يوجد بعض أنواع العقارب التي يحدث فيها عملية فلورة عند تسليط ضوء أسود عليها، إلا أن تسليط هذا الضوء لفترة طويلة قد يؤذي العقرب، بالإضافة إلى بعض أنواع الفطريات والشعاب المرجانية وبعض أقلام التحديد.

أما عن الفلورة فهي عملية تمتص فيها المادة الفوسفورية ضوءًا ذا طاقة عالية (غالبًا ما يكون ضوء فوق بنفسجي) فتصعد الإلكترونات إلى مستوى طاقي أعلى ولكن يحدث هذا ببطء فقد ينتج عنه توهّج المادة ليومين بعد إطفاء الضوء (إغلاق مصدر الطاقة) ويعود سبب دوام الفسفرة أطول من الفلورة إلى أن الالكترونات في الفسفرة تصعد إلى مستوى أعلى من المستوى الذي تصعد إليه الالكترونات في الفلورة، بالتالي تتمتع الالكترونات في الفسفرة بطاقة أكبر، كما أن الإلكترون في حالة الفلورة لا يغير اتجاه دورانه على عكس الفسفرة.

من الأمثلة على الفسفرة: المواد الفوسفورية المتواجدة في ألعاب الأطفال التي تكون على شكل أسلحة، بالإضافة إلى الطلاء الذي يُستخدم في مجال رسم النجوم.

باختصار، يمكن تصنيف الاختلافات والتشابهات بين عمليتي الفسفرة والفلورة في بعض الأفكار الرئيسية الهامة:

  1. إن ظاهرتي الفسفرة والفلورة ظاهرتان من ظواهر التلألؤ الضوئي التي تنتج عن إلكترون مثار ينتقل إلى مستوى طاقي أعلى.
  2. لا يتغير الاتجاه الدوراني للإلكترونات في عملية الفلورة إلا أن هذا ممكن في الظروف المناسبة في حالة الفسفرة.
  3. هناك فرق في السرعة بين العمليتين حيث تدوم الفلورة لوقت أقصر بكثير من الفسفرة، بالتالي فيمكننا رؤية ضوء في الظلام في حالة الفسفرة على عكس الفلورة التي تتوقف تمامًا عن التوهج عند إطفاء الضوء.
  4. في الفلورة حركة الإلكترون المغزلية في حالة الاستثار تكون عكس حركته في حالة الاستقرار، أما في الفسفرة فحركة الإلكترون المغزلية في حالة الاستثار موازية لحركته في حالة الاستقرار.

أكمل القراءة

1,088 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما الفرق بين ظاهرتي الفسفرة والفلورة"؟