ما الفرق بين محاسبة التكاليف والمحاسبة المالية؟

1 إجابة واحدة
مهندس زراعي
هندسة زراعية - قسم وقاية النبات, جامعة تشرين

محاسبة التَّكاليف هي مجال المحاسبة المستخدم لتسجيل وتلخيص بيانات التَّكلفة على أساسٍ دوريٍّ. وظيفتها الأساسية التَّحقق من التَّكاليف والتَّحكم فيها. وهي تساعد مستخدمي بيانات التَّكلفة على اتخاذ القرارات بشأن تحديد سعر البيع، والتَّحكم في التَّكاليف، ووضع الخطط والإجراءات وقياس كفاءة العمل. وتزيد محاسبة التَّكاليف من فعالية المحاسبة المالية من خلال توفير المعلومات ذات الصِّلة التي تؤدي في نهاية المطاف إلى اتخاذ القرار الأفضل في المؤسسة، وتساهم في تعقب التَّكلفة المطلوبة في كلِّ مستوىً من مستويات الإنتاج وتسجيلها.

أما المحاسبة المالية فهي فرع المحاسبة الذي يحتفظ بالسجل الكامل لجميع المعاملات النقدية للمنشأة، ويبلغ عنها في نهاية الفترة المالية في صيغٍ مناسبةٍ تزيدُ من إمكانية قراءة البيانات المالية بين مستخدميها، وهي تهدف إلى إعداد القوائم المالية بطريقةٍ محددةٍ لفترةٍ محاسبيةٍ معينةٍ للمؤسسة، وتتضمن بيان الدخل، والميزانية العامة، وبيان التَّدفق النَّقدي الذي يساعد في تتبع الأداء، والربحية والوضع المالي للمؤسسة خلال الفترة المدروسة.

تُعتبر المعلومات التي توفرها المحاسبة المالية مفيدةً في إجراء المقارنات بين المنظمات المختلفة وتحليل نتائجها بناءً على معاييرٍ مختلفةٍ، كما يمكن مقارنة أداء وربحية الفترات المالية المختلفة بسهولةٍ.

تُشيرُ محاسبة التَّكاليف إلى هذا الفرع من المحاسبة الذي يتعامل مع التَّكاليف الضَّرورية للحصول على المنتج، وينشئ البيانات اللازمة للاستمرار في التَّحقق من العمليات الجارية بهدف زيادة الربح. بينما تُشيرُ المحاسبة المالية إلى المحاسبة المعنية بتسجيل البيانات المالية للمؤسسة من أجل إظهار الموقف الدَّقيق للعمل التَّجاريِّ لهذهِ المؤسسة، كما تقوم بالتَّحقق من النتائج المالية للفترة المحاسبية، ووضع الأصول والخصوم في اليوم الأخير من هذه الفترة.

ويُعدّ هذين النَّوعين من المحاسبة متساويين في الأهمية بالنِّسبة للمستخدمين. ويمكن تلخيص الفرق بينهما بالنُّقاط التَّالية:

أساس المقارنة محاسبة التَّكاليف المحاسبة المالية
المعنى نظامُ محاسبةٍ تقوم المؤسسة من خلاله بالتَّحقق من التَّكاليف المختلفة المصروفة في الأعمال وأنشطة الإنتاج. نظامُ محاسبةٍ يهتم بسجلَّات البيانات المالية للأعمال لإظهار الوضع المالي الصَّحيح للشَّركة في تاريخٍ معينٍ.
نوع البيانات تسجِّل المعلومات المتعلقة بالمواد، والعمالة والنَّفقات العامة المستخدمة في عملية الإنتاج، وتحافظ على سجلَّات التَّكاليف الخاصة بالمؤسسة. تسجِّل المعلومات المرتبطة بالنَّقد، وتحافظ على جميع البيانات المالية للمؤسسة.
نوع التَّكلفة المدروسة التَّكلفة التَّاريخية والمحدَّدة مسبقًا. التَّكلفة التَّاريخية.
المستخدمون تُستخدم المعلومات المقدَّمة من خلال محاسبة التَّكاليف فقط من قبل الإدارة الداخلية للمؤسسة مثل الموظفين والمديرين والمشرفين… مستخدمو المعلومات التي توفرها المحاسبة المالية هم أطراف داخلية وخارجية مثل الدَّائنين والمساهمين والعملاء وغيرهم.
تقييم المخزون بالتَّكلفة التَّكلفة أو صافي القيمة القابلة للتَّحقق، أيهُما أقل.
الإلزام غير إلزامي باستثناء شركات التَّصنيع. إلزامي لجميع الشَّركات.
وقت إعداد التَّقارير تُعدّ التَّفاصيل المقدمة عن طريق محاسبة التَّكاليف بشكلٍ متكررٍ وتبلغ الإدارة بها. تُعدّ القوائم المالية في نهاية الفترة المحاسبية، وهي سنةٌ واحدةٌ عادةً.
تحليل الرِّبح عُمومًا، يتمُّ تحليل الرِّبح لمنتجٍ أو وظيفةٍ أو دفعةٍ أو عمليةٍ معينةٍ. يتمُّ تحليل الدَّخل والنَّفقات والأرباح معًا لفترةٍ معينةٍ من المنشأةِ بأكملها.
الهدف تخفيض التَّكاليف ومراقبتها. الاحتفاظ بسجلٍ كاملٍ للمعاملات المالية.
التَّنبؤ ممكنٌ من خلال تقنيات الميزانية. غيرُ ممكنٍ على الإطلاق.

أكمل القراءة

216 مشاهدة

1

هل لديك إجابة على "ما الفرق بين محاسبة التكاليف والمحاسبة المالية؟"؟